استخدام استراتيجية الاستقصاء الشبكي في تنمية مهارات إدارة الأعمال والتنظيم الذاتي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري. Using the WebQuest Strategy in Developing Business Administration and Self-Regulation Skills for Commercial Secondary School Students.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية بكلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية المساعد بكلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية إستراتيجية الاستقصاء الشبكي في تنمية بعض مهارات إدارة الاعمال و التنظيم الذاتي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري ،ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات إدارة الاعمال وقائمة بمهارات التنظيم الذاتي في إدارة الاعمال، وتم إعداد موضوعات الوحدة الرابعة (المهارات الأساسية للمدير )  من مقرر إدارة الأعمال للصف الأول الثانوي الفني التجاري في ضوء إستراتيجية الاستقصاء الشبكي ،وكذلك تم إعداد اختبار المواقف الادائية لقياس مهارات إدارة الاعمال ،ومقياس لقياس مهارات التنظيم الذاتي ، وتم التطبيق على عينه عددها(30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الفني التجاري تم اختيارها عشوائياً كمجموعة تجريبية تدرس باستخدام إستراتيجية الاستقصاء الشبكي واختيار عينه أخرى عددها (30) طالبة تم اختيارها عشوائياً كمجموعة ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة ،وطبقت أدوات القياس قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ،وأسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية في كل من اختبار المواقف الادائية ومقياس التنظيم الذاتي ،مما يدل فاعلية إستراتيجية الاستقصاء الشبكي في تنمية مهارات إدارة الاعمال والتنظيم الذاتي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري. وأوصى البحث بإعادة النظر في الطرق التقليدية المتبعة في التدريس التي تعتمد على الحفظ والتلقين والتوجه أكثر نحو التركيز على استخدام إستراتيجيات تدريس متنوعة تعتمد على الأساليب التكنولوجية الحديثة التي تناسب العصر الرقمي ومتطلباته مثل إستراتيجيه الاستقصاء الشبكي.
This study aimed at measuring the effectiveness of the WebQuest strategy in developing some business administration and self-regulation skills for Commercial secondary school students. To achieve the objective of the research, a list of business administration skills and a list of self-regulation skills in business administration were prepared, The topics of unit 4 (Basic Skills of the Director) of the Business Administration curriculum for the Commercial Secondary First Grade have been prepared in the light of the WebQuest strategy, as well as the situational performance test to measure business administration skills, and  a scale  to measure self-regulation skills, A sample of 30 female commercial Secondary first graders were selected randomly as an experimental group studying using the WebQuest strategy and selecting another sample of (30) Female students who were randomly selected as a control group studying in the traditional way, measurement tools were applied both before and after on the experimental and control groups, and the results of the search proved the experimental group's superiority in both the situational performance test and the self-regulation scale. This demonstrates the effectiveness of the WebQuest strategy in developing business administration and self-regulation skills of commercial secondary first graders. The research recommends reviewing traditional methods of teaching based on conservation, and indoctrination, and to focus more on using diverse teaching strategies based on modern technological methods that are appropriate to the digital age and its requirements, such as the WebQuest strategy

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية