العلاقة بين الذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء البصري/المكاني لدى الأطفال في الصف الأول الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الرياضي/المنطقي، والذكاء المكاني/البصري لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، و التحقق من وجود فروق بين الذكور والإناث في الذكاء الرياضي/المنطقي، وكذلك الذكاء المكاني/البصري .
وبلغ عدد المشاركين في الدراسة 37 تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الابتدائي، بمدرسة فاطمة الزهراء النموذجية بمنطقة حلوان، وتم تطبيق أدوات الدراسة المكونة من مقياس الذكاء الرياضي/المنطقي (من إعداد الباحثة) ، مقياس الذكاء المكاني/البصري من (إعداد الباحثة) على عدد 37 تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة فاطمة الزهراء النموذجية بمنطقة حلوان. وبعد التحليل الإحصائي توصلت النتائج إلى وجود علاقة دالة موجبة عند مستوى دلالة 0.01  بين الذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء المكاني/البصري، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في الذكاء المكاني/البصري لصالح الإناث ، وعدم وجود فروق في الذكاء الرياضي/المنطقي ترجع إلى النوع.
The study aimed at recognizing the relation between mathematical/logical intelligence, and visuospatial intelligence among first graders, and to verify the existence of differences between males and females in mathematical/logical intelligence, as well as visuospatial intelligence.   The number of participants in the study was 37 students from the first grade of primary school, at Fatima Al-Zahraa School in Helwan.
The study tools consisting of the mathematical/logical intelligence scale, the visuospatial intelligence scale prepared by the researcher were applied to 37 first-grade students at Fatima Al-Zahraa Model School in Helwan. After the statistical analysis, the results concluded that there is a positive significant relationship at the 0.01 significance level between mathematical/logical intelligence and visuospatial intelligence. , and spatial/visual intelligence. The results also indicated that there are differences between males and females in spatial/visual intelligence in favor of females, and there are no differences in mathematical/logical intelligence due to gender.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية