مهارات الأداء اللغوي في ضوء النظرية البنيوية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

2 مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات الأداء اللغوي (الاستماع - التحدث – القراءة - الكتابة ) اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء النظرية البنيوية في مادة اللغة العربية ؛حيث قام الباحث بإعداد قائمة مهارات الأداء اللغوي الوظيفي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء النظرية البنيوية.
وذلك بالبحث عن تعريف النظرة البنيوية ،واستخلاص أسسها لتكون أساسا في بناء قائمة المهارات اللغوي ،ثم تحديد الهدف من إعداد القائمة هو تحديد مهارات التحدث ،والقراءة ،والكتابة المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء النظرية البنيوية، ثم لتحديد مصادر إعداد القائمة : قام الباحث بالاطلاع على بعض الدراسات العربية، والأجنبية التي تناولت مهارات الأداء اللغوي بشكل عام ،ثم إنشاء قائمة مبدئية في ضوء الدراسات السابقة ،وأسس النظرية البنيوية ثم عرض القائمة على المحكمين ، وتحليل نسب الاتفاق ،ثم وضع القائمة النهائية لمهارات الأداء اللغوي في ضوء النظرية البنيوية.
أهم نتائج البحث: استنتاج أسس ومميزات النظرية البنيوية، وتصميم قائمة مهارات الأداء اللغوي في ضوء النظرية البنيوية.
The aim of the current research is to determine the linguistic performance skills (listening - speaking - reading - writing) necessary for first year middle school students in light of the structural theory in the Arabic language, where the researcher prepared a list of appropriate functional language performance skills for first year middle school students in light of the structural theory.
By searching for the definition of the structural view, and extracting its foundations to be a basis for building a list of linguistic skills, then determining the goal of preparing the list is to determine the appropriate speaking, reading, and writing skills for first-grade students in light of the structural theory, and then to identify the sources of preparing the list.
The researcher reviewed some Arab and foreign studies that dealt with linguistic performance skills in general, and then created an initial list in the light of previous studies, and the foundations of structural theory, then presented the list to arbitrators, and analyzed the percentages of agreement, then made the final list of linguistic performance skills in light of Structural theory.
The most important results of the research: deducing the foundations and characteristics of the structural theory, and designing a list of linguistic performance skills in the light of the structural theory.

الموضوعات الرئيسية