رأس المال النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية Psychological capital and its Relation to Achievement Motivation of secondary school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم الصحة النفسية بكلية التربية – جامعة حلوان

2 استاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف عن طبيعة العلاقة التى تربط بين رأس المال النفسي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما استهدف أيضاً الكشف عن الفروق بين طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين فى كلاً من رأس المال النفسي والدافعية للإنجاز، وتألفت عينة الدراسة من (350) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بإداره المعادى التعليمية  حيث بلغ عد الطلاب فى بمدرسة الثانوية العسكرية (128) طالب ، ومدرسة أسماءالثانوية بنات (192) طالبة، وطبقت الباحثة مقياس رأس المال النفسي إعداد/ لوثانز وآخرون Luthans et al. (2007) ، ومقياس الدافع للإنجاز(إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين رأس المال النفسي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، كذلك أسفرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس رأس المال النفسي وبعدي (المرونة، التفاؤل) لصالح الطلاب الذكور؛ بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب الذكور والإناث في بعدي الكفاءة الذاتية والأمل؛ وهذا يدل على تحقق الفرض الثاني جزئيًا، كما أسفرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس الدافعية للإنجاز وبعد الطموح لصالح الإناث؛ بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب الذكور والإناث في أبعاد (تحمل المسئولية، التحدي، اتقان الهدف)؛ وهذا يدل على تحقق الفرض الثالث جزئيًا.

الموضوعات الرئيسية