استخدام التعلم المقلوب في تنمية بعض مهارات مواجهة الأخطار البيئية من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة حلوان.

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات مواجهة الأخطار البيئية  التى يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، و أيضًا قياس فاعلية التعلم المقلوب  لتنمية بعض مهارات مواجهة الأخطار البيئية  لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، تنمية مهارات مواجهة الأخطار البيئية  لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . وقد تم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ  الصف الاول الاعدادى ، واتبع البحث كلًا من المنهج الوصفى التحليلي  وذلك فى الجزء الخاص بالدراسة النظرية للأدبيات والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمحاور البحث وهى استخدام الأخطار البيئية  ومهارات مواجهة الأخطار البيئية ، والمنهج شبه التجريبي: فى الجزء الخاص بالجانب التطبيقي للبحث وذلك للتعرف على أثر التعلم المقلوب في تنمية بعض مهارات مواجهة المشكلات البيئية  من خلال منهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. واتبع الإجراءات الآتية حيث تم إعداد قائمة بمهارات مواجهة الأخطار البيئية  الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وعرضها على بعض السادة المحكمين فى مجال المناهج وطرق التدريس لضبطها ووضعها فى صورتها النهائية  ، بناء مقياس يتضمن مهارات مواجهة الأخطار البيئية وعرضه على بعض السادة المحكمين في مجال المناهج وطرق التدريس لضبطه ووضعه في صورته النهائية وتطبيقه فعليًا على عينة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي . وقد توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دالة 0.05 لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدى وفاعلية استخدام التعلم المقلوب لتنمية مهارات مواجهة الأخطار البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية .
The aim of the research is to determine the skills of facing environmental hazards that can be developed among first-year preparatory students, measuring the effectiveness of flipped learning for developing some skills of facing environmental hazards among first-year preparatory students, and developing skills of confronting environmental hazards among first-year preparatory students .
    The research will be applied to a sample of first year middle school students, and the research followed both the descriptive analytical approach in the part of the theoretical study of literature, research and previous studies related to the research axes, namely, the use of environmental hazards and skills to confront environmental hazards, and the quasi-experimental approach: in the part of the applied aspect of the research In order to identify the impact of flipped  learning in developing some skills of facing environmental problems through the social studies curriculum for first year preparatory students. And it followed the following procedures, where it prepared a list of skills to confront environmental risks that students of the first preparatory must have and presented it to some of the arbitrators in the field of cirriculam and teaching methods to control it and put it in its final form. To adjust it and put it in its final form and actually apply it to a sample of first year middle school students .
    The research found that there were statistically significant differences at the level of 0.05 in favor of the experimental group in the post-test and the effectiveness of using flipped learning to develop the skills of facing environmental hazards among first-year preparatory students through the subject of social studies

الموضوعات الرئيسية