البنية العاملية لمقياس السعادة الدراسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة حلوان.

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة حلوان.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على الخصائص السيكومترية والبنية العاملية لمقياس السعادة الدراسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف هذا البحث تم استخدام عينة من طلبة المرحلة الإعدادية بالصفوف الثلاثة بإدارة حلوان التعليمية، وتكونت عينة الدراسة من(415) طالب وطالبة، وقد استخدمت الباحثة التحليل العاملى الاستكشافى للكشف عن البنية العاملية لمقياس السعادة الدراسية، واسفرت النتائج عن وجود ستة أبعاد وهى( الاندماج الدراسى، فاعلية الذات الأكاديمية، التدريس، الشغف الدراسى، متعة التعلم، العلاقات المدرسية)، وأن المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الصدق والثبات والاتساق الداخلى، وقد أوصت الدراسة بإمكانية استخدام المقياس لدراسة مستوى شعور طلاب المرحلة الإعدادية بالسعادة الدراسية فى مدارسهم.
The Purpose of this research is to identify the psychometric properties and the factorial structure of the academic well-being scale among middle school students. To achieve the goal of this research, it was applied to a sample of middle school students in the three grades of the Helwan Educational Administration .The study sample consisted of (415) male and female students. The researcher used exploratory factor analysis to reveal the factorial structure of the academic well-being scale; the results showed that there are six dimensions: which are (Study engagement, academic self-efficacy, teaching, study compassion, joy of learning, school relations). And that the scale has a good degree of validity, stability Internal Consistency, and the study recommended the possibility of using the scale to study the level of feeling well-being for middle school students in their schools.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية