الفروق فى الذاكرة العاملة بين أطفال المدرسة العاديين وذوي التأخر اللغوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة حلوان.

3 استاذ علم النفس المساعد كلية التربية – جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق فى الذاكرة العاملة بين أطفال ما قبل المدرسة العاديين وذوي التأخر اللغوي، وتمثلت عيتة البحث من 30 طفلا من العاديين و30 طفلا من ذوي التأخر اللغوي،وتم استخدام اختبار اللغة المعرب لأبو حسيبه، واختبار الذاكرة العاملة بمقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن، وتم استخدام اختبار ت لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية فى الذاكرة العاملة اللفظية والذاكرة العاملة غير اللفظية لصالح الأطفال العاديين.
The current research aimed at Detecting differences in working memory found in preschool normal and language delay children. The research sample consisted of 30 normal children and 30 children with language delay. Abu Hasiba’s expressive language test was used, and the working memory test by the Stanford-Binet Scale was used. The comparative descriptive method was used, A t-test was used to indicate the differences between the independent groups. The results showed that there were statistically significant differences in verbal and non-verbal working memory in favor of normal children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية