هدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم التكيفي في ضوء نموذج فارك لتنمية الاستيعاب المفاهيمي واليقظة العقلية في الدعاية والإعلان لطلاب المدرسة الثانوية التجارية، واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وقد تم إعداد دروس وحدة( مفاهيم مبدئية في الإعلان) وفقاً للتعلم التكيفي في ضوء نموذج فارك، وتم إعداد اختبار الاستيعاب المفاهيمي لقياس مستويات الاستيعاب المفاهيمي للدعاية والإعلان، وإعداد مقياس لقياس اليقظة العقلية لدي الطلاب، وتم التطبيق علي عينة عددها(70) طالبة قسمت عشوائياً إلى مجموعة ضابطة وأخري تجريبية، وطبقت أدوات القياس قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وأسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في كل من اختبار الاستيعاب المفاهيمي البعدي ومقياس اليقظة العقلية البعدي؛ مما يدل على فاعلية التعلم التكيفي في ضوء نموذج فارك لتنمية الاستيعاب المفاهيمي واليقظة العقلية في الدعاية والإعلان لطلاب المدرسة الثانوية التجارية. The study investigated the effectiveness ofAdaptive Learning in the Light of VARK Model on Developing Conceptual Understanding and Mindfulness of Publicity and Advertising for Commercial High school Students. The researcher used the descriptive and quasi-experimental approach. The tools used were Conceptual Understandingfor Publicity and Advertising test and Mindfulness scale. The Sample consisted of (70) students divided into experimental group and control group. The tools of the study were administered after and before the experiment. Results showed there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students and control group students on the post Conceptual Understandingfor Publicity and Advertising test and Mindfulness scale in favour of the experimental group. Finally, the study recommended re-directing and re-organizing the different curricula and subjects in education with the aim of developing Conceptual Understanding for Publicity and Advertising and Mindfulness and using different strategies to develop them.
الحجري, حنان السيد عبد الرحمن. (2022). فاعلية التعلم التكيفي في ضوء نموذج فارك في تنمية الاستيعاب المفاهيمي واليقظة العقلية في الدعاية والإعلان لطلاب المدرسة الثانوية التجارية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28(7.3), 131-218. doi: 10.21608/jsu.2022.292978
MLA
حنان السيد عبد الرحمن الحجري. "فاعلية التعلم التكيفي في ضوء نموذج فارك في تنمية الاستيعاب المفاهيمي واليقظة العقلية في الدعاية والإعلان لطلاب المدرسة الثانوية التجارية", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28, 7.3, 2022, 131-218. doi: 10.21608/jsu.2022.292978
HARVARD
الحجري, حنان السيد عبد الرحمن. (2022). 'فاعلية التعلم التكيفي في ضوء نموذج فارك في تنمية الاستيعاب المفاهيمي واليقظة العقلية في الدعاية والإعلان لطلاب المدرسة الثانوية التجارية', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28(7.3), pp. 131-218. doi: 10.21608/jsu.2022.292978
VANCOUVER
الحجري, حنان السيد عبد الرحمن. فاعلية التعلم التكيفي في ضوء نموذج فارك في تنمية الاستيعاب المفاهيمي واليقظة العقلية في الدعاية والإعلان لطلاب المدرسة الثانوية التجارية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2022; 28(7.3): 131-218. doi: 10.21608/jsu.2022.292978