الوعي الأماني وعلاقتة بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم لصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة الوعي الأماني وعلاقتة بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذاتويين, وقد تم تطبيق المقياس على عينة عددها ( 35) من الأطفال الذاتويين  والذين تراوحت أعمارهم بين ( 9- 12 سنة ) وتم استخدام مقياس المهارات الاجتماعية للطفل الذاتوي( إعداد: الباحث), ومقياس الوعي الأماني (أعداد: أحمد علي بديوي,فاطمة الزهراء عبد الباسط, أماني عبدالكريم عبدالعال, 2019 ) وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين أبعاد الوعي الأماني والمهارات الاجتماعية لدي الأطفال الذاتويين عينة الدراسة, وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الوعي الأماني (البعد الأول والثالث)، ما عدا البعد الثاني والدرجة الكلية فهناك فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات الذكور والإناث لصالح الذكور, وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في جميع أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية.
The research aims to study Safety awareness and its relationship to social skills among autistic children. The scale was applied to a sample of (35) autistic children, whose ages ranged between (9-12 years). The instruments of the research included the autistic child’s social skills scale (prepared by the researcher), and a scale of safety awareness (Prepared by Ahmed Ali Badawi, Fatima Al-Zahraa Abdel-Basit, Amani Abdel-Karim Abdel-Aal, 2019). The results showed that there is a statistically significant correlation between the dimensions of safety-awareness and social skills among autistic children in the study sample. In addition, there are no statistically significant differences between the average degrees of males and females In safety awareness (the first and third dimensions), except for the second dimension and the total score, as there is a statistically significant difference between the average scores of males and females in favor of males, and that there are no statistically significant differences between the average scores of males and females
  in all dimensions of the social skills scale and the total score

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية