تحليل بعدي لنتائج البحوث العربية في مجال التعلم المدمج والإفادة منها في وضع خريطة للبحوث المستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية –جامعة حلوان

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية –جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إجراء تحليل بعدي لبحوث التعلم المدمج للاستفادة منها فى وضع   خريطة بحثية للبحوث المستقبلية ‘وذلك من خلال تجميع عدد (316) دراسة للتعلم المدمج ثم فحص تلك الدراسات واستبعاد الدراسات التي لم تتوافر بها بيانات كافية لحساب حجم الأثر وأيضا الدراسات الوصفية وتم التوصل لعدد (255) دراسة صالحة لإجراء التحليل البعدي لها وقد أظهرت النتائج التالي:
قوة فعالية استخدام التعلم المدمج في التعليم في المتغيرات التابعة التي رُصدت في البحوث وفقا للمتغيرات ات التصنيفية (المراحل الدراسية-نمط الاستخدام التعلم المدمج - المقررات الدراسية -طبيعة العينة للطلاب العاديين)
عدم وجود دراسات كافية  يمكن من خلالها تعميم النتائج لذوى الاحتياجات الخاصة للمعاقين حركيا .

غياب وجود الاثر لاستخدام التعلم المدمج في المقررات التالية (اللغات الاخرى – الدراسات الاجتماعية) لعدم وجود دراسات او بحوث تناولت تلك المقررات.
قوة الأثر الفعال لاستخدام التعلم المدمج في مرحلة الروضة على الرغم من قلة عدد الدراسات في تلك المرحلة فهم خمس دراسات وبحوث فقط .
الاهتمام بالمرحلة الجامعية وزيادة استخدام نمط التعلم المدمج فى كلاً من المقررات التالية (تكنولوجيا تعليم –تربية رياضية – مقررات أخرى "مهارات حياتية-تصميم مواقع –مهارات تصوير-  تصميم برمج الوسائط – الحاسب الالي 

The current study aimed to conduct a dimensional analysis of blended learning research in order to benefit from it in developing a research map for future research, by collecting (316) blended learning studies, then examining those studies and excluding studies that did not have sufficient data to calculate the effect size, as well as descriptive studies. A number of (255) studies were valid for post-analysis. The results showed the following:
 The strength of the effectiveness of the use of blended learning in education in the dependent variables that were monitored in the research according to the categorical variables (school stages - pattern of use of blended learning - academic courses - the nature of the sample for ordinary students)
 The lack of sufficient studies through which the results can be generalized to people with special needs of the physically disabled.
 Absence of an effect of using blended learning in the following courses (other languages - social studies) because there are no studies or research that dealt with those courses.
 The strength of the effective impact of the use of blended learning in the kindergarten stage, despite the small number of studies at that stage, so they only understood five studies and research.
 Paying attention to the university level and increasing the use of the blended learning style in each of the following courses (education technology - physical education - other courses "life skills - web design - photography skills - media programming design

الموضوعات الرئيسية