الحكمة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية فى ضوء مجموعة من المتغيرات الديموجرافية لدى معلمى المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى على التعرف على العلاقة بين الحكمة وفاعلية الذات فى ضوء متغير النوع ،  والتخصص التدريسى لدى معلمى المرحلة الثانوية.
 استخدمت الدراسة مقياس الحكمة، ومقياس الفاعلية الذاتية للمعلم (إعداد الباحثة)
وتكونت عينة البحث من (165) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (27-55) سنة، بمتوسط عمري (38.5) سنة وانحراف معياري (7.298)، وبواقع (75 ذكور، 90 إناث).
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لطبيعة البحث الحالي حيث اُستخدم هذا المنهج للكشف عن طبيعة العلاقة بين الحكمة والفاعلية الذاتية لدى معلمي المرحلة الثانوية، كما اُستخدم المنهج الوصفي-السببي المقارن؛ للكشف عن طبيعة الفروق على مقياس الحكمة وعوامله الفرعية تبعًا لاختلاف النوع (ذكور، إناث)، والتخصص التدريسي (علمي، أدبي). وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج وهى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الحكمة وعوامله الفرعية، وبين درجاتهم على مقياس الفاعلية الذاتية وعوامله الفرعية ، وهذا يعني أنه كلما زاد مستوى الحكمة لدى المعلمين ارتفعت فاعليتهم الذاتية، يمكننا التنبؤ بدرجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الفاعلية الذاتية بمعلومية درجاتهم على مقياس الحكمة، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الحكمة، وعوامله الفرعية تُعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث)، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الحكمة، وعوامله الفرعية تُعزى لاختلاف التخصص التدريسي (علمي، أدبي)، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الفاعلية الذاتية للمعلم، وعوامله الفرعية تُعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث)، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الثانوية على مقياس الفاعلية الذاتية للمعلم، وعوامله الفرعية تُعزى لاختلاف التخصص التدريسي (علمي، أدبي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية