الكفاءة الداخلية لمدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا (STEM)في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم أصول التربية

2 أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

إن هدف هذا البحث هو رَفع الكفاءة الداخلية لمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا (STEM) في مصر من خلال قياس وتقييم بعض مؤشرات الكفاءة الداخلية الكمية والكيفية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي في تناول فلسفة مدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا وكذلك مفاهيم الكفاءة الداخلية، وانواعها، وطرق قياسها والتعرف على واقع الكفاءة الداخلية لمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتكنولوجيا في مصر، وكذلك تم استخدام أداة (المقابلة الشخصية المفتوحة) مع العاملين، والطلاب، وبعض المسئولين في ديوان عام وزارة التربية والتعليم، وتم الوصول لبعض المقترحات التي يمكن من خلالها رفع الكفاءة الداخلية لهذه المدارس ، ومن أهم تلك المقترحات رفع كفاءة المعلمين من خلال فهم فلسفة هذه المدارس، والاهتمام بالجانب العملي للدراسة، والتوسع في إنشاء هذه المدارس.
The aim of this research is to raise the internal efficiency of high school students in science and technology (STEM) in Egypt, through measuring and assessing some quantitative and qualitative internal efficiency indicators. By using the descriptive study design in identifying the reality of the internal efficiency of secondary schools of outstanding students in science and technology in Egypt, in addition to the open personal interview tool with workers, students, and some officials in the General Office of the Ministry of Education. There are some suggestions that can help in raising the internal efficiency of these schools, the most important example of these suggestions is raising efficiency of teachers through Understand the philosophy of these schools, pay attention to the practical aspect of study, and expand the establishment of these schools.

الموضوعات الرئيسية