" الفروق بين أنماط الاستثارات النفسية الفائقة لدى الطلاب ذوي الاستثناء المزدوج في ضوء متغير الإعاقة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الإعاقة (السمعية – البصرية) لدى ذوي الاستثناء المزدوج في أنماط الاستثارات النفسية الفائقة، وتكونت عينة الدراسة من (108) من الطلاب ذوي الاستثناء المزدوج، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (18 – 24) عاماً، وأجريت الدراسة خلال الفصل الثاني للعام الدراسي (2021 – 2022)، وقد تم تطبيق مقياس الاستثارات الفائقة إعداد (Falk et al. ,1999)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا لدى ذوي الاستثناء المزدوج على مقياس أنماط الاستثارات الفائقة، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات ذوي الاستثناء المزدوج في أنماط الاستثارات الفائقة تُعزى لاختلاف الإعاقة الحسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية