مدى وعى بعض معلمى اللغة العربية بالتفكير التخيلى واستراتيجياته اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول لغة عربية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

 يهدف البحث إلى معرفة مدى وعى بعض معلمي اللغة العربية با التفكير التخيلي واستراتيجياته اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ؛ حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس لتعرف مدى وعى بعض معلمي اللغة العربية لأبعاد التفكير التخيلي، وهو مكون من (30) فقرة تضمنت التفكير التخيلي ، وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020م/2021م على مجموعة مكونة من (50) معلمًا من معلمي اللغة العربية، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: تحديد مستوى وعى بعض معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بالتفكير التخيلي واستراتيجياته، ويستدل من نتائج البحث ارتفاع متوسط درجات المعلمين في مستوى الوعى،هذا وقد أوصى البحث بضرورة إعداد دورات لمعلمي اللغة العربية والمشرفين التربويين تهتم بزيادة الوعى بالتفكير التخيلي واستراتيجياته وآلية تنفيذه .
The research aims at identifying the awareness of some of the teachers of the Arabic language of the imaginative thinking and its strategies for sixth grade of primary school students, The researcher used adescriptive analytical method,where the researcher prepared a measure to identify the awareness of some Arabic language teachers of (30)paragraphs that included the imaginative thinking.The study was conducted in the first semester of the academic year 2020/2021 on agroup of(50)teachers of the teachers of the Arabic language,and the research researed several results,in favor to the level of awareness.the study recommended the preparation of courses for teachears of Arabic language and educational supervisors concerned with increasing awareness of the imaginative thinking ,its strategies and mechanism of implementation

الموضوعات الرئيسية