أثر تدريس العلوم بالخرائط الذهنية الإلكترونية على التحصيل المعرفى الفورى والمؤجل وتنمية مهارات التفكير البصرى وخفض العبء المعرفى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى المتأخرين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحسين التحصيل المعرفى الفورى والمؤجل، وتنمية مهارات التفكير البصرى (التعرف على الشكل، وتحليل الشكل، وإدراك العلاقات، واستخلاص المعنى)، وخفض العبء المعرفى (الداخلى، والخارجى) لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى المتأخرين دراسيًا فى العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم تدريب التلاميذ على تصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية واستخدامها فى تعلم دروس ثلاث وحدات دراسية بالفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2020/ 2021م، وهذه الوحدات هى: (القوى والحركة، والطاقة الحرارية، ومكونات الغلاف الجوى)، وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى المتأخرين دراسيًا عددهم (19) تلميذًا وتلميذةً بمدرسة كفر المنصورة الإبتدائية الجديدة، وأسفرت نتائج البحث عن الأثر الفعال لاستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية على التحصيل المعرفى الفورى والمؤجل وتنمية مهارات التفكير البصرى وخفض العبء المعرفى لدى مجموعة البحث.
This research aimed to improve immediate and delayed cognitive achievement, develop visual thinking skills (shape recognition, shape analysis, perceive relationships, and extract meaning), and reduce the cognitive load (internal and external) among sixth grade students who are behind in science, and to achieve this goal. The students were trained to design electronic mind maps and use them in learning the lessons of three units of study in the first semester of the academic year 2020/2021 AD, and these units are: (forces and motion, thermal energy, and components of the atmosphere), and the research tools were applied to a group of class pupils. The sixth primary school was late, numbering (19) male and female students at the new Kafr Mansoura Elementary School, and the results of the research resulted in the effective impact of using electronic mental maps on immediate and delayed cognitive achievement, developing visual thinking skills, and reducing the cognitive burden of the research group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية