نمطا التذييلات (المفتوحة- المغلقة) ببيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب (المووك) وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة وحل المشكلات البرمجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليمTwo types of Annotation (Open-Closed) in Massive Open Online Courses (Moocs) and Their Impact on developing Educational Technology Students' skills of Programming and Proble

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية البنات للعلوم والآداب والتربية جامعة عين شمس

2 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير نمطين للتذييلات (المفتوحة-المغلقة) داخل مجموعات التعلم ببيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب (المووك)، والكشف عن أثرهما على تنمية مهارات البرمجة وحل المشكلات البرمجية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مزيج من مناهج البحث التربوية، المتمثلة في: المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي. كما تم تطوير ببيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب (المووك) بنمطي التذييلات (المفتوحة- المغلقة) وفقًا لنموذج محمد خميس (2007) للتصميم التعليمي. وقد تم استخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وتم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثانية، تخصص تكنولوجيا التعليم، بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية. وتكونت العينة من (75) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي قبلي/بعدي، بطاقة ملاحظة الأداء المهارى، اختبار حل المشكلات البرمجية. وتم إجراء تجربة البحث، واختبار صحة الفروض. وكشفت النتائج عن الأثر الفعال لنمط التذييلات المفتوحة في أثناء تنفيذ الأنشطة التعليمية داخل مجموعة التعلم ببيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب (المووك) في تنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزيك دوت نت، ومهارات حل المشكلات البرمجية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم مقارنة بنمط التذييلات المغلقة المقصورة على مجموعة الخبراء. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات.
The current research aimed to develop two types of annotation (open-closed) within a massive open online course (MOOC) in learning groups, and discover their impact on developing educational technology students' skills of programming and problem-solving. In order to achieve this goal, a combination of educational research methods was used, including the descriptive analytical method, the systems development method, the experimental method. The massive open online course (MOOC) with the two annotation types (open-closed) were developed through applying Muhammad Khamis (2007) ISD model. The two experimental groups design with pre-posttest was used, and the research sample was selected from the second-year students, Educational Technology specialization, at the Faculty of Specific Education, Menoufia University. The research sample was composed of (75) students, who were randomly divided into two experimental groups. The research tools were a pre/post achievement test, skills performance checklist, and a problem-solving test. The research experiment was conducted, and the hypotheses were tested. The results revealed the effectiveness of the open annotation within the learning group during the implementation of learning activities on developing educational technology students cognitive and practical aspects of Visual Basic.net programming skills and problem-solving skills compared to closed annotation restricted to expert group. In light of the results, the researchers presented a set of recommendations and suggestions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية