فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري القائمة علي بعض تطبيقات الأجهزة الذكية في تدريس العلوم في تنمية القدرة المعرفية والتنور التكنولوجي لدى طالبات المرحلة الإعدادية The Effectiveness of Using Visual Thinking Networks Based on Some Applications of Smart Devices in Teaching Science in Developing the Cognitive Ability and Technological Enlightenment of Midd

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة سوهاح

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري القائمة علي بعض تطبيقات الأجهزه الذكية،  في تدريس العلوم  في تنمية القدرة المعرفية والتنور التكنولوجي، لدي طالبات المرحلة الإعدادية ( الأول الإعدادي) , وقد تكونت عينة البحث من ( 73)  طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي، بمدرسة الإعدادية بنات بالمراغة في الفصل الدراسي  الأول العام الدراسي (2021 /2022).   ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمهن الي مجموعتين الاولي (1/3) المجموعه التجريبيه  وعددها (37)، والثانية ( 1/4) المجموعة الضابطه وعددها (36)، واقتصر البحث علي وحدتي المادة والطاقة، من كتاب العلوم في الفصل الدراسي الأول للصف الأول الإعدادي، واستخدمت الباحثة اختبار القدرة المعرفية ومقياس التنور التكنولوجي , وتوصلت نتائج البحث إلي تفوق طالبات المجموعة التجريبية، التي درست باستخدام شبكات التفكير البصري القائمة علي بعض تطبيقات الأجهزة الذكية علي طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في كلاً من اختبار القدرة المعرفية ومقياس التنور التكنولوجي.
The aim of the current research is to study the effectiveness of using visual thinking networks based on some applications of smart devices in teaching science in the development of cognitive ability skills and technological enlightenment among students of middle school (first year) in the first semester of the academic year 2021/2022. The semi – experimental approach was used to design the pre-post measurement of two groups, one experimental group and the other one controlling group. The study sample consisted of first year middle school students. They were divided into two groups, the first group experimental group, and the second one (control group), and the research was limited to the units of Matter and Energy from the science book in the first semester of the first year of middle school, the researcher used the cognitive abilities skills test and the technological enlightenment scale. The results showed the effectiveness of the use of visual thinking networks based on some applications of smart devices on developing both of cognitive ability skills and technological enlightenment of the students of middle school.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية