أثرمحاضرة فيديو رقمية بنمط الفصل الحقيقى على تنمية التحصيل الدراسى لدى طلاب الإعلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحله الماجيستير فى فلسفة التربية قسم تكنولوجيا التعليم

2 استاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان

3 استاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية السابق جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أثر محاضرة فيديو رقمية بنمط الفصل الحقيقى على تنمية التحصيل الدراسى لدى طلاب الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان، وقد توصل البحث إلى مجموعة نتائج أهمها أن متوسط فاعلية نمط المحاضرات وفقا لمعدلة بليك (Blake) للتحصيل فى الإختبار التحصيلى المعرفى  هى ( 1.7  ) وهى ≥ النسبة (1.2) التى حددها بليك (Blake)، مما يدل على فعالية نمط محاضرات الفيديو فى الفصل الحقيقى  فى التحصيل التى اتبعها الباحث  لدراسة مقرر الصحافة الرقمية لطلاب شعبة الصحافة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان، حيث أظهرت النتائج فاعلية نمط محاضرات الفيديو فى الفصل الحقيقى  فى التحصيل التى اتبعتها الباحثة  لدراسة مقرر الصحافة الرقمية لطلاب شعبة الصحافة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان
وترجع الباحثة هذه النتيجة إلى الأسباب الآتية :

تم طرح نفس المقرر على المجموعتين.
تكافؤ المجموعتين في التطبيق التحصيلى لإختبار التحصيل المعرفي.
استخدام نمط الفصل الحقيقى للمجموعتين

The current study aimed to determine the effect of a digital video lecture in the real classroom style on the development of academic achievement among students of media at the Faculty of Arts, Helwan University. It is ≥ the ratio (1.2) determined by Blake, which indicates the effectiveness of the style of video lectures in the real classroom in the achievement that the researcher followed to study the digital journalism course for students of the Journalism Division of the Media Department, Faculty of Arts, Helwan University. The results showed the effectiveness of the style of video lectures in the real classroom in the achievement that the researcher followed to study the digital journalism course for students of the Journalism Division at the Media Department, Faculty of Arts, Helwan University
The researcher attributes this result to the following reasons:
The same course was offered to both groups.
- Equality of the two groups in the achievement application of the cognitive achievement test.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية