البنية العاملية لمقياس ما وراء المزاج لطلاب الصف الأول الثانوي The Factorial Structure of the Meta-Mood Scale among Students of First Year of Secondary School

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحله الدكتوراه قسم علم النفس التربوي

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء البنية العاملية لمقياس ما وراء المزاج لدى عينة من طلاب الصف الاول الثانوي، حيث طُبق المقياس على عينة مكونة من (267) طالبًا وطالبةً، ولقد أوضحت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي الجذور الكامنة ونسبة التباين، ونسبة التباين المشتركة للأبعاد الثلاثة(الانتباه إلى المزاج، وضوح المزاج، تعديل المزاج) لمقياس ما وراء المزاج، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام عدد من الإجراءات، كما تم إيجاد معاملات ارتباط العوامل بعضها ببعض، ودلت النتائج على صلاحية المقياس للكشف عن ما وراء المزاج لطلاب الصف الأول الثانوي.
This present study aimed to discover the factorial structure of meta-mood scale among Students of First Year of Secondary School, this scale was applied on sample that consisted of (267) students, the results showed eigen latent of exploratory factor analysis, variance and common variance for three factors(attention to mood, clarity of mood, repair mood) of meta-mood scale, the meta-mood scale has been verified from psychometric characteristics by researcher, the correlation coefficients have been found for factors of meta-mood Scale, The results indicated the validity of the scale to detect meta-mood among Students of First Year of Secondary School.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية