برنامج تدريبي لطلاب المعهد الفرنسي لاعداد المعلم لتدريس المشروعات البينية باللغة الفرنسية وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التواصل الشفهي لدي تلاميذ مدارس اللغات Programme de formation destiné aux étudiants de l’IUFP pour enseigner les projets interdisciplinaires en FLE et mesurer son efficacité à développer quelques compétences de la communication

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي قياس فاعلية برنامج تدريبي لطلاب المعهد الفرنسي لاعداد المعلم لتدريس المشروعات البينية باللغة الفرنسية وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التواصل الشفهي لدي تلاميذ مدارس اللغات و قد تم تطبيق البحث علي عينة قوامها 30 طالب (معلم متدرب) بالمعهد الفرنسي لاعداد المعلم بالتدريب المستمر العام الاول وقام الباحث بقياس فاعلية البرنامج التدريبي علي تلاميذهم بمدارس اللغات علي عينة مكونة من 36 تلميذ كمجموعة تجريبية واحدة حيث قام الباحث بتحديد مهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية اللازمة لتلاميذ عينة البحث (تلاميذ مدارس اللغات) من خلال قائمة موجهة للأساتذة والمتخصصين في مجال تعليم اللغة الفرنسية وبناء اختبار لمهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية كلغة أجنبية وأيضا بطاقة تقييم المشروعات البينية وبطاقة ملاحظة لاداء معلمي الفصل باستخدام المشروعات البينية وقد اثبت التحليل الكمي والكيفي للنتائج أثرا دالاً وفعالاً لهذه الإستراتيجية علي التلاميذ عينة البحث .
  Cette recherche vise à vérifier l'efficacité d’un programme de formation destiné aux étudiants de l’IUFP pour enseigner les projets interdisciplinaires en FLE et mesurer son efficacité en vue de développer quelques compétences de la communication orale auprès des élèves aux écoles de langues. L’application a été faite sur un échantillon de (30) étudiants « enseignants stagiaires » en formation continue 1ère année à l’institut universitaire de formation des professeurs (IUFP) et le chercheur a mesuré l’efficacité de ce programme de formation sur leurs élèves «36 élèves » aux écoles de langues.  Le chercheur a élaboré une liste des compétences afin de déterminer les compétences de la communication orale en français nécessaires pour l’échantillon visé et il a élaboré un pré-post test pour mesurer leurs compétences en communication orale en français et une fiche d’évaluation pour les projets interdisciplinaires et une grille d’observation pour la performance d’enseignement des enseignants. L’analyse quantitative et qualitative des résultats a prouvé l’efficacité des projets interdisciplinaires en vue de développer les compétences de communication orale en français chez l’échantillon visé.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية