فعالية برنامج تدريبى لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المدمجين ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم Effectiveness of a Training program to develop certain social skills in a sample of children with mental retardation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

      تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم .
تكونت عينة الدراسة من (10) تلميذات معاقات عقليا (القابلين للتعلم) ممن تتراوح أعمارهم (17-20) سنة ممن ينتظمون بالمدرسة المتوسطة السابعة للبنات في محافظة الزلفي. وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55 -77) درجة على مقياس بينيه. وتكونت أداة الدراسة من مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم داخل حجرة الدراسة من إعداد صالح هارون (1996) وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار ويلكوكسون للرتب ذات الإشارة ، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات المهارات الاجتماعية لدى عينة الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ( المجموعة التجريبية ) بعد تطبيق البرنامج السلوكي عليهم لصالح القياس البعدي ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات المهارات الاجتماعية لدى عينة الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (المجموعة الضابطة) بعد تطبيق البرنامج التدريبى عليهم.
This current study aims to identify the effectiveness of a Training program to develop certain Social skills among a sample of children with intellectual disabilities who are able to learn.
The study sample consisted of (10) mentally handicapped students (who are able to learn) aged (17-20) years who attend the Seventh Intermediate School for Girls in Zulfi Governorate. Their intelligence 154Rranges between (55-77). The study tool consisted of  a measure of social skills for children with mental disabilities who are able to learn in the classroom prepared by Salah Haroun (1996) and after statistical treatment using the Wilcoxon test. For the relevant ranks, the results showed that there were statistically significant differences in the average ranks of social skills among a sample of children with mental disabilities who are able to learn (the quasi-experimental group) after applying the behavioral program on them in favor of the post-measurement. Degrees of social skills among a sample of mentally handicapped children
who are able to learn (the control group) after applying the Training program on them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية