اضطراب العناد المتحدي وعلاقته بالمهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة Oppositional defiant disorder and its relationship to social skills for a sample of children with cochlear implants
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين اضطراب العناد المتحدي والمهارات الإجتماعيةللأطفال زارعي القوقعة، حيث تكونت عينة البحث من (75) طفل من الأطفال زارعي القوقعة، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات، وأجري البحث خلال العام الدراسي (2021-2022) ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس المهارات الإجتماعية(اعداد الباحثة)، ومقياس اضطراب العناد المتحدي اعداد (مجدي محمد الدسوقي، 2015). وأوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الدرجة الكلية لمقياس اضطراب العناد المتحدي (صورة الوالدين)، وبين الدرجة الكلية لمقياس المهارات الإجتماعيةبأبعاده الفرعية (التواصل، التعاطف، تكوين صداقات، المشاركة والتعاون) لدى الأطفال زارعي القوقعة، كذلك عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال زارعي القوقعة، كما اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس المهارات الإجتماعية بأبعاده الفرعية (التواصل، التعاطف، تكوين صداقات، المشاركة والتعاون) لدى الأطفال زارعي القوقعة ، كما اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال زارعي القوقعة على مقياس اضطراب العناد المتحدي ومقياس المهارات الإجتماعية بأبعاده الفرعية تبعًا للعمر الزمني لزراعة القوقعة.
يونس, أسماء جمعة عبدالعليم ابراهيم, لاشين, ثريا يوسف, & عبدالواحد, فاطمة الزهراءعبدالباسط. (2022). اضطراب العناد المتحدي وعلاقته بالمهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة Oppositional defiant disorder and its relationship to social skills for a sample of children with cochlear implants. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28(8.2), 133-188. doi: 10.21608/jsu.2022.277308
MLA
أسماء جمعة عبدالعليم ابراهيم يونس; ثريا يوسف لاشين; فاطمة الزهراءعبدالباسط عبدالواحد. "اضطراب العناد المتحدي وعلاقته بالمهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة Oppositional defiant disorder and its relationship to social skills for a sample of children with cochlear implants", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28, 8.2, 2022, 133-188. doi: 10.21608/jsu.2022.277308
HARVARD
يونس, أسماء جمعة عبدالعليم ابراهيم, لاشين, ثريا يوسف, عبدالواحد, فاطمة الزهراءعبدالباسط. (2022). 'اضطراب العناد المتحدي وعلاقته بالمهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة Oppositional defiant disorder and its relationship to social skills for a sample of children with cochlear implants', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 28(8.2), pp. 133-188. doi: 10.21608/jsu.2022.277308
VANCOUVER
يونس, أسماء جمعة عبدالعليم ابراهيم, لاشين, ثريا يوسف, عبدالواحد, فاطمة الزهراءعبدالباسط. اضطراب العناد المتحدي وعلاقته بالمهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة Oppositional defiant disorder and its relationship to social skills for a sample of children with cochlear implants. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2022; 28(8.2): 133-188. doi: 10.21608/jsu.2022.277308