اضطراب العناد المتحدي وعلاقته بالمهارات الإجتماعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة Oppositional defiant disorder and its relationship to social skills for a sample of children with cochlear implants

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية تربية_جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية كلية تربية_جامعة حلوان

المستخلص

     هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين اضطراب العناد المتحدي والمهارات الإجتماعيةللأطفال زارعي القوقعة، حيث تكونت عينة البحث  من (75) طفل من الأطفال زارعي القوقعة، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات، وأجري البحث  خلال العام الدراسي (2021-2022) ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس المهارات الإجتماعية(اعداد الباحثة)، ومقياس اضطراب العناد المتحدي اعداد (مجدي محمد الدسوقي، 2015). وأوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الدرجة الكلية لمقياس اضطراب العناد المتحدي (صورة الوالدين)، وبين الدرجة الكلية لمقياس المهارات الإجتماعيةبأبعاده الفرعية (التواصل، التعاطف، تكوين صداقات، المشاركة والتعاون) لدى الأطفال زارعي القوقعة، كذلك عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس اضطراب العناد المتحدي لدى الأطفال زارعي القوقعة، كما اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس المهارات الإجتماعية بأبعاده الفرعية (التواصل، التعاطف، تكوين صداقات، المشاركة والتعاون) لدى الأطفال زارعي القوقعة ، كما اتضح عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال زارعي القوقعة على مقياس اضطراب العناد المتحدي ومقياس المهارات الإجتماعية بأبعاده الفرعية تبعًا للعمر الزمني لزراعة القوقعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية