نمط عرض المحتوى ببيئة تعلم إلكترونية وأثره لتنمية مهارات التفكير البصري لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه قسم تكنولوجيا التعليم كلية التــربية - جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم الأسبق كلية التــربية - جامعة حلوان

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كـلية التـــربية - جامعة حلوان

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تحديد النمط المناسب لعرض المحتوى التعليمي (تتابعي/ كلّي) داخل بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات التفكير البصري لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (الصف السادس الابتدائي)، من خلال تفضيلات مختلفة لعرض المحتوى التعليمي تختلف بشكل طفيف من موقف لآخر داخل بيئة التعلم الإلكترونية، وذلك بهدف التعرف على أنسب تصميم تعليمي لبيئة التعلم الإلكترونية والتي تعتمد على نمط عرض المحتوى التعليمي لتنمية مهارة التفكير البصري، وتوجيه أنظار المبرمجين بالطرق التكنولوجية والتربوية الحديثة والتي تيسر من العملية التعليمية وتساهم في رفع كفاءتها ومساعدة معلمي الرياضيات في تبسيط تعلم المعلومات الهندسية وسهولة إدراكها وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً وتلميذة بمدرسة العروبة للغات بالمعادي التابعة لإدارة البساتين التعليمية بالقاهرة.
   وتمثلت أدوات البحث في اختبار لمهارات التفكير البصري، وتم إجراء التجربة، وطبق الاختبار قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وقد أسفرت النتائج على أن التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري قد حقق نتائج أفضل في حالة تنمية مهارات التفكير البصري لصالح تلاميذ مجموعة نمط عرض المحتوى التتابعي.
The aim of the current research is to determine the appropriate style for displaying educational content (sequential / total) within an e-learning environment to develop visual thinking skills for students of the basic education stage (6th grade primary), through different preferences for displaying educational content that differ slightly from one situation to another within the e-learning environment. With the aim of identifying the most appropriate educational design for the e-learning environment, which depends on the presentation of educational content to develop the skill of visual thinking, and direct the attention of programmers with modern technological and educational methods that facilitate the educational process and contribute to raising its efficiency and help mathematics teachers in simplifying the learning of engineering information and the ease of perceiving it. The research sample consisted of (60) male and female students at the Orouba Language School in Maadi, which is affiliated with the Basateen Educational Administration in Cairo.
   The research tools consisted of a test of visual thinking skills, and the experiment was conducted, and the test was applied before and after the research group. The results showed that the post application of the visual thinking test achieved better results in the case of developing visual thinking skills in favor of the students of the sequential content display style group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية