تنظيم منهج مادة العلوم الصف الرابع الابتدائى فى قصص لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير فى المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

3 استاذ مناهج الطفل المساعد قسم رياض الأطفال كلية التربية – جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية تنظيم منهج مادة العلوم الصف الرابع الابتدائي في قصص لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية. ولقياس الفاعلية تم تطبيق اختبار تحصيلي كمقياس لأداء أربع من عمليات العلم الأساسية، وهي الملاحظة، التصنيف التنبؤ والاستنتاج من إعداد الباحثة بعد التأكد من الصدق والثبات، وطُبقت القصص على عينة عددها (64) تلميذاً مقسمة إلى (32) تلميذاً مجموعة تجريبية، (32) تلميذاً مجموعة ضابطة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة التحرير الابتدائية المشتركة الحكومية بمحافظة أسيوط. وأسفرت نتائج البحث المتعلقة بالدراسة وجود فرق ذو دالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار عمليات العلم الاساسية، لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وذلك عند مستوى دلالة 0.01، مما يدل على فاعلية تنظيم المنهج في صورة قصص لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية المستهدفة في البحث. كما أسفرت النتائج على فاعلية القصص في تبسيط العلوم. واوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ من سن مبكر
The aim of the research is to measure the effectiveness of organizing the fourth-grade science curriculum in stories for the development of some basic science processes. To measure the effectiveness, an achievement test was applied as a measure of the performance of four basic science operations, namely observation, classification, prediction, and conclusion prepared by the researcher after verifying the validity and reliability. The stories were applied to a sample of (64) students divided into (32) students in an experimental group, and(32) in A control group of fourth-grade students at Al-Tahrir Primary Public School in Assiut Governorate. The results of the research related to the study resulted in a statistically significant difference between the mean scores of the students in the experimental and control groups on the basic science processes test, in favor of the average scores of the experimental group students at a significance level of 0.01, which indicates the effectiveness of organizing the curriculum in the form of stories for the development of some basic science processes. target in the search. The results also showed the effectiveness of stories in simplifying science. The recommended researcher needs to pay attention to the development of basic science operations skills among students from an early age

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية