أنماط التعلق الوالدي وعلاقتها ببعض العوامل الديموجرافية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحله الماجيستير فى فلسفة التربية تخصص الصحة النفسية

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربيه جامعه 6 أكتوبر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أنماط التعلق الوالدي لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية، وتكونت عينة الدراسة من (70) تلميذ وتلميذه تتراوح أعمارهم بين (5-8) سنوات. واستخدمت الباحثة مقياس أنماط التعلق الوالدي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على مقياس أنماط التعلق الوالدي تُعزى لاختلاف نوع الطفل (ذكور، إناث)، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على مقياس أنماط التعلق الوالدي تُعزى لوجود مربية مع الطفل (نعم، لا) ومن عدمة (نعم، لا)، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على مقياس أنماط التعلق الوالدي تُعزى لترتيب الطفل في الأسرة (الأول، الثاني، الثالث).
The present study aimed at studying parental attachment styles among students in the first stage of basic education and its relationship to some demographic variables. The study sample consisted of (70) students aged (5-8) years. The researcher used the scale of parental attachment styles (prepared by the researcher), and the results of the study revealed the following:

There are no statistically significant differences between the mean scores of the first stage students of basic education on the parental attachment styles scale due to the difference in the child's gender (males, females).
There are statistically significant differences between the mean scores of the first stage students of basic education on the parental attachment styles scale due to the presence of a nanny with the child (yes, no).

There are no statistically significant differences between the mean scores of the first stage of basic education students on the parental attachment styles scale due to the child's arrangement in the family (first, second, third).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية