أثر ممارسة الأنشطة المتعددة في تحسين المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتأخرين لغويا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحله الدكتوراة فى فلسفة التربية تخصص الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي معرفة  أثر ممارسة الأنشطة المتعددة في  تحسين  المهارات  اللغوية  لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتأخرين لغويا ، حيث تكونت عينة البحث من (30) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ المتأخرين لغويًا بالصف الأول والثاني الابتدائي ، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات، بمتوسط عمري (6.63) سنوات وانحراف معياري (0.765) ، من ذوي الذكاء المتوسط، فقد تراوح معامل ذكائهم ما بين ( 90 – 110)، ومن ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتوسط، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية (ن= 15 تلميذ وتلميذة) وضابطة (ن= 15 تلميذ وتلميذة) ، وتم إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث، وبعد تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء "الصورة الخامسة". (إعداد:محمود أبو النيل ومحمد طه وعبد الموجود عبد السميع، 2011) ، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد: محمد خليل، ۲۰۰۰)، ومقياس  مهارات اللغة العربية (إعداد: الباحثة) ، والأنشطة المتعددة المستخدمة (إعداد: الباحثة)، وبعد إجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي للعينة التجريبية والضابطة تم تحليل البيانات باستخدام مقاييس الإحصاء الوصفي، واختبار مان ويتني، واختبار ويلكوكسون، وقد أكدت النتائج على وجود أثر للأنشطة المتعددة في  تحسين  المهارات  اللغوية  لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتأخرين لغويا.
The current research aimed to know the effect of practicing multiple activities in improving language skills of linguistically retarded primary school students, as the research sample consisted of (30) male and female students who were linguistically retarded students in the first and second grades of primary school, whose ages ranged between (6-8) years. , with an average age of (6.63) years and a standard deviation of (0.765), and of those with average intelligence, their intelligence coefficient ranged between (90-110), and of those with a medium socioeconomic and cultural level, and the sample was divided into two groups: Experimental (n = 15 students) and female students) and control (n = 15 male and female students), and parity was made between the two research groups, and after applying The research tools represented in the Stanford-Binet Intelligence Scale "the fifth picture". (Prepared by: Mahmoud Abu El-Nile, Mohamed Taha and Abdel-Mawgod Abdel-Sami’, 2011), the scale of the socio-economic and cultural level developed for the Egyptian family (prepared by: Khalil, 2000), the scale of Arabic language skills (prepared by: the researcher), and the training program used (prepared by: the researcher) After conducting a pre-, post- and follow-up measurement for the experimental and control sample, the data were analyzed using descriptive statistics measures, Mann-Whitney test, and Wilcoxon test

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية