وعي معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية بأسس نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني وممارستهم لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكنوراة قسم مناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة معرفة مدى وعي معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالتطبيقات
التربوية لنظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني، وقد اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي؛
حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس تكون من ) 15 ( مفردة، طُبق على عدد ) 30 ( معلمًا،
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: انخفاض مستوى وعي معلمي اللغة
العربية في المرحلة الثانوية بالتطبيقات التربوية لنظرية النظم وذلك على مقياس الوعي
المعد لهذا الغرض، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية تخصصية تتضمن
المهارات المشتقة من نظرية النظم من أجل رفع وعي معلمي المرحلة الثانوية بالتطبيقات
التربوية المهمة لتلك النظرية.