فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس مادة الاقتصاد لتنمية مهارات التفكير الاقتصادي لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس مادة الاقتصاد لتنمية مهارات التفكير الاقتصادى لطلاب المدارس الثانوية التجارية ، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التفكيرالاقتصادى وإعداد اختبار مهارات التفكير الاقتصادى ثم قامت بإختيار وحدة وإعدادها وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم النشط ، ولقياس الفاعلية تم اختيار عينة البحث وتكونت من مجموعتين إحدهما ضابطة وعددها (40) طالبة والآخرى تجريبية وعددها (40 ) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى الفنى التجارى ، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً على عينة البحث ، وبتحليل النتائج احصائياً وجد أن هناك فرق دال احصائيآ عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة ) فى التطبيق البعدى لأداة البحث لصالح المجموعة التجريبية ، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها :ـ ضرورة الاهتمام بإستخدام استراتيجيات التعلم النشط فى المقررات التجارية الآخرى لما لها من أهمية ونتائج جيدة .
The research aimed at identifying the effectiveness of some active learning strategies in teaching economics to develop economic thinking skills for commercial high school students. Hence, a checklist of economic skills and economic thinking skills test were prepared to achieve the research objective. In addition, the researcher selected an educational unit and prepared it according to active learning strategies. The research sample consisted of two groups; control and experimental of (40) students each in the Second grade commercial Technical High School. The pre-post administration was applied to the research sample, and by analyzing the results it was found that there is a statistically difference at the level of (0.05) between the averages of the scores of students of the two groups (experimental , control) in the post- administration in favor of the experimental group. In light of the research results, a set of recommendations were recommended, but  the most important of which is the need to pay attention to the use of active learning strategies in other commercial courses because of their significance  and good results in teaching commercial curricula

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية