إدارة البيانات الضخمة في التعليم كمدخل لصنع القرار التربوي في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا، وإمكان الإفادة منهما في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية- جامعة حلوان.

المستخلص

تمثل البيانات الضخمة حقيقة واقعية تشهدها كل مجالات الحياة؛ وذلك بفضل التطور السريع في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتدفق السريع في البيانات، وما ينتج عنها من كم هائل من المعلومات، ويقدم البحث الحالي محاولة للوقوف على الإطار المفاهيمي والنظري لإدارة البيانات الضخمة في التعليم وأهميتها، كما يصف الفرص التي يجلبها هذا المجال البحثي المتنامي وسريع التطور للتعليم، وفي نفس الوقت التحديات الرئيسية المرتبطة به، ويتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في وضع إجراءات مقترحة لإدارة البيانات الضخمة في التعليم في مصر في ضوء خبرات الولايات المتحدة الأمريكية، وإنجلترا في إدارة البيانات التعليمية الضخمة، ودراسة واقع إدارة بيانات التعليم في جمهورية مصر العربية، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الخبرات الأجنبية في إدارة البيانات التربوية، ووضع مجموعة من الإجراءات المقترحة لإدارة البيانات الضخمة في التعليم المصري.
واستخدمت الدراسة المنهج المقارن لوصف أبرز ما يميز إدارة البيانات التربوية في خبرات الدول وتحليلها وتفسيرها في ضوء القوى والعوامل، وفي ضوء نظرية العمل لصنع القرار القائم على البيانات في التعليم The theory of action for data-driven decision making in education، والتي تتضمن، ثلاثة عناصر أساسية، وهي: تجميع البيانات الأولية عالية الجودة، وإجراء تحليل يضمن أن البيانات الناتجة ذات صلة وتشخيصية، واستخدم البيانات ذات الصلة والتشخيصية لإبلاغ القرارات التعليمية والتشغيلية، وتكاملها ينعكس على فاعلية نظام التعليم وكفاءته، وكفاءة بيئة التعليم والتعلم؛ إذ إن الهدف الأسمى من وراء حسن استغلال هذا المدخل يرتبط بتحسين عملية التعليم والتعلم بالأساس.
 Big data is a reality in all areas of life thanks to the rapid development in the information and communication technology sector, and the rapid flow of data, and the resulting huge amount of information. The current research provides an attempt to find out the conceptual and theoretical framework for managing big data in education and its importance, and describes the opportunities that this growing and rapidly growing field of research brings and at the same time the main challenges associated with it. The main objective of the study is to develop proposed procedures for managing educational data in Egypt in the light of the experiences of the United States of America and England in managing large educational data through studying the reality of educational data management in the Arab Republic of Egypt, and identifying the similarities and differences between Egypt and the foreign experiences in managing educational data.
 The study used the comparative approach to describe the most prominent features of educational data management in the foreign countries, then analyze and interpret the systems of managing educational data in the light of cultural forces and factors, and in light of the theory of action for data-driven decision making in education, which includes, three essential elements, namely: collecting high-quality primary data, conducting analysis that ensures that the resulting data is relevant and diagnostic, and using relevant and diagnostic data to inform educational and operational decisions. The ultimate goal behind making good use of this approach is mainly related to improving the teaching and learning process.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية