فاعلية وحدة مطورة في مادة العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية الممارسات العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم علوم ومنسق للمدرس التابعة لليونسکو

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدفت حرکات إصلاح مناهج العلوم والتربية العلمية إلى تطوير مناهج العلوم وإصلاحها بما يساير التطور العلمي والتکنولوجي کهدف رئيس للتربية العلمية, وقد صممت دول متقدمة تربوياً مثل الولايات المتحدة الأمريکية مناهجها للعلوم إنطلاقاً من الفکر الذي قدمته تلک الحرکات لإصلاح التربية العلمية مثل معايير العلوم للجيل القادم (NGSS), مما قد يساهم في تنمية الممارسات العلمية لدى المتعلمين, لذا هدف البحث إلى التحقق من فاعلية وحدة مطورة في مادة العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)  لتنمية الممارسات العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, تم استخدام المنهج الوصفي والتجريبي, کما اشتملت عينة البحث على عدد (40) تلميذة بمدرسة ناصر الإعدادية بنات بحلوان. تم إعداد وحدة مطورة قائمة على معايير NGSS وتم بناء بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية, توصلت النتائج إلى حدوث تحسن فى الممارسات العلمية لعينة البحث, وتم التوصية بتضمين أبعاد التعلم الثلاثي لمعايير العلوم للجيل القادم بمناهج العلوم .
The Science Reform Movement and the scientific education aimed at developing the Science curricula to keep up with the technological and the scientific development as a main goal of Science education. Developed countries like USA have designed their Science curriculum from the thought of such movement to reform the scientific education like the Next Generation Science Standards ( NGSS ) this will help in developing learners' scientific practices. So this research aimed at investigating the effectiveness of developing unit in Science in the light of NGSS to develop the scientific practices of the preparatory stage pupils. The descriptive and the experimental methodology were used. The research sample included (40) female pupils at Nasser Preparatory School for Girls in Helwan. Developing unit based on the standers of (NGSS ) and a scientific practices observation form  have been made.  The results revealed an improvement in the scientific practices for the research sample. It was recommended to include the three dimensions of learning of NGSS in Science curriculum.

الموضوعات الرئيسية