المهارات القيادية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Leadership skills for kindergarten teachers in light of some demographic variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تخصص صحة نفسية کلية تربية-جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية - جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الباحثة من البحث الى الکشف عن الفروق بين معلمات رياض الأطفال على مقياس المهارات القيادية  التي تعزى الى المؤهل العلمي (تربوي – غير تربوي –دبلوم)، وسنوات الخبرة ( من 1 الى 5 سنوات – من 6 الى 10 سنوات – من 10 سنوات فأکثر ) ، والحالة الإجتماعية ( آنسة – متزوجة ) ، ونوع المدرسة ( خاص – حکومة )، وتکونت عينة البحث من (231) معلمة رياض أطفال من إدارات مختلفة تابعة لمحافظات (القاهرة ، والجيزة ، القليوبية )0 وطبقت الباحثة مقياس المهارات القيادية من إعدادها وقد توصلت الباحثة من خلال تحليل النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات رياض الأطفال على مقياس المهارات القيادية  تعزى الى المؤهل العلمي ( تربوي – غير تربوي – دبلوم )، و سنوات الخبرة  من(1-5 سنوات ، 6- 10 سنوات ،10 سنوات فأکثر )،  والحالة الإجتماعية ( آنسة ، متزوجة )کما أظهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات رياض الأطفال على مقياس المهارات القيادية تعزى لنوع المدرسة ( خاصة او حکومة)0
Abstract
 The aim of the current research is to reveal individual differences between kindergarten teachers on the scale of leadership skills attributable to academic qualification (educational - non-educational - diploma), and years of experience (from 0 to 5 years - from 5 to 10 years - from 10 years and more), And the marital status (miss - married), and the type of school (private - government), and the research sample consisted of (231) kindergarten teachers from different departments belonging to the governorates (Cairo, Giza, and Menoufia) 0 and the researcher designed the scale of leadership skills as the researcher reached through an analysis The results indicate that there are no individual differences between kindergarten teachers on the scale of leadership skills that are due to scientific qualification (educational - non-educational - diploma), and there are no individual differences between kindergarten teachers on the scale of leadership skills due to years of experience (0-5 years, 5 - 10 years, 10 years and more), and there are no individual differences between kindergarten teachers on the leadership skills scale due to marital status (miss, married). The results also showed that there are no individual differences between kindergarten teachers on the leadership skills scale due to the type of school (Private or government)

الموضوعات الرئيسية


 

أولا :مقدمة البحث 

    لاشک أن المعلمون هم قادة التغيير الإيجابي في المجتمع حيث أنهم يشکلون توجهات النشء ويبنون عقولهم مکونين فکر مجتمع المستقبل.

    وعصرنا الحالي الذي يتميز بالتطور التکنولوجي المتسارع والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتتالية ، يتطلب من المعلم مهارات قيادية فاعلة تتلائم مع روح العصر وتسهم في مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية بشکل يسهم في إيجاد جيل واع يکون بنية أساسية لمجتمع المستقبل الذي يتطلع اليه القائمون على التربية والتعليم بحيث يکون داعما لعملية التطوير المستمر اجتماعيا واقتصاديا وعلميا وفي شتى مجالات الحياة.

    يعد تطوير عمليات التعلم والنهوض بالنظم التعليمية الهدف المحوري للدول التي تسعى إلى وضع اسمها فى المراتب المتقدمة على خريطة العالم الإنساني، وينظر إلى التعليم على أنه الأداة الناجحة والطريق القويم لتحقيق هذا الهدف.

يمر کل عصر من العصور بتغيرات تميزه وتحديات تفرض نفسها على کل ما في المجتمع من بشر ومؤسسات وأنماط تفکير ،وقد جاء القرن الواحد والعشرين بکثير من التحديات التي يسعى المجتمع جاهدًا بجميع مؤسساته إلى مواکبتها والمؤسسات التعليمية عامة ورياض الاطفال بالتحديد ليست بعيدة عن کل هذا.

وانطلاقا من الريادة المستمرة في رياض الأطفال وتماشيا مع کبر حجمها وتشعب وتعقد العمل بها واشتداد حدة المنافسة بينها، أصبحت الحاجة ملحة لإحداث التغيير والتطوير الملائم بالشکل الذي يضمن لها الاستمرارية والتميز، وهي مهمة لن تتحقق إلا في ظل قيادة واعية تمتلک من المهارات القيادية ما يمکنها من تحريک الجهود وتوجيه الطاقات لتحقيق مستوى أفضل من إلاانجاز.

فمعلمة رياض الأطفال تعتبر قائد وموجه مقيم في الروضة ومن ثم تصبح المسئول الأول عما يدور داخلها من أنشطة وفعاليات ،ابتغاء تحقيق الأهداف بکفاءة عالية. ولهذا فهي صاحبة الدور القيادي الفعلي داخل کثير من رياض الأطفال في مصر ،وهمزة الوصل الحقيقية بين الأطفال.

ويعد اکتساب المعلمة للمهارات القيادية الفعالة أمرا لاغنى عنه ليس فقط لتنمية المعلمات بل أيضا لضمان استمرارية فاعلية العمل وتحقيقا لجودة العمل برياض الأطفال وسبيلا لمساعدتها للوصول إلى الاعتماد التربوي حيث تمثل القيادة الفعالة أحد الوثائق الفرعية لوثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر(وزارة التربية والتعليم.2008 ،59-61 )، کما أنها المجال الفرعي الثاني من مجال القدرة المؤسسية لوثيقة اعتماد رياض الأطفال (الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد 2011 :24-25 ) فهذه الوثائق تعد أهم موجهات العمل حاليا في رياض الأطفال لأنه بصدورها أصبح هناک عهدا جديدا للتعامل مع قضايا التعليم وشؤونه من منظور استراتيجي يرکز على الجودة والمحاسبية.




ثانيا :مشکلة البحث.

    وتعد الروضة البيئة الاجتماعية الثانية الأکثر أهمية في حياة الطفل بعد أسرته ،کما تعتبر معلمة رياض الأطفال أقرب الأشخاص الى الطفل بعد الوالدين والأخوة ، ونظرا للدور الجوهري لمعلمة رياض الأطفال في حياة الطفل ، فليس من المبالغة الاعتقاد بأن معلمة الروضة يمکن أن تؤثر بطريقة إيجابية أو سلبية على سلوک الطفل وتعلمه.

    تؤدي معلمة الروضة دورا هاما مؤثرا في تشکيل شخصية الطفل ، ولابد أن يکون لديها مهارات تمکنها من أداء دورها الحيوي والفعال ، وهذه المهارات لا تکتسب صدفة بل يتم ذلک بالتدريب المستمر القائم على التخطيط العلمي والتناسق المنهجي ويجب أن ترتبط هذه البرامج بالمشکلات اليومية التى تواجهها المعلمة في عملها اضافة الى استثمارها للمستجدات في جوانب عملية التعليم والتعلم على ضوء معايير توجه ممارستها التربوية داخل الروضة ، وتعمل على تحسين هذه الممارسات بشکل مستمر0 

   ولما کانت معلمة رياض الاطفال من أهم العناصر الفعالة في العملية التعليمية فان من الأهمية أن تکون لديها مهارات قيادية وقدرة على الابتکار ، لذا يصبح من اللازم الکشف عن مهارات هؤلاء المعلمات ليتسنى لنا معرفة المهارات الايجابية وتعزيزها والمهارات السلبية والعمل على تحسينها وبمراجعة الدراسات السابقة التي تناولت المهارات القيادية بالإضافة لندرة المقاييس التى تناولت المهارات القيادية لدى المعلمين، ولدى معلمات رياض الأطفال بشکل خاص , حيث لم تجد الباحثة في حدود علمها سوى دراسة جعفر فارس(2007) التي قامت على دراسة السلوک القيادي عند مدرسي التربية الرياضية ،ودراسة محمد أحمد (2012)التي قامت بدراسة المهارات القيادية لدى معلمي اللغة العربية الغير ناطقين بها وقد اختلفت نتائج هذه الدراسات فيما بينها ، ولا توجد دراسات تناولت المهارات القيادية لدى معلمات رياض الاطفال.

ونظراً لأهمية التحلي بهذه السمة  مما دعا الباحثة أن تفکر بجدية فى تقنين وإعداد مقياس لقياس هذه السمة لتلک المعلمات تزخر بها المکتبة المصرية والعربية . ولذلک ممکن صياغة مشکلة الدراسة من خلال الأسئلة التالية

  1. هل توجد فروق  ذات دلالة إحصائية بين معلمات رياض الأطفال في متغير المهارات القيادية  التي تعزى لمتغير المؤهل العلمي (مؤهل تربوي – غير تربوي – دبلوم)؟

  2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات رياض الأطفال في متغير المهارات القيادية التي تعزى لمتغير سنوات الخبرة من (1-5 سنوات ،6-10 سنوات ، 10 سنوات فأکثر )؟

  3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين معلمات رياض الأطفال في متغير المهارات القيادية التي تعزى لمتغير الحالة الإجتماعية )آنسة – متزوجة ) ؟

  4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين معلمات رياض الأطفال في متغير المهارات القيادية التي تعزى لمتغير نوع المدرسة (خاصة – حکومة )؟

 ثالثا: أهداف البحث

وتتحدد أهداف البحث في النقاط التالية 

  • الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد العينة على مقياس المهارات القيادية التي تعزى إلى المؤهل العلمي ( تربوي –غير تربوي – دبلوم)0

  • الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية  بين أفراد العينة على مقياس المهارات القيادية التي تعزى إلى سنوات الخبرة (من1- 5 سنوات ،من 6 الى 10 سنوات ،من 10 سنوات فأکثر)0

  • الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد العينة على مقياس المهارات القيادية التي تعزى الى الحالة الإجتماعية (آنسة ، متزوجة )0

  • الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين افراد العينة على مقياس المهارات القيادية التي تعزى الى نوع المدرسة ( خاص ، حکومة )0

رابعا : أهمية البحث

تتضح أهمية البحث الحالى من خلال مايلى

  • تصميم أداة مقننة لقياس المهارات القيادية لدى معلمات رياض الأطفال والتي من الممکن أن تفيد الباحثين في أبحاثهم0

  • قد تفيد نتائج البحث الحالي في الأعمال الإرشادية لتحسين مستوى المهارات القيادية لدى معلمات رياض الأطفال0

  • التعرف على الفروق في المؤهل العلمي (تربوي –غير تربوي –دبلوم) أو سنوات الخبرة (من1:5 سنوات ، من 6 :10سنوات ،10 سنوات فأکثر)،او الحالة الإجتماعية (آنسة –متزوجة) ،أو نوع المدرسة (خاصة –حکومة)، مما يساعد في تحديد اساليب ممارسة المهارات القيادية في ضوء تلک الفروق0

کما يعد هذا البحث – على حد معرفة الباحثة - من الأبحاث القليلة التى تناولت مقياس المهارات القيادية فى جمهورية مصر العربية.

خامسا: مصطلحات البحث والإطار النظري:- 

 (The leadership skills)أولا: المهارات القيادية 

  • هي المهارات التى تنمي قدرة  الفرد على التأثير على أفعال الأفراد الآخرين أو الجماعات واتجاهاتهم بوسائل مثل المهارة في التنظيم والتفوق في المعرفة وقوة الشخصية وبصفة  عامة هي تلک المهارات التى تساعد على حفز الاخرين على التعاون والالتزام   (جابر عبد الحميد، علاء الدين کفافي 1991 :1945)0 

  • عرفتها ذکريات مرتجي (2009 :10 )  أنها قدرات المعلمين على أداء عمل أو تنفيذ إجراء او تحقيق نتيجة باستخدام أساليب وطرق تتسم بالکفاءة والتميز بما يحقق نتائج  أعلى وأفضل مما استخدم في الأداء من موارد وإمکانات ،والتي يسعى المعلم من خلالها  إلى أداء مسئولياته ومهامه على أکمل وجه.

  • يعرفها عامر محمد (2014 :9 ) هي قدرة الفرد على التواصل بشکل جيد مع الآخرين وإدارة الوقت والتأثير على فريق العمل الذي يقوده من أجل حل المشکلات التي يواجهها والعمل على اتخاذ القرار المناسب.

  • تعرفها فاطمة عبد الله (2014: 606)  على  أنها مجموعة المعارف والخبرات والإمکانات التي يجب  أن يتزود بها الشباب والتي تمکنهم من الاعتماد على النفس وقيادة العمل الوطني والمشارکة في الحياة الاجتماعية والسياسية وتحمل المسئولية في التخطيط للمستقبل والمشارکة في التنمية .

  • عرفها زياد محمود (2015 :8 ) انها المهارات التي يمکن اکتسابها من خلال التعلم والخبرات.

  • أما نايف الرحيلي (2017 :126 ) فقد عرفها  أنها هي السلوکيات التي يمتلکها الفرد والتي تساعده على القيام بالأعمال والمهام الموکلة إليه في إدارة الأزمات والکوارث بکفاءة وفعالية عاليتين.

ومن هنا ترى الباحثة ان المهارات القيادية The Leadership Skills يمکن تعريفها بانها "هي تلک المهارات التي تستخدمها معلمة رياض الأطفال لتنظيم عملها وضبطه وتتمثل في قدرتها على إدارة الوقت والتفاعل الاجتماعي مع من حولها والتفاوض وحل المشکلات والضبط الذاتي واتخاذ القرار".

وتعرفها الباحثة اجرائيا :"بانها الدرجة التي تحصل عليها معلمة رياض الأطفال في مقياس المهارات القيادية إعداد الباحثة"0

أنواع المهارات القيادية 

توصل کنعان (1999 :311) إلى أن المهارات القيادية هي في حقيقتها أربع مهارات أساسية يتضمن کل منها عددا من المهارات الفرعية ،وهي 

المهارات الذاتية  وتتمثل في بعض السمات والقدرات اللازمة لبناء شخصية الأفراد ليصبحوا قادة ،مثل السمات الجسمية ،والقدرات العقلية ، والمبادأة والابتکار، وضبط النفس.

المهارات الفنية وهي المعرفة المتخصصة في فرع من فروع العلم وتطويعها في کيفية التعامل مع الأشياء بسهولة بما يکفل تحقيق الهدف ،وبمعنى آخر القدرة على استخدام الوسائل العلمية والتکنولوجية لتحقيق الهدف المنشود.(السيد ،2000 :8 )

المهارات الانسانية وهي قدرة القائد على فهم التعامل مع المرؤوسين وتنسيق جهودهم وتکوين فرق عمل ،وتشجيع العاملين على التعاون فيما بينهم.(کنعان ،1999 :333)

  1. المهارات الإدارية وتتمثل في قدرة القائد على فهم عمله وممارسة وظائفه الادارية بما يتلاءم وتحقيق أهداف المؤسسة ،وبما يکفل تحقيق متطلبات المرؤوسين واشباع احتياجاتهم.

وتعتبر المهارات القيادية العمود الفقري للممارسة المهنية لطريقة العمل مما جعل محمد البدوي(2006 :190-191 ) يشير إلى أن المهارات القيادية منها ما يلي 

  1. تکوين علاقات قوية مع الآخرين وتقبلها، ومساعدة الأفراد على التفاعل فيما بينهم من أجل تحقيق أهدافهم العامة.

  2. القدرة على تحليل المواقف.

  3. القدرة على مشارکة الآخرين.

  4. تفهم مشاعر الآخرين ،وذلک بالتحکم في المشاعر الشخصية الخاصة ،والعمل على مساعدة الآخرين على الکشف عن مشاعرهم الايجابية والسلبية.

  5. القدرة على تطوير البرامج التي تشبع الحاجات 0

اما ماجد عاطف(2009 :147 ) فيرى ان المهارات القيادية تتضمن الاتي :-

  1. مهارة الاقناع والتأثير في الاخرين.

  2. مهارة المشارکة الهادفة.

  3. مهارة اتخاذ القرار.

  4. مهارة استخدام أساليب القيادة حسب طبيعة الموقف 0

أبعاد المهارات القيادية 

ترى مريم سميح (2013 :110) أن أبعاد المهارات القيادية هي :

  1. مهارة التفاعل الاجتماعي Social Acting skill

وتشير إلى مدى قدرة على الاستجابة للمثيرات المتبادلة بين شخصين أو أکثر وتکوين علاقات فعالة مع الآخرين کالتعاون والتواصل الفکري والشعوري والاطلاع بالمسئوليات الاجتماعية بطريقة ملائمة ومرنة ومناسبة.

  1. مهارة التفاوض Negotation skill  

وتشير إلى مدى قدرة الفرد على تحديد ما يريده هذا الفرد من الآخرين وما يريده الآخرون منه، والعمل على النتائج المرضية التي تشبع حاجاته الشخصية وحاجات الآخرين من خلال الترکيز على المصلحة المشترکة بما يقود في النهاية إلى الاتفاق والانجاز والنجاح.

  1. مهارة حل المشکلات Problem Solving skill 

وهي قدرة الفرد على مواجهة المأزق والمواقف المعقدة والضاغطة باستخدام قدراته ووظائفه العقلية العليا للوصول الى الحل المستهدف والتعامل معه بفاعلية من خلال تحديد المشکلة وتحليلها وفهمها والتعامل معها والتفکير في کيفية حلها واختيار الحلول البديلة المناسبة ، بما يؤدي لحلها من خلال التمثل المعرفي للخبرات السابقة مع مکونات الموقف المشکل للوصول الى الحل المستهدف.

  1. مهارة التحکم في الانفعالات وإدارة الغضب Emotion Control skill and Anger Management 

وهي القدرة على ضبط وتنظيم الانفعالات بصورة واعية لتعزيز النمو الانفعالي والفکري للفرد وتحمل الفرد للمشاعر والانفعالات المختلفة وخاصة السلبية وادارتها بوعي واستقلالية ،وإدراک الفرد لانفعالاته والتعبير عنها بصورة سوية وتقويمها.

  1. مهارة الضبط الذاتي Self-Adjusting skill 

وهي قدرة الفرد على تقييم وتوجيه سلوکه الشخصي والتصرف باستقلالية ،وکبح دفاعاته الغريزية وتعزيزه الذاتي للسلوکيات المرغوبة .

  1. مهارة اتخاذ القرار Decision Making skill 

وتشير إلى مدى قدرة الفرد على تدبر المواقف التي يتعرض إليها ووضع البدائل التي يمکن أن تتاح أمامه والاختيار بين هذه البدائل للوصول إلى القرارات الفعالة المستقلة الذکية التي يمکن أن يقوم بها في تلک المواقف.

  1. مهارة ادارة الوقت Time Management skill 

تعني قدرة الفرد على تعديل سلوکه وتغيير بعض العادات السلبية التي يمارسها في حياته لتدبير وقته واستغلاله الاستغلال الأمثل والتغلب على بعض ضغوط الحياة.

ثانيا : النظريات المفسرة للمهارات القيادية :-

نظرية السمات Trat Theories 

 يقوم مفهوم هذه النظرية على اساس ان النجاح في القيادة يتوقف على سمات معينة تمتاز بها شخصية القائد عن غيره، کما أن توفر هذه السمات في شخص يجعل منه قائدا ناجحا. 

کما ترتکز هذه النظرية إلى سمات الشخصية التي تصنع الزعامة الناجحة وکيف أن القيادة الناجحة تتطلب أشخاصا ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين لقيادة غيرهم، والرجل العظيم يستطيع أن يحدث في الجماعة تغييرات متى کان مستعد لتقبلها.                                       (کنعان، 2002 : 100 -105)

 وتعتبر نظرية السمات من أولى المحاولات التي ظهرت في إطار المدخل الفردي لتفسير ظاهرة القيادة والکشف عن السمات المشترکة للقادة الناجحين ، وإن کانت الدراسة التي أجراها أنصار هذه النظرية قد بدأت على نطاق ضيق في أوائل القرن الماضي ،فإنها اتسعت لتصبح أکثر شمولا بعد الحرب العالمية الثانية فقد توصل" رالف ستو جديل" من خلال تقديمه لأکثر من خمسة عشر دراسة ميدانية إلى أن ن أهم السمات التي تجعل من إنسان  ما قائدا ناجحا ما يلي : الذکاء ، طلاقة اللسان ،اليقظة، الأصالة ، العدالة، المعرفة الواسعة ،روح المشارکة، والقدرة على تفهم الموقف والمکانة الاجتماعية 0وکذلک توصل "سيسل جود "إلى بعض هذه السمات مثل: القدرة على التعبير ،النضج العقلي والعاطفي ،المهارة الإنسانية والاجتماعية ،المهارة الإدارية ،القدرة على التعبير عن أفکاره ،توفر الدافع الذاتي للتحضير.                                 (الخطيب ،2004 :  200-250)

وترى الباحثة ان  هذه النظرية د تعرضت للنقد من الکثير من کتاب الادارة وعلم النفس لأنها فشلت في تحديد نمط متسق لتمييز القادة، يمکن تطبيقه بصفة عامة ،کذلک فان أنصار هذه النظرية قد افترضوا أن هذه السمات لا توجد إلا في القادة وقد تتوفر في القادة وغير القادة ، کذلک فهي قد تجاهلت الطبيعة الموقفية للقيادة.

النظرية الموقفية Situational theory 

يشير کنعان(2006، 365-367 ) إلى أن هذه النظرية ظهرت کرد فعل مباشر لخطأ نظرية السمات وفشلها في وضع معيار ثابت لتحديد خصائص القيادة، لأن السمات التي تعتبر ضرورية في جماعة معينة قد تکون مختلفة تماما عند جماعة أخرى، والنظرية الموقفية أکثر انتشارا من نظرية السمات وتعتبر المدخل السيکولوجي لدراسة القيادة وخصوصا في الجماعات الصغيرة وظهور القائد وتصرفاته تأتي نتيجة لصفة معينة يتميز بها شخص ما وتتوقف على الموقف الإداري او الاجتماعي ،وأخذ العلماء يبحثون عن العوامل الموقفية التي تجعل وتسمح بان تکون القيادة فعالة وملابسات الموقف هي التي تتطلب صفات خاصة في القائد الذي يتولى قيادة الجمعة فهناک مواقف وظروف معينة تهيئ لأفراد معينين ليتبوؤوا مکانة قيادية

النظرية التفاعلية  Interactive theory

تقوم هذه النظرية على الجمع بين نظريتي السمات و الموقفية من خلال المدخل التوفيقي ،وتعد القيادة من وجهة نظر هذه النظرية عملية تفاعل اجتماعي، على أساس ان القيادة ليست سمة أو سمات يمتلکها الفرد، وليس نتاج الموقف وحده انما هي ثمرة التفاعل بين سمات القائد وعناصر الموقف وخصائص الجماعة ويتحقق النجاح حين يتم التفاعل بين العناصر الثلاثة 0(نجم، 2012 :94 )

فالقيادة الناجحة في هذه النظرية لا تعتمد على السمات التي يتمتع بها القائد في موقف معين ولکن تعتمد على قدرة القائد في التعامل مع أفراد الجماعة ،فالسمات التي يمتلکها قائد معين کالذکاء وسرعة البديهة والحزم والمهارة الادارية والفنية التي اکتسبها لا تکفي لظهور القائد، بل لابد من اقتناع الجماعة بهذه السمات والقدرات ،فالقائد الناجح هو الذي يستطيع أن يحدث التفاعل ويوجد التکامل بين الأفراد، وهذا لن يتم الا بتعرف القائد على مشکلات الجماعة ومتطلباتها ثم العمل على حل تلک المشکلات وتحقيق المتطلبات(کردي ،2012 :7 )

الا أنه على الرغم من المزايا السابقة للنظرية التفاعلية ودورها الايجابي في تحديد خصائص القيادة، الا أنها تعرضت للنقد نتيجة للتطورات الحديثة التي تمت في مجال الادارة والتي أثبتت عدم کفاية النظريات الثلاثة في مواجهة متطلبات الادارة الحديثة وتحقيق فاعلية القيادة (النمر، 2006 :326 )

 نظرية الرجل العظيم Great Man Theory 

هذه النظرية من أقدم النظريات لتفسير القيادة وترکز على القيادات العسکرية ، وتفترض ان القائد انسان عظيم وان هذه العظمة موهبة ، والقادة يولدون قادة ولديهم مجموعة من المميزات والخصائص المرغوبة من قبل أتباعهم ، ويرى العرابيد(2010 :17) ان الجذور الاولى لهذه النظرية تعود الى عهد الاغريق والرومان ،وتقوم هذه النظرية على الاعتقاد بأن القادة يولدون قادة ،وأنهم قد وهبوا من السمات والخصائص ما يعينهم على هذا ،حيث يرى أصحاب هذه النظرية أن الرجال العظام يبرزون في المجتمع بسبب تمتعهم بقدرات غير مألوفة وامتلاکهم مواهب عظيمة، وسمات وراثية تجعل منهم قادة أيا کان المواقف التي يواجهونها ،ولم تقدم هذه النظرية سمات محددة للقائد.

نظرية ليکرت في القيادة

تمکن ليکرت من تحديد مميزات القيادة عن طريق مقارنة سلوک المشرفين في المجموعات العمالية ذات الانتاجية العالية والمجموعات ذات الانتاجية المنخفضة، وجد ليکرت بأن المشرفين ذوي الانتاجية العالية يتميزوا بمشارکة محدودة في التنفيذ الفعلي کما أنهم مهتمون أکثر بالأفراد وکانوا يتعاملون معهم بطريقة غير رسمية وکانوا يسمحون بحرية أکبر لمرؤوسيهم في اتخاذ القرارات واختيار طرق العمل المناسبة ،کذلک کان إشرافهم على مرؤوسيهم أقل بکثير من اشراف المشرفين في المجموعات ذات الانتاجية المنخفضة(عمر غباين،2009 :203)

ثالثا معلمة رياض الأطفال 

معلمات رياض الأطفال هى شخصية تربوية يتم اختيارها بعناية بالغة من خلال مجموعة من المعايير الخاصة بالسمات والخصائص الجسمية والعقلية والاجتماعية والأخلاقية والانفعالية المناسبة لمهنة تربية الطفل ، حيث تلقت إعداداً وتدريباً تکاملياً فى کليات جامعية لتتولى مسئوليات العمل التربوي فى مؤسسات تربية ما قبل المدرسة ( طارق عامر ، 2008 : 63 ).

وتتبنى الباحثة تعريف معلمة رياض الأطفال بأنها" شخصية تربوية وأم بديلة يقع على عاتقها مسئولية تکوين وتشکيل شخصية الطفل بطرق وأساليب مبتکرة تساعدها في غرس القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى الطفل ويکون لديها صفاتها الشخصية الخاصة التي تمکنها من فعل ذلک" 



سادسا :دراسات سابقة 

تستعرض الباحثة مجموعة من الدراسات التي تناولت متغير المهارات القيادية :-

قام أحمد سعيد سعد(2015) بدراسة خدمات الرعاية الاجتماعية المدرسية کمتغير في تدعيم المهارات القيادية ، تسعى الدراسة الى التأکيد على اهمية المجال المدرسي باعتباره احد اهم المجالات المهنية في الخدمة الاجتماعية لما له من دور هام في بناء العنصر البشري من الطلاب والذين يمثلون ثروة المجتمع وعماد مستقبله. تکونت عينة الدراسة من (266) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية .

وتشير النتائج بشکل عام انه توجد علاقة طردية تفاعلية بين فاعلية خدمات الرعاية الاجتماعية المدرسية والاحتياجات المهارية القيادية لطلاب المرحلة الثانوية0

  • کما قام کمال حسن(2016) بدراسة المهارات القيادية ومستوى الانشطة الطلابية، هدفت الدراسة للتعرف على المهارات القيادية لدى اعضاء المجالس الطلابية وعلاقتها بمستوى الانشطة الطلابية في الجامعات الفلسطينية ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ،تمثل مجتمع الدراسة بالعاملين في اقسام شؤون الطلبة وعددهم(44) موظف وموظفة، وطلبة الجامعات (الاسلامية- الازهر- الاقصى) والبالغ عددهم ما يقارب (600) طالب وطالبة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم استبانتين لجمع البيانات. توصلت الدراسة الى عدد من النتائج کان اهمها:-

  1. يمتلک اعضاء المجالس الطلابية المهارات القيادية بدرجات متفاوتة حسب الترتيب التالي: المهارات الانسانية، مهارات العمل الجماعي، المهارات الفنية ،مهارات التخطيط ،مهارات حل المشکلات.

  2. يوجد رضى على مستوى الانشطة الطلابية التي تقدمها المجالس الطلابية.

  3. هناک علاقة طردية ايجابية بين المهارات القيادية والانشطة الطلابية ، وجميع المجالات.

  4. يوجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات العاملين في قسم شؤون الطلبة في الجامعات الفلسطينية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور لمجالي: المهارات الفنية، ومجالات العمل الجماعي.

  5. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات العاملين في قسم شؤون الطلبة في الجامعات الفلسطينية حول واقع المهارات القيادية لدى اعضاء المجالس الطلابية في الجامعات الفلسطينية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية لجميع الابعاد.

 قام جروجيري ستيفن(Gregory Stephen ,2016) بدراسة مهارات القيادة والمستويات التنظيمية ،مع التاريخ الذي بدأ مع فجر الحضارة، کانت القيادة واحدة من معظم الظواهر بعيدة المنال وأطول دراسة. على الرغم من تاريخها الطويل .أثبتت تقارير مرکز هارفارد للقيادة للجمهور ان الولايات المتحدة الامريکية تعاني من ازمة في القيادة. مع هذه الازمة شعرت بقوة في عالم القيادة العامة، القادة التربويون ليسوا قادة عاميين فحسب ،بل مسؤولون ايضا وللحفاظ على مستويات عالية وتوفير نتائج قوية لأطفال أمتنا. لابد من عمل موجات وحرکات اصلاح ومستويات متزايدة لتحديد وفهم کيفية تطوير المهارات القيادية المطلوبة من قبل القادة التربويين لم تکن ابدا أکثر أهمية .الغرض من هذه الدراسة کان لفهم المهارات القيادية التي تتطلبها القيادة الحديثة والجديدة بشکل کامل في مدارس نيويورک. من خلال تطبيق نموذج المهارات القيادية STRATAPLEX  ،سعى هذا الباحث الى تحديد الدرجة التي تستند اليها هذه المهارات يمکن تعميم الاطار على قادة المدارس العامة في نيويورک ذو مستويات تنظيمية متعددة ،تم تناول سؤال البحث هذا عن طريق اجراء التکرار النظري والتوسع في الدراسة.

  • کما قام يوسف عبد الاله (2016) بدراسة المهارات القيادية وإدارة الاجتماعات، هدفت الدراسة التعرف على المهارات القيادية المؤثرة في الاجتماعات وعلاقة تلک المهارات بمدى النجاح في ادارة الاجتماعات ،کما تسعى للربط بين المهارات القيادية ومراحل إدارة الاجتماعات في شرکة سعد العامة، وقد اعتمدت الدراسة اسلوب الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات ،تکونت عينة الدراسة القصدية من (34) فردا تمثلوا بالمديرين في مستويات الإدارة العليا والوسطى فضلا عن معاونيهم والاستشاريين.

  • توصلت النتائج الى وجود علاقة واثر لمعنوية المهارات القيادية في مراحل إدارة الاجتماع. 

  • قامت کارلا البرن(Alpern ,Carla Maldonado.2017) بدراسة تعزيز المهارات القيادية للحياة، هذه الدراسة وصفية کمية مع تصميم مسح مستعرض يستکشف خبرات القيادة، ادرجت ضمن برنامج اکاديمي يکرم المدرسة الثانوية الاقليمية ليشمل التعاون بين المجموعات الصغيرة، کبار التدريب، التوجيه، خدمة المجتمع ،ومجلات المعاکسة، درست الباحثة العلاقة بين خبرات القيادة في المدارس الثانوية والقيادة في الکلية او الوظيفة بعد تخرج الطلاب ،تکونت عينة الدراسة من الافواج المتخرجة من2012-2016 من7 مدارس ثانوية في البرنامج الاقليمي تم مسحهم فيما يتعلق بتصوراتهم الذاتية حول تأثير خبرات القيادة في المدارس الثانوية على کل من الکلية والوظيفة ومشارکة القيادة للخريجين. ادرجت الباحثة مقياس القيادات المسؤولة اجتماعيا الطبعة الثانية التي تقيس تطوير الذات في المشارکين من سمات القيادة المسؤولة اجتماعيا على اسس ستة من ثمانية بنود من نموذج التغيير الاجتماعي مثل( الوعي الذاتي، الالتزام والتعاون، الغرض المشترک، المواطنة،  تغيير مباشر محاذاة مع مهمة البرنامج) .

  1. تشير نتائج الدراسة الى ان هناک ربما علاقة کبيرة بين تصورات الذات للمشارکين لتأثير خبرات القادة للمدرسة الثانوية على الکلية والوظيفة وتطوير الذات المدرک للمشارکين من سمات القيادة المسؤولة اجتماعيا. 

  2. وعلاقة کبيرة بين تطوير الذات المدرک للمشارکين من سمات القيادة المسؤولة اجتماعيا ومشارکة القيادة الحالية، طالما بين تصورات الذات للمشارکين لتأثير على خبرات القيادة للمدرسة الثانوية على الکلية والوظيفة ومشارکة القيادة الحالية لم يکن واضحا الى حد کبير .لکن النتائج اقترحت ان خبرات القيادة في المدرسة الثانوية لها تأثير قوي على القيادة في الکلية من القيادة في الوظيفة.

  • قام نايف بن راشد(2017) بدراسة المهارات القيادية للقائد ومعوقاتها، سعت الدراسة الى تحقيق هدف رئيسي تمثل في بيان فاعلية المهارات القيادية للقائد ومعوقاتها في ادارة الازمات والکوارث، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال مدخل المسح الاجتماعي الشامل، وقد توصل البحث الى نتائج عدة اهمها ما يلي:-

1 - ان ضباط الادارة العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة موافقون بدرجة کبيرة على فاعلية المهارات الذاتية والفنية والانسانية والإدارية للقائد في ادارة الازمات والکوارث.

2 - ان ضباط الادارة العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة موافقون بدرجة کبيرة على ان هناک معوقات تحد من دور المهارات القيادية للقائد في إدارة ارة الأزمات والکوارث.

  • قامت وفاء بنت محمد (2018) بدراسة مهارات القيادة والتغيير ،هدفت الدراسة الى التعرف على واقع ممارسة مديري المناطق التعليمية لمهارات القيادة والتغيير ،وکذلک التعرف على المعوقات التي تحول دون ممارسة مديري المناطق التعليمية لمهارات القيادة والتغيير، استخدمت الباحثة المنهج المسحي. کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها المتمثل في مديري المناطق التعليمية بالمملکة العربية السعودية ومساعديهم. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج ابرزها:-

1 - أن مديري المناطق التعليمية يمارسون المهارات القيادية بدرجة عالية

2 - کما بينت النتائج أن مديري المناطق التعليمية يمارسون مهارة التغيير بدرجة متوسطة، حيث يأتي بناء وتطوير الرؤية المشترکة بالمرتبة الأولى، يليها تهيئة البيئة التنظيمية بإدارة المناطق التعليمية، وبالمرتبة الثالثة مکرر يأتي مل من (وضع استراتيجية لتطوير إدارة المناطق التعليمية، تحفيز المناطق التعليمي)، في حين يأتي بناء الثقافة التنظيمية لإدارة المناطق التعليمية بالمرتبة الخامسة ،ويأتي تهيئة البيئة التنظيمية بإدارة المناطق التعليمية کأقل أبعاد واقع ممارسة مديري المناطق التعليمية لمهارة التغيير.

3 - أوضحت النتائج أن هناک العديد من المعوقات التي تؤثر على ممارسة مديري المناطق التعليمية لمهارات القيادة والتغيير، ومن ابرز تلک المعوقات: جمود الأنظمة واللوائح في وزارة التربية والتعليم، نقص الموارد المالية اللازمة لإحداث التغيير .

خلاصة وتعقيب

عرضت الباحثة الحالية في المحور الثاني عدد من الدراسات التي تناولت متغير المهارات القيادية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية ، وقد خلصت الباحثة الى ما يلي :-

  • وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات القيادية وبعض المتغيرات الايجابية کمستوى التفکير الابتکاري ،ومهارات التفکير ،ودافعية الانجاز ،وتقدير الذات ،تعزيز الحياة ،والتغيير مستوى الأنشطة الطلابية.

  • معظم الدراسات التى تناولت المهارات القيادية  کانت للطلبة والمعلمين بشکل عام والمديرين والمديرات .

  • أهمية تحديد المعالم السيکومترية لمقياس المهارات القيادية لدى عينة تتسم بالخصوصية( معلمة رياض الاطفال) فى البيئة المصرية

سابعا : فروض البحث

  • لا توجد فروق فردية بين معلمات رياض الأطفال في متغير المهارات القيادية تبعا للمؤهل العلمي (تربوي –غير تربوي - دبلوم)0

  • لا توجد فروق فردية بين معلمات رياض الأطفال في متغير المهارات القيادية تبعا لسنوات الخبرة(من 1-5 سنوات ، من 6- 10 سنوات ، من 10 سنوات فأکثر )0

  • لا توجد فروق فردية بين معلمات رياض الأطفال في متغير المهارات القيادية تبعا للحالة الاجتماعية (آنسة – متزوجة)0

  • لا توجد فروق فردية بين معلمات رياض الأطفال في متغير المهارات القيادية تبعا لنوع المدرسة (خاصة –حکومة)

ثامنا إجراءات البحث

منهج البحث 

 استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى (  Correlational Method) لملائمته لطبيعة البحث، فالمنهج الارتباطى يسعى نحو جمع بيانات حول الظاهرة الراهنة بهدف تحديد ما إذا کانت هناک ثمة علاقة بين متغيرين أو أکثر وتحديد مقدار هذه العلاقة من خلال استخدام معامل الارتباط کمقياس لدرجة هذه العلاقة (على ماهر خطاب ، 2007، ص235) .

عينة البحث 

تنقسم عينة البحث الى قسمين ( عينة للتأکد من المفارض السيکومترية للمقياس ، العينة الأساسية)،تکونت عينة البحث من معلمات رياض الأطفال وعددهم (231) في مدارس وزارة التربية والتعليم ( الخاصة - الحکومية) ببعض الادارات التعليمية التابعة لمحافظة القاهرة  ، الجيزة ، القليوبية فصل دراسى أول  للعام الدراسى 2020 / 2021 م .

محددات البحث 

  • محددات مکانية تم تطبيق أدوات البحث فى مدارس وزارة التربية والتعليم ببعض الادارات التعليمية بالقاهرة  والجيزة والقليوبية.

  • محددات زمانية : تم تطبيق أدوات البحث فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2020 / 2021 م 

  • محددات موضوعية : يقتصر البحث على عينة معلمات رياض الأطفال من بعض المدارس (الخاصة والحکومية) بالقاهرة  والجيزة والقليوبية فصل دراسى أول عام 2020 / 2021 م .

أداة البحث : 

  • مقياس المهارات القيادية لمعلمات رياض الأطفال فى مدارس وزارة التربية والتعليم( إعداد وتقنين الباحثة ) 

أولاً : الهدف من المقياس 

يهدف المقياس الحالى إلى تحديد مستوى المهارات القيادية لعينة من معلمات رياض الأطفال فى المدارس بنطاق محافظة القاهرة والجيزة القليوبية , وقد تم إعداد هذا المقياس خصيصاً لهذه العينة . 

 

ثانياً : مبررات إعداد المقياس

من خلال إطلاع الباحثة على ما توفر لها من مفاهيم نظرية ودراسات سابقة وعلى عدد من المقاييس العربية والاجنبية للمهارات القيادية , وجدت الباحثة ضرورة إعداد مقياساً يقيس المهارات القيادية لعينة البحث وذلک للاعتبارات الآتية : 

  1. المقاييس المتوفرة فى البيئة العربية تقيس المهارات القيادية للمعلمين والمعلمات  بشکل عام دون التطرق لعينة مرحلة البحث ( معلمات رياض الأطفال) , والبعض الآخر من المقاييس أعدت لعينة من المديرين والمديرات والمعلمين الأوائل لذلک فهو لا يناسب العينة الحالية وهى معلمات رياض الأطفال.

  2. عدم ملائمة المقاييس الأجنبية ومفرداتها لأهداف البحث الحالي،نظراً لاختلاف البيئة والثقافة . 

  3. لعدم وجود مقياس شامل – فى حدود علم الباحثة -  معد لهذا الغرض وملائم للأبعاد التى وضعتها الباحثة فى شکل عبارات ليصف ما تقوم به المعلمة تماماً مع هؤلاء الأطفال  .

ثالثاً: خطوات إعداد المقياس

مرت عملية إعداد المقياس بمجموعة من المراحل حتى وصل المقياس الى صورته النهائية وهي :

1 - اطلعت الباحثة – في حدود ما توفر لها –على التراث السيکولوجي والذي اهتم بموضوع المهارات القيادية وأبعاده لوصول الى مفهوم المهارات القيادية الذي تتبناه في البحث الحالي0

وتم الإطلاع على العديد من المقاييس التي هدفت الى قياس المهارات القيادية بأبعاده وجوانبه المختلفة مثل مقياس مثل مقياس ذکريات أحمد (2009) ،ومقياس مريم سعود(2013) ،کذلک تم الإطلاع على ما توفر من مقاييس في الدراسات السابقة التي أجريت حول المهارات القيادية والتي قام الباحثون فيها بإعداد مقاييس للمهارات القيادية تتناسب مع أهداف دراستهم وترکز على جوانب معينة من المهارات القيادية مثل  ) مقياس أ.د. خالد نظمي قرواني (2017)ومقياس غادة هاشم (2017)، کذلک تم الإطلاع على ما توفر من مقاييس في أبحاث عربية وأجنبية أجريت حول المهارات القيادية للتعرف الأدوات التي تم إستخدامها لقياس المهارات القيادية0

2 - تم إجراء استطلاع رأي على عينة قوامها (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال أثناء فترة إعداد المقياس ،وهکذا قد أفادت الباحثة کثيرا من إستجابات المعلمات بالإضافة الى مناقشة کثير من هذه الاستجابات معهم مما زاد من فهمها وإدراکها لطبيعة المهارات القيادية0

3 - تم تحديد الأبعاد الفرعية للمهارات القيادية بما يتلاءم مع أهداف البحث وطبيعة العينة 0 ووضع التعريفات الإجرائية للأبعاد الفرعية والتمکن من قياسها بصورة إجرائية ،وکان المقياس في صورة عبارات تقديرية 0 وقد بلغ عدد عبارات المقياس (73) عبارة وزعت على أبعاد المهارات القيادية 0 حيث بلغ عدد فقرات البعد الأول (مهارة إدارة  الوقت 15 )، وبلغ عدد فقرات البعد الثاني (مهارة التفاعل الإجتماعي 12) ، وبلغ عدد فقرات البعد الثالث (مهارة التفاوض 10) ، وعدد فقرات البعد الرابع ( مهارة حل المشکلات 10)، وعدد  فقرات البعد الخامس (مهارة التحکم في الإنفعالات وإدارة الغضب 9) ،وبلغ عدد فقرات البعد السادس (مهارة الضبط الذاتي 8) ، وعدد فقرات البعد السابع (مهارة إتخاذ القرار 9)، وروعي أن تکون العبارات واضحة وبعيدة عن الغموض وتم إشتقاقها بمساعدة عدد من معلمات رياض الأطفال0

4 - عرض المقياس في صورته الولية على أحد عشر محکما  من السادة المتخصصين في مجال الصحة النفسية وعلو النفس التربوي ورياض الأطفال وذلک لإبداء الرأي حول مدى إرتباط کل فقرة بالبعد الفرعي المدرجة ضمنه وفقا للتعريف الإجرائي له ،على مقياس ثلاثي (دائما ،أحيانا ، نادرا ) وإدخال التعديلات اللازمة على العبارات التي تتطلب ذلک ،وإقتراح ما يمکن إضافته من عبارات لکل بعد من الأبعاد الفرعية ،وقد أسفرت عملية التحکيم عن تعديل بعض العبارات لعدم وضوح أو سلامة الصياغة ، وإقتراح المحکمون إضافة عبارات جديدة 0    

5 - کما إقترح المحکمون دمج البعد السابع (إتخاذ القرار) مع البعد الرابع (حل المشکلات) وذلک حل المشکلات يتطلب إتخاذ قرار حتى تحل المشکلة  ،کذلک دمج البعد السادس (الضبط الذاتي ) مع البعد الخامس (التحکم في الانفعالات وإدارة الغضب )حيث أن الضبط الذاتي يتطلب تحکم في الانفعال والغضب ،وقد أخذت الباحثة بهذا الاقتراح وبذلک أصبح المقياس يتکون من خمسة أبعاد رئيسية وهي : مهارة إدارة الوقت ، مهارة التفاعل الإجتماعي ، مهارة حل المشکلات وإتخاذ القرار، ومهارة التفاوض ،ومهارة التحکم في الإنفعالات وإدارة الغضب والضبط الذاتي ، وقد ارتضت الباحثة العبارات التي أجمع السادة المحکمون على صلاحيتها وذلک بنسبة اتفاق 90%فأکثر وبناء عليه تم استبعاد عبارات وأضافت عبارات من بين العبارات التي اقترحها المحکمون ، کما عدلت بعض العبارات ، وبذلک أصبح عدد بنود المقياس ککل (73)، وعدد بنود البعد الأول (مهارة إدارة الوقت 18 ) ،وعدد بنود البعد الثاني (مهارة التفاعل الإجتماعي 12) ، وعدد بنود البعد الثالث (مهارة التفاوض 10) وعدد بنود البعد الرابع (مهارة حل المشکلات وإتخاذ القرار 20) وعدد بنود البعد الخامس (مهارة التحکم في الانفعالات وإدارة الغضب والضبط الذاتي 17) وذلک بعد تعديلات السادة المحکمين 0

6 - ثم صيغت التعليمات الملائمة للمقياس ،وإستقرت  على إستخدام مقياس تقدير ثلاثي ( دائما –أحيانا –نادرا)بحيث يتيح للمفحوص التعبير عن رأيه بدون أن يؤدى زيادة عدد البدائل عن ذلک الى تشتت المفحوص0

الخصائص السيکومترية للمقياس :

أولاً : صدق المقياس

  يعد الصدق من أهم الخصائص السيکومترية للاختبارات النفسية ، ذلک لأنه يتعلق بما يقيسه الاختبار،و يقصد بصدق الاختبار " أن الاختبار يقيس ما أعد لقياسه " ( على ماهر خطاب ، 2004 ،  ص 329 )

وقد استخدمت الباحثة عدة طرق للتحقق من صدق المقياس کما هو موضح کالآتى :

أ ) الصدق الظاهرى : Content Validity

عرض المقياس في صورته الأولية على أحد عشر من السادة المحکمين(*) في الصحة النفسية ورياض الأطفال لإبداء الرأي حول مدى ارتباط العبارات بالبعد الفرعي الذي تقيسه وفقا للتعريف الاجرائي له ، ومدى مناسبة الاختيارات الثلاثة  للعبارات ، وادخال التعديلات اللازمة على العبارات التي تتطلب ذلک واقتراح ما يمکن اضافته من عبارات لکل بعد وقد أسفر هذا الاجراء عن تعديل صياغة بعض العبارات واضافة بعض العبارات التي اقترحها السادة السادة المحکمون ، وقد استبقيت العبارات التي أبرزت عملية التحکيم صلاحيتها واتفق عليها بنسبة 90% فاکثر.

ب ) صدق التحليل العاملى : Factor Analysis Validity

قامت الباحثة بالتحقق من تماسک المقياس ( من خلال حساب الارتباط بين المفردات والمقياس ککل )  کخطوة استباقية قبل إجراء التحليل العاملي للتأکد من ارتباط جميع المفردات بالمقياس ککل، وقد ثبت ارتباط جميع المفردات بالدرجة الکلية لمقياس المهارات القيادية

   وقد أجرت الباحثة أسلوب الاستکشافي باستخدام طريقة المکونات الأساسية Principle Component باستخدام البرنامج الإحصائي  SPSS على عينة قوامها (231) معلمة من معلمات رياض الأطفال، حيث تم التحقق من مدى کفاية العينة لإجراء التحليل العاملي للمقياس من خلال اختبار کفاية العينة ل Kaiser-Meyer-Olkin (  (KMOحيث بلغت قيمته(739 ) .,وهى قيمة أکبر من (5,0) مما يدل على مدى کفاية العينة . کما تم استخدام محک کايزر في تقدير العامل المستخلص کمؤشر للتوقف أو الاستمرار فى استخلاص العوامل التي تمثل البناء الأساسي ، حيث تم الابقاء على العوامل التى تزيد جذورها الکامنة على الواحد الصحيح والتي تتضمن ثلاثة تشعبات إحصائياً على الأقل ، ويرى ( کاتل )  أن هذا المحک يتميز بالاستقرار والثبات فى حالة المصفوفات التي يزداد جذورها الکامنة على الواحد الصحيح ، کما استخدم محک جيلفورد الذى يعتبر محک التشبع الجوهري للعبارة على العامل الذى يعتبر دالاً احصائياً وهو( + 3,0 ، - 3,0) أو أکثر ، وقد تم استخدام طريقة الفاريماکسVarimax  للتدوير المتعامد للمصفوفات الارتباطية لفقرات المحاور الخاصة لمقياس المهارات الاجتماعية للوصول إلى صورة مقبولة للمقياس يمکن تفسير العوامل وفقاً لها ، وبناءً على هذا المحک فقد استبعاد المفردات التى يقل تشبعها عن (3,0) ، وعددها(3 مفردات) وهى ( 38 ، 55 ،57 )

  وأسفر التحليل العاملى عن تشبع عباراته عن 3 عوامل جوهرية ، وقد بلغت نسبة التباين العاملى الکلى  352,34 % وتوضح الجداول التالية (  9 ،10،8 ) تشبعات المفردات على کل عامل من العوامل مرتبة تنازلياً   ( من التشبع الأعلى إلى الأدنى )  .   

العامل الأول :مهارة التفاعل الإجتماعي .

استحوذ هذا العامل على  (13.483% ) من التباين العاملى الکلى ( بعد التدوير ) وبلغ الجذر الکامن لهذا العامل (9.573) وقد تشبعت عليه جوهريا 26 مفردة تراوحت قيم تشبعاتها ما بين  .790  ،  .314 وأرقامها (1-18-15-8-30- 5-2-61- 50-19-41-66- 12-13-22-54- 70-58-26-59-56- 24-17-67-60-28 )

ومن خلال فحص  مفردات هذا العامل نجد أن مضمونها يشير إلى 

هي قدرة معلمة رياض الأطفال على الإستجابة للمثيرات المتبادلة بين شخصين أو أکثر وتکوين علاقات فعالة مع الآخرين وتحديد ما تريده من الآخرين وما يريده الآخرين منها والعمل على الحصول على النتائج المرضية التي تشبع حاجاتها الشخصية وحاجات الآخرين من خلال الترکيز على المصلحة المشترکة بما يقود في النهاية الى الانجاز ومواجهة المواقف الضاغطة والمعقدة باستخدام قدراتها ووظائفها العقلية العليا للوصول الى الحل المستهدف

العامل الثانى :  مهارة إدارة الوقت 

استحوذ هذا العامل على  (  12.123% ) من التباين العاملى الکلى ( بعد التدوير ) وبلغ الجذر الکامن لهذا العامل (  8.607) وقد تشبعت عليه جوهريا 25 مفردة تراوحت قيم تشبعاتها ما بين  .737 ،   .390 ، وأرقام مفرداتها هي (68-65-71-52-39-42-44-27-7-35-25-46-4-69-64-16-6- 34-21-36-9-31-53-62-10 )

ومن خلال فحص  مفردات هذا العامل نجد أن مضمونها يشير إلى 

هي قدرة معلمة رياض الأطفال على إدراک قيمة الوقت في عملها و تعديل سلوکها وتغيير بعض العادات السلبية التي تمارسها في حياتها و يمکن أن يهدر وقتها وضبط وتنظيم وقتها بصورة واعية لتعزيز النمو الإنفعالى والفکري لتدبير وقتها واستغلاله الاستغلال الأمثل0

العامل الثالث مهارة إتخاذ القرار 

استحوذ هذا العامل على  (  8.746% ) من التباين العاملى الکلى ( بعد التدوير ) وبلغ الجذر الکامن لهذا العامل (  6.210) وقد تشبعت عليه جوهريا 17 مفردة تراوحت قيم تشبعاتها ما بين  .727 ،   .304 ،وأرقام مفرادتها هي (45- 43-4-32-23-49-20-29-51-11-37-48-63-14-3-33-47 )

ومن خلال فحص  مفردات هذا العامل نجد أن مضمونها يشير إلى

هي قدرة معلمة رياض الأطفال على تدبر المواقف التي تتعرض لها ووضع البدائل التي تتاح أمامها والإختيار بين هذه البدائل للوصول الى القرارات الفعالة وتقييم وتوجيه سلوکها الشخصي للتصرف باستقلالية والقدرة على التخطيط للحياة وإتخاذ القرارات المناسبة0

ثانياً : الاتساق الداخلى : تم التحقق من الاتساق الداخلى لمقياس أنماط التعلق على عينة قوامها( 230) معلمة من معلمات رياض الأطفال ،  وذلک من خلال حساب معاملات الارتباط بين کل مفردة والدرجة الکلية للعامل الذى تنتمى إليه واتضح أن جميع معاملات الارتباط دالة عن (01,0) 

جدول ( 1 ) : معاملات الارتباط  بين کل العوامل وبعضها البعض والدرجة الکلية للمقياس

العامل

الاول

الثانى

الثالث

الدرجة الکلية

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

 

.446**

.479**

.819**

الثانى(مهارة إدارة الوقت)

   

.462**

.823**

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

     

.751**

يتضح من  الجدول السابق أن جميع معاملات الارتباط  دالة عند (01,0) مما يشير إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الاتساق الداخلى

ثبات المقياس 

  قامت الباحثة بحساب ثبات المقياس بطريقتان هما طريقة والتجزئة النصفية ، والفا کرونباخ ، وفيما يلى توضيح کلاً منهما  : 

 أ ) طريقة التجزئة النصفية  Split - half 

      قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (231معلمة من معلمات رياض الأطفال) ، ثم تم حساب معامل الارتباط ( معامل ثبات التجزئة النصفية ) بين نصفى الاختبار لکل عامل من العوامل  باستخدام معادلتى جوتمان ، و معادلة تصحيح الطول لسبيرمان براون

جدول (  2  ) :  ثبات المقياس بطريقة التجزئة النصفية

عوامل المقياس

عدد المفردات

معامل  سبيرمان براون

معامل جوتمان

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

26

.846

.835

الثانى (مهارة إدارة الوقت)

25

.895

.895

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

17

.855

.855

  يتضح من الجدول السابق أن معاملات ثبات التجزئة النصفية باستخدام معادلتى سبيرمان براون وجوتمان مقبولة مما يدل على تمتع المقياس بدرجة عالية من الثبات والاستقرار . 

ج ) طريقة الفا کرونباخ Cronbach Alpha 

    قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها ( 231معلمة من معلمات رياض الأطفال)  ثم تم حساب معامل ألفا لکل عامل من العوامل  کما هو موضح بالجدول التالى : 

جدول ( 3) : معامل ثبات المقياس بطريقة ألفا کرونباخ

عوامل المقياس

عدد المفردات

معامل  ألفا کرونباخ

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

26

.910

الثانى(مهارة إدارة الوقت)

25

.900

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

17

.825

يتضح من الجدول السابق أن معاملات ثبات الفا کرونباخ مقبولة مما يدل على تمتع المقياس بدرجة عالية من الثبات والاستقرار .

  وبعد التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس قامت الباحثة بحذف المفردات التي لم تثبت صدقها أو ثباتها مما ترتب على ذلک إعادة ترقيم المفردات، وفيما يلى توضيح للصورة النهائية للمقياس.



الصورة النهائية لمقياس المهارات القيادية وکيفية تصحيح المقياس .

   يتکون المقياس في صورته النهائية من ( 3 عوامل) تشتمل على ( 68 مفردة ) تهدف إلى قياس المهارات القيادية لدى معلمات رياض الأطفال  ، ويتعين على المفحوص داخل المقياس أن يختار إجابة واحدة لکل مفردة من المفردات ، وتتراوح الدرجة الکلية للمهارات القيادية بين ( 68 : 204) ، وتشير الدرجة ( من 68 الى163 ) الى المهارات القيادية المنخفضة ، وتشير الدرجة ( من 164 الى 184 ) الى المهارات القيادية المتوسطة ، وتشير الدرجة ( من 185 الى 204) الى المهارات القيادية المرتفعة ،  ويوضح الجدول التالي أرقام مفردات کل عامل من العوامل کما وردت بالصورة النهائية للمقياس .

عومل المقياس

أرقام المفردات

عدد المفردات

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

1-4- 7- 10 -13- 16- 19-22-25- 28- 31- 34 – 37 -40-43- 46- 49- 52- 54- 56- 58-60- 62-64 – 66-68

26

الثانى(مهارة إدارة الوقت)

2-5- 8- 11- 14- 17- 20- 23-26- 29- 32-35- 38- 41-44-47-50- 53-55-57-62 59-61-63-65-67

25

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

3-6 – 9 – 12 – 15- 18-  21—24-  27- 30- 33- 36- 39  - 42- 45-48-51

17

جدول (  4 ) : مفردات المقياس موزعة على عوامل المهارات القيادية ( الصورة النهائية )

تاسعا :فروض البحث ومناقشتها 

نتائج الفرض الأول ومناقشتها

ينص الفرض الأول : على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على مقياس المهارات القيادية تعزى للمؤهل الدراسى ( تربوى ورياض أطفال / غير تربوى / دبلوم ) . 

  ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بإجراء تحليل التباين الأحادى فى اتجاه  واحد One Way Anova  لدراسة الفروق التى تعزى للمؤهل الدراسى للمعلمة ، ويوضح الجدول التالى نتائج تحليل التباين .

جدول (  5) : الإحصاء الوصفى لأفراد العينة على مقياس المهارات القيادية

  البعد

المؤهل  

عدد أفراد العينة

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

الأول(مهارة التفاعل الاجتماعي)

تربوي ورياض أطفال

149

65.95

8.311

غير تربوى

58

67.72

6.646

دبلوم

24

66.88

5.944

الثانى(مهارة إدارة الوقت)

تربوي ورياض أطفال

149

60.90

7.973

غير تربوى

58

63.29

8.367

دبلوم

24

63.21

6.534

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

تربوي ورياض أطفال

149

42.40

5.026

غير تربوى

58

44.19

5.303

دبلوم

24

41.58

6.164

المهارات القيادية

تربوي ورياض أطفال

149

169.25

16.418

غير تربوى

58

175.21

17.812

دبلوم

24

171.67

15.885

جدول (  6  ) : تحليل التباين الأحادى بين المجموعات الثلاث فى المهارات القيادية

  البعد

مصدر التباين

مجموع

 المربعات

درجات 

الحرية

متوسطات 

المربعات

قيمة ف

مستوى 

الدلالة

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

بين المجموعات

135.941

2

67.971

1.144



غير دالة

داخل المجموعات

13551.782

228

59.438

کلى

13687.723

230

 

الثانى(مهارة إدارة الوقت)

بين المجموعات

296.950

2

148.475

2.354



غير دالة

داخل المجموعات

14379.466

228

63.068

کلى

14676.416

230

 

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

بين المجموعات

170.791

2

85.395

2.133



غير دالة

داخل المجموعات

6214.586

228

27.257

کلى

6385.377

230

 

المهارات القيادية

بين المجموعات

1494.333

2

747.167

2.671

غير دالة

داخل المجموعات

63782.663

228

279.749

کلى

65276.996

230

 

قيمة ف الجدولية عند مستوى دلالة (05 ,0) عند درجات الحرية 2 / 229 = 02 ,3

قيمة ف الجدولية عند مستوى دلالة (01 ,0) عند درجات الحرية 2 / 229= 66 ,4

   يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى جميع العوامل والدرجة الکلية للمهارات القيادية تعزى للمؤهل الدراسي للمعلمة ( مؤهل تربوي أو رياض الأطفال / مؤهل غير تربوي / دبلوم ) . 

يتضح من عينة الفرض الأول انه لا توجد فروق بين معلمات رياض الأطفال سواء کانت ذات مؤهل تربوي (بکالوريوس او ليسانس رياض الأطفال ،أو ليسانس کلية التربية –شعبة رياض الطفال او طفولة او شعبة لغة انجليزية ، او کلية البنات شعبة طفولة ) على مقياس المهارات القيادية ويمکن تفسير هذه النتيجة من وجهة نظر الباحثة انها نتيجة منطقية ويرجع ذلک لحصول طالبات کليات التربية على التدريب الميداني (تدريب عملي تقوم فيه الطالبات بالتدريس للأطفال في مرحلة رياض الأطفال في بعض المؤسسات التربوية الخاضعة لوزارة التربية والتعليم ويکون ذلک تطبيقا للمواد الدراسية التي تلقتها الطالبات أثناء فترة الدراسة وخصوصا مادة طرق التدريس ومادة تکنولوجيا التعليم التي تمکنهم من الأساليب الحديثة وطرق التدريس والاستراتيجيات والمهارات اللازمة للتدريس وطرق الاستفادة من التکنولوجيا الحديثة وتوظيفها في العملية التعليمية وأساليب جذب انتباه الأطفال والتعامل معهم مما يجعلهن معلمات متمکنات قادرات على (ادارة الوقت والقاعة ,تحديد الاهداف التربوية المطلوب تحقيقها والتخطيط الجيد لإدارة القاعة)وهو ما يتماشى مع أبعاد مقياس المهارات القيادية من (ادارة الوقت والتخطيط) وکذلک يمکنهن من التعامل مع الأطفال والتأثير فيهم عن طريق الأنشطة المقدمة اليهم لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة وهذا ما أکده کلا من العلاق (2010 : 14) في تعريفه للقيادة انها عملية التأثير على سلوک الآخرين للوصول الى تحقيق الأهداف المشترکة والمرغوبة 0ويقول ايضا قنديل (2010 : 15 )عن القيادة انها عملية توجيه وتأثير في الأنشطة المرتبطة بالمهام لأفراد الجماعة0

أما المعلمات الحاصلات على مؤهلات غير تربوية (خريجات کليات الآداب او الخدمة الإجتماعية أو غيرها )فمن شروط تعيين هؤلاء المعلمات حصولهن على دبلوم عام تربوي حيث يدرسن فيها المواد التربوية بالإضافة الى طرق التدريس وقيامهن کذلک بالتدريب الميداني (مما يجعلهن متساويات مع خريجات کليات التربية ) وهو ما يتفق مع رأي ابراهيم (2000: 56 ) في تعريفه لمعلمة رياض الأطفال بأنها شخصية تربوية يتم اختيارها بعناية بالغة من خلاا مجموعة من المعايير الخاصة بالسمات والخصائص الجسمية والاجتماعية والاخلاقية والانفعالية المناسبة لمهنة تربية الطفل حيث تلقت اعدادا وتدريبا تکامليا مع کلية جامعية وعالية لتتولى مسئوليات العمل التربوي في مؤسسات تربية ما قبل المدرسة0

کما تجعل الدراسة في الکليات خريجاتها متشبعات بکم هائل من المعرفة بکافة النواحى العلمية والنفسية والخصائص النمائية لمرحلة رياض الأطفال وأهميتها وأهدافها وهذا يتطابق مع السيد ( 2000 : 8) حيث يرى ان المهارات الفنية هي نوع من أنواع المهارات القيادية وهي تمثل المعرفة المتخصصة في فرع من العلم وتطويعها في کيفية التعامل مع الأشياء بسهولة بما يکفل تحقيق الهدف ، وبمعنى آخر القدرة على استخدام الوسائل العلمية والتکنولوجية لتحقيق الهدف المنشود. ويتناسب تعريف جابر عبد الحميد ،وعلاء الدين کفاني (1991 :45 )للمهارات القيادية مع هذا التفسير حيث قالا انها المهارات التي تنمي قدرة الفرد على التأثير على أفعال الآخرين أو الجماعات واتجاهاتهم بوسائل مثل مهارة التنظيم والتنوع في المعرفة وقوة الشخصية بصفة عامة وهي تلک المهارات التي تساعد على حفز الآخرين على التعاون والالتزام0

نتائج الفرض الثاني ومناقشتها

ينص الفرض الثانى :على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال على مقياس المهارات القيادية تعزى لسنوات الخبرة ( خمس سنوات فأقل / من 6 سنوات الى 10 سنوات /10 سنوات فأکثر 

  ولاختبار صحة هذا الفرض قامت الباحثة بإجراء تحليل التباين الأحادى فى اتجاه  واحد One Way Anova  لدراسة الفروق التى تعزى لسنوات الخبرة للمعلمة ، ويوضح الجدول التالى نتائج تحليل التباين .

 

جدول (  7 ) : الإحصاء الوصفى لأفراد العينة على مقياس المهارات القيادية

  البعد

المؤهل  

عدد أفراد العينة

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

خمس سنوات فأقل

82

66.16

8.420

5 سنوات الى 10 سنوات

72

65.46

8.047

10 سنوات فأکثر

77

67.81

6.416

الثانى(مهارة إدارة الوقت)

خمس سنوات فأقل

82

61.83

7.565

5 سنوات الى 10 سنوات

72

60.08

8.470

10 سنوات فأکثر

77

63.19

7.768

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

خمس سنوات فأقل

82

42.54

5.540

5 سنوات الى 10 سنوات

72

42.46

5.392

10 سنوات فأکثر

77

43.30

4.870

المهارات القيادية

خمس سنوات فأقل

82

170.52

17.005

5 سنوات الى 10 سنوات

72

168.00

17.593

10 سنوات فأکثر

77

174.30

15.549

جدول (   8 ) : تحليل التباين الأحادى بين المجموعات الثلاث فى المهارات القيادية

  البعد

مصدر التباين

مجموع

 المربعات

درجات 

الحرية

متوسطات 

المربعات

قيمة ف

مستوى 

الدلالة

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

بين المجموعات

218.831

2

109.415

1.852

 

 

غير دالة 

داخل المجموعات

13468.892

228

59.074

کلى 

13687.723

230

 

الثانى(مهارة إدارة الوقت

بين المجموعات

361.228

2

180.614

2.877

 

 

غير دالة 

داخل المجموعات

14315.188

228

62.786

کلى 

14676.416

230

 

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

بين المجموعات

32.982

2

16.491

.592

 

 

غير دالة 

داخل المجموعات

6352.395

228

27.861

کلى 

6385.377

230

 

المهارات القيادية

بين المجموعات

1504.415

2

752.207

2.689

غير دالة 

داخل المجموعات

63772.581

228

279.704

کلى 

65276.996

230

 

قيمة ف الجدولية عند مستوى دلالة (05 ,0) عند درجات الحرية 2 / 229 = 02 ,3

قيمة ف الجدولية عند مستوى دلالة (01 ,0) عند درجات الحرية 2 / 229= 66 ,4

   يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى جميع العوامل والدرجة الکلية للمهارات القيادية تعزى لسنوات الخبرة ( خمس سنوات فأقل / من 6 سنوات الى 10 سنوات /من10 سنوات فأکثر ) . 

يتضح مما سبق انه لا توجد فروق بين معلمات رياض الأطفال ممن کانت سنوات خبرتها أقل من خمس سنوات (حديثة التعيين)وتصنف الأکاديمية المهنية للمعلم (معلم مساعد أو معلم ) ،أو من کانت تصنف (معلم أول)وتکون سنوات خبرتها عشر سنوات ،أو من تصنف ضمن (معلم أول .أ )وهن تلک المعلمات اللائي تعدين سنوات خبرتهن الخمسة عشر عاما على مقياس المهارات القيادية ،وترى الباحثة انها نتيجة منطقية حيث أن متغير سنوات الخبرة يشير في مجال رياض الأطفال الى التنوع والثراء في أساليب ومهارة التعامل مع الأطفال لتعدد مواقع العمل وتنوع شخصيات الاطفال التى تعرضت لها المعلمة وهو ما ينطبق على المعلمات اللاتي تعدين خمس سنوات خبرة ويمکننا تطبيق وجهة النظر هذه أيضا على المعلمات حديثى التعيين (لما سبق عرضه في تفسير الفرض الأول من حصولهن على التدريبات الميدانية طوال فترة دراستهن في الکلية وهو ما أعطاهن الخبرة في مجال رياض الأطفال والتعامل مع الأطفال ). کما أن مجال رياض الأطفال والعمل به يمتاز بالتعاون والتکامل بين معلمات رياض الأطفال حيث تتعاون المعلمات فيما بينهن في العمل خاصة في المسابقات والاحتفالات أو المعارض او في العمل اثناء اليوم الدراسي مما يتيح فرصة نقل الخبرات فيما بينهن کما يحدث کذلک عملية التکامل بين المعلمات حيث تکمل معلمة ما عمل زميلتها الأخرى مما يعطى المعلمة الحديثة فرصة اکتساب المهارات اللازمة لها من شريکتها في العمل وأن تتعلم منها طرق التدريس والتعامل مع الأطفال وبعض المهارات الهامة في المجال العملي مثل ضبط الذات والتفاعل مع الأطفال وادارة الانفعالات والغضب وادارة الوقت بفاعلية عالية ،وطرق حل المشکلات وهي من المهارات القيادية الهامة لأي معلمة 0 ولذلک تقول رشا أحمد ان للمهارات القيادية خصائص وهي أنها :

  1. تقاس من خلال الأداء (التميز ، الجودة ، السرعة ).

  2. يمکن اکتسابها من خلال التعلم.

  3. ترتبط بالمعارف والقدرات.

  4. يحتاج اکتسابها ونموها الى استعداد شخصي وقدرات عقلية وجسمية وسلامة الحواس.

  5. تحتاج کل مهارة الى اکتساب معارف محددة ترتبط بهذه المهارة وتؤدي بشکل أو  بآخر اليها
    (رشا أحمد ، 2002 :10 -11).

ومن ناحية أخرى فان معلمات حديثي التعيين يکون لديهن خبرة أوسع وأکبر في مجال التکنولوجيا ووسائل التعلم الحديثة وأخر ما توصل اليه العلم بحکم دراستهن للمناهج الحديثة والمتطورة وهو ما يثقل عملية التعاون والتکامل بين المعلمات في مجال رياض الاطفال (لوجود أکثر من معلمة تتردد على القاعة وتتعامل مع الأطفال في المدرس الخاصة أو اللغات ومعلمتان أحيانا في القاعة الواحدة في المدارس الحکومية)

هذا بالإضافة الى خضوع المعلمات بکافة مستويات الخبرة للتنمية  المهنية المستدامة عن طرق أخذ التدريبات الدورية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم وتأخذ على عاتقها مسئولية تطوير مهارات وکفاءات معلميها بصفة دورية مما يسهم في زيادة ثقل مهارات معلمات رياض الأطفال ذوات الخبرة الکبيرة وزيادة تدريب المعلمات حديثي التعيين ورفع مستوى مهاراتهن وکفاءاتهن وبالتالي يؤدى الى زيادة خبرتهن وتمکنهن من ممارسة المهارات القيادية في سهولة ويسر وهذا يتفق مع تعريف باسم ابراهيم (2018 :8 ) للمهارات القيادية بانها "تحسين قدرات المعلمين والمديرين من خلال التدريب المستمر لابتکار أساليب جديدة في العملية التعليمية والتربوية قادرة على المنافسة وتحقيق احتياجات المجتمع"0 وهو ما نادت به منى جاد(2004 : 35)حين قالت "نظرا لأهمية المستحدثات التکنولوجية في العملية التعليمية فانه تبين انه لا يکفى ان تتزود المعلمات بمعارف ومعلومات عن طرق طفل الروضة والعمل معه أو عن المستحدثات التکنولوجية ولکن يجب على برامج اعداد معلمة رياض الأطفال أن تسعى الى اکتساب المعلمة المهارات التي تمکنها من استخدام المستحدثات التکنولوجية الحالية والمستقبلية بکفاءة وان تنمي لديهن المهارات الايجابية نحو استخدام هذه المستحدثات ومهارات التفکير الناقد التي تمکنهن من مواجهة التأثيرات السلبية لبعض المستحدثات والاستفادة من ايجابياتها" 0وهو کذلک ما أشارت اليه دراسة کل من (Briggs ,et, 2018) و (Husted ,2018) الى أن التنمية المستمرة لمعلمات رياض الأطفال وادراک المهارات والأنشطة التقنية کعنصر أساسي في الاستعداد لمرحلة رياض الأطفال وهذا له آثار محتملة على برامج التخطيط والتقييم المهمة في هذه المرحلة حيث تقوم المعلمات بتعليم المهارات الحياتية والتکنولوجية للأطفال من خلال الأنشطة اليومية لصنع مستقبل أفضل.



نتائج الفرض الثالث ومناقشتها

ينص الفرض الثالث : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمات رياض الأطفال على مقياس المهارات القيادية تعزى للحالة الاجتماعية للمعلمة ( أنسة / متزوجة) . 

   ولاختبار صحة هذ الفرض قامت الباحثة باستخدام اختبار ت (T- Test  ) لعينتين مستقلتين للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطى درجات المجموعتين ( المعلمة الآنسة ، المعلمة المتزوجة ) على مقياس المهارات القيادية ( على مستوى الدرجة الکلية والعوامل ) کما هو موضح بالجدول التالى :

جدول ( 9 ) : الفروق فى المهارات القيادية التى تعزى للحالة الاجتماعية للمعلمة

المتـــغيـــر

المجموعة

  العدد

المتوسط 

الحسابى

  الانحراف

 المعياري 

درجات

 الحرية 

  قيمة

   ت 

مستوى 

الدلالة 


المهارات 

القيادية

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

آنسة

76

65.36

8.071

229

-1.569

غير دالة 

متزوجة

155

67.05

7.497

الثانى(مهارة إدارة الوقت)

آنسة

76

61.71

7.709

229

-.040

غير دالة 

متزوجة

155

61.75

8.146

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

آنسة

76

42.51

5.627

229

-.510

غير دالة 

متزوجة

155

42.89

5.098

المهارات القيادية

آنسة

76

169.58

16.972

229

-.895

غير دالة 

متزوجة

155

171.69

16.797

قيمة ت الجدولية  59, 2 ( عند مستوى دلالة 01 , 0 )،  قيمة ت الجدولية  97,1( عند مستوى دلالة 05 , 0 )

يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى جميع الأبعاد والدرجة الکلية للمهارات القيادية تعزى للحالة الاجتماعية للمعلمة ( أنسة / متزوجة).

يتضح مما سبق انه لا توجد فروق بين معلمات رياض الأطفال (الآنسة ، المتزوجة) على مقياس المهارات القيادية 

وترى الباحثة من وجهة نظرها انها نتيجة مرتبطة بنتائج کلا من الفرض الأول والثاني لما حصلت عليه معلمات رياض الأطفال من دراسة وتأهيل وتدريب وکذلک عملها مع  زميلاتها وقد أکد "کرا "(Krau ,et..al ,1971)  أن الاستعدادات المهنية والمعرفية المهنية د من العوامل المؤثرة في التوافق المهني حيث أن المرأة المتوافقة والمتوحدة بعملها تتصف بالسيطرة والثقة بالنفس والکفاءة المهنية العالية 0والمعلمة في رياض الأطفال تقوم بدور هام وحيوي في توجيه الأطفال نحو التربية البناءة لطبيعة عملها مع الأطفال ، فهي تقوم بدور الأم البديلة وهي مؤثرة وفعالة في نفوس الأطفال ، فان عملية النمو تحتاج دائما الى توجيه وتشجيع وتوفير امکانات وتقويم مستمر أثناء عملية النمو0

وقد رآى علماء التربية والمتخصصون في مجال التربية اقتصار مرحلة رياض الأطفال على المعلمات الاناث فقط دون الذکور لما حبى الله الأنثى من طبيعتها حيث منحها الله  غريزة الأمومة منذ نعومة أظافرها نجدها تتعامل کأم مع ألعابها وتقلد امها مع اخوتها ودائما ما نجدها تلعب بدميها وألعابها وتمثل دور المعلمة وتقود بالتدريس لهم وغالبا ما تقلد معلمتها منذ طفولتها هذا بالإضافة الى أنها تساعد والدتها في المنزل وتتحمل مسئولية أخواتها (وهو ما ينطبق على المعلمات الآنسات فهن يمارسن مهارات القيادة اولا في المنزل وثانيا في الروضة) بالإضافة الى تکوينها الأنثوي وما تحمله بداخلها من حنان ورقة 0ولذلک عرف عدس (1990 :45 ) معلمة رياض الأطفال بأنها أم أولا ومعلمة ثانيا واذا اعتقد کائنا ما کان ان يستطيع أن يکون معلمة رياض الاطفال فهو خاطئ واعتقاده لا يستند الى أساس ،فمعلمة رياض الأطفال تحتاج أن تکون مهارات متعددة تخدم أغراض مختلفة ولابد من توفر ما يلي (الجرأة والاستکشاف ،الجرأة في المحاولة والتجربة ،القدرة على التأثير على الآخرين0 ويرى عاطف عدلي (2004 : 76) أن من أهم صفات معلمة رياض الأطفال :-

  •  أن تکون على قدر مناسب من الذکاء حتى تستطيع مستويات الذکاء المختلفة لدى الأطفال0

  • أن يکون لديها حسن التصرف وحل المشکلات التى تواجهها أثناء عمليات تعلم الأطفال وسرعة البديهة0

  • أن توفر الإتزان العاطفي والإنفعالي والقدرة على ضبط النفس0

  • أن تکون رحبة الصدر فلا تضيق بأسئلة الأطفال أو تغصب لتصرفاتهم0

وبما أن هي أنثى أولا وأم ثانيا وأم بديلة للأطفال ثالثا فالأم هي أساس وعماد التربية فهي المسئولة عن تربية الأبناء تنشئتهم وتهذيب شخصياتهم وهذا ما يحدث مع المعلمة فهي تتعامل مع الأطفال بصفتها الأم البديلة لهم (سواء کانت آنسة او متزوجة ) وهو ما دعى هدى قناوي (2000 : 100) أن تقول أن هناک مجموعة من الخصائص والسمات الإنفعالية التي يجب أن تتمتع بها معلمة رياض الأطفال :-

  • أن تتمتع بدرجة عالية من الصبر في تعاملها مع الأطفال0

  • أن تکون متزنة ولديها القدر الکبير من التوافق النفسي0

  • أن تتمتع بشخصية مرحة0

  • أن تتميز بالمرونة فيما يتعلق ببرنامج العمل اليومي للأطفال0

  • أن يکون لديها القدرة على اقامة علاقات انسانية سوية مع الأطفال0

ويمکن تفسير ذلک من خلال السمات الفرعية لمتغير المهارات القيادية حيث تشير المهارات القيادية في مضمون أبعادها المختلفة من تفاوض وتفاعل اجتماعي وحل المشکلات واتخاذ القرارات والضبط الذاتي وادارة الغضب والتحکم في الانفعالات وکل تلک المهارات تلجأ اليها وتمارسها المعلمة خلال يومها أثناء تعاملها مع الأطفال بالإضافة الى أن المعلمة الأنسة تتسم أکثر بالحيوية والانطلاق مع الأطفال وفي تعاملها معهم بحکم أنها متفرغة لهم وليس لديها مسئوليات في بيتها تعيق تقدمها وترکيزها في عملها ويعرف باسم ابراهيم (2018 :8 ) القيادة [انها قيام الشخص بعملية اقناع لأشخاص آخرين في مجموعة معينة ، ويلعب دور القدوة للوصول الى الأهداف المنشودة0

أما المعلمة المتزوجة تتسم انها أکثر ممارسة للمهارات القيادية ولابد ان تتصف مجملا بهذه السمات الفرعية فهي عندما تتحمل مسئولية المنزل والعمل وتربية الأطفال فلابد لها من ضبط نفسها وادارة غضبها والتحکم في الانفعالات ودائما ما تلجأ الى التفاوض واتخاذ القرار لحل المشکلات بطريقة صحيحة ودائما ما يکون لديها تفاعل اجتماعي للتعامل مع زميلاتها واولياء الامور والادارة المدرسية نتيجة سنوات خبرتها في العمل (ما تم تفسيره في الفرض الثاني ) وقد عرف عامر محمد (2014 : 9) المهارات القيادية بانها قدرة الفرد على التواصل بشکل جيد مع الأخرين وادارة الوقت والتأثير على فريق العمل الذي يقوده من أجل حل المشکلات التي يواجهها والعمل على اتخاذ القرار المناسب0 وکل هذا يتفق مع ما يقع على عاتق معلمات رياض الطفال المتزوجات لما لديهن من مشکلات واستعداتهن لمواجهتها وحلها لانهن يتحملن مسئولية ادارة منزل وزوج وابناء کل تلک الأمور جعل منها شخصية قيادية قادرة على تحمل المسئولية وتحقيق الأهداف ،ويمکننا هنا أن نستند الى رأى عطيوي (2001 :65 ) حيث يرى أن القائد التربوي يضطلع بأدوار متعددة ومتغيرة ولکنها متکاملة ومتداخلة ،فهو يتصف بسمات خاصة تجعله يتماشى مع هذه الأنشطة التربوية المرتبطة بالأطر السلوکية وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة دراسة هدى کمال (2020) التى توصلت انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية للتحکم الذاتي تعزى للحالة الاجتماعية تشير ان معلمة رياض الاطفال المتزوجة أکثر تحکما ذاتيا من المعلمة غير المتزوجة0

نتائج الفرض الرابع ومناقشتها

ينص الفرض الرابع: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات معلمات رياض الأطفال على مقياس المهارات القيادية تعزى لنوع المدرسة ( خاصة / حکومية) . 

   ولاختبار صحة هذ الفرض قامت الباحثة باستخدام اختبار ت (T- Test  ) لعينتين مستقلتين للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطى درجات معلمات رياض الأطفال على مقياس المهارات القيادية تعزى لنوع المدرسة ( خاصة / حکومية) ( على مستوى الدرجة الکلية والعوامل ) کما هو موضح بالجدول التالى :

  • جدول (  10) : الفروق فى المهارات القيادية التى تعزى لنوع المدرسة ( خاصة / حکومية) للمعلمة

المتـــغيـــر

المجموعة

  العدد

المتوسط 

الحسابى

  الانحراف

 المعياري 

درجات

 الحرية 

  قيمة

   ت 

مستوى 

الدلالة 


المهارات 

القيادية

الأول(مهارة التفاعل الإجتماعي)

مدرسة خاصة

176

66.81

6.892

229

1.120

غير دالة 

مدرسة حکومية

55

65.47

9.907

الثانى(مهارة إدارة الوقت)

مدرسة خاصة

176

61.41

7.984

229

-1.128

غير دالة 

مدرسة حکومية

55

62.80

7.982

الثالث(مهارة إتخاذ القرار)

مدرسة خاصة

176

42.94

5.022

229

.883

غير دالة 

مدرسة حکومية

55

42.22

6.008

المهارات

 القيادية

مدرسة خاصة

176

171.15

15.594

229

.254

غير دالة 

مدرسة حکومية

55

170.49

20.504

قيمة ت الجدولية  59, 2 ( عند مستوى دلالة 01 , 0 ) ،  قيمة ت الجدولية  97,1( عند مستوى دلالة 05 , 0 )

يتضح من الجدول رقم (10) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى جميع العوامل والدرجة الکلية للمهارات القيادية تعزى لنوع المدرسة ( خاصة / حکومية) .

يتضح مما سبق انه لا توجد فروق بين معلمات رياض الأطفال سواء اللاتي يعملن في المدارس الخاصة أو المدارس الحکومية على مقياس المهارات القيادية ويمکن تفسير ذلک بأن المعلمة هي أهم عنصر في العملية التعليمية أيا کان المکان الذي تعمل به فطبيعة مرحلة رياض الاطفال لا تختلف من مدرسة لأخرى من حيث أهدافها وأهميتها وطبيعة الأطفال أنفسهم فکل المدارس تتفق فيما بينهم على تلک الأهداف والأهمية وکذلک يتفقوا على معايير انتقاء معلماتهم فطبيعة المعلمة ومهاراتها وکفاءاتها وشخصيتها لا تختلف باختلاف مکان عملها أو إدارتها وهو أيضا يرتبط مع نتائج الفرض الأول والثاني والثالث فکل النتائج مرتبطة ومترتبة مع بعضها البعض0

بالإضافة الى ما قامت به وزارة التربية والتعليم مؤخرا بتطبيق منهج موحد على کافة أنواع المدارس الموجودة في جمهورية مصر العربية مما جعل أهداف ونتائج ومخرجات العملية التعليمية الخاصة بمرحلة رياض الأطفال موحدة (بعد أن کانت کل مدرسة تنتهج مجموعة من نواتج التعلم ومخرجات التعلم خاصة بها وتختار مناهج اضافية تقوم بتدريسها وهو ما جعل هناک فروق بين المدارس الخاصة واللغات والدولية والحکومية وترتب عليه تفاوت في مستويات تحصيل الاطفال باختلاف المدارس ) وبالتالي انطبق ذلک على معلمة رياض الأطفال فهي التي تنفذ المنهج ،وتکيف الموقف التعليمي وتختار طريقة التعلم المناسبة ،وتثري الموقف التعليمي بخبرتها باستخدام التقنيات التربوية ،الى غير ذلک من الأمور التي يتطلبها المنهج ،ومهما کان المنهج جيدا ومهما کانت أدوات التنفيذ ووسائله متوفرة فان ذلک لا يجدي شيئا مع معلمة غير مؤهلة تأهيلا جيدا (تفسير الفرض الأول) 0 ولأن المعلمة لها شخصيتها وحريتها في اتباع الطريقة التي تتلاءم مع طبيعة النشاط مع الأخذ في الاعتبار أن الطفل هو العنصر الايجابي الفعال في العملية التعليمية التربوية والابتعاد عن طريقة التلقين والالقاء والحفظ والوقوف على قدرات وميول الاطفال ومراعاة الفروق الفردية وتشجيع الاطفال على التفاعل الايجابي مع الانشطة ،وقد عرفت ذکريات مرتجي (2009 :10) المهارات القيادية أنها "قدرات المعلمين على أداء عمل أو تنفيذ اجراء أو تحقيق نتيجة باستخدام أساليب وطرق تتسم بالکفاءة والتميز بما يحقق نتائج أعلى وأفضل ،فما استخدم في الأداء من موارد وامکانات، والتي يسعى المعلم من خلالها الى أداء مسئولياته ومهامه على أکمل وجه"0 والمطلوب هنا من المعلمة في رياض الطفال تحقيق نواتج التعلم والأهداف المرجوة من تطبيق المنهج الحديث وسرعة انجازها ويتطلب ذلک من المعلمة التخطيط الجيد وادارة الوقت بطريقة فعالة وهو من السمات الفرعية لمقياس المهارات القيادية مما جعل المهارات التي تمارسها المعلمات واحدة سواء في المدارس الحکومية او الخاصة ،ولهذا عرف نايف الرحيلي (2017 : 126) المهارات القيادية بأنها السلوکيات التي يمتلکها الفرد وتساعده على القيام بالأعمال والمهام الموکلة إليه في ادارة الأزمات والکوارث بکفاءة وفعالية عاليتين 0

ومن الوسائل التي يمکن عن طريقها تحقيق النمو المهني للمعلمة ما يلي :-

  1. اللقاءات التي تعقدها موجهات رياض الأطفال في زياراتهن التوجيهية للروضات حيث تنقل هؤلاء الموجهات للمعلمات خلاصة تجاربهن والخبرات التربوية التي اکتسبنها أو شاهدنها من خلال عملهن وتنقلهن بين المدارس والروضات الخاصة أو الحکومية0

  2. الاطلاع على النشرات والمطبوعات والتعميمات التى تعدها الجهات المعنية بالطفولة المبکرة حول الجديد في النظريات التربوية أو طرق التعلم أو التقنيات التربوية أو ألوان النشاط أو غير ذلک مما يتصل بالعملية التعليمية وهو ما يطبق على المدارس الحکومية والخاصة0

  3. المشارکة في الدورات التدريبية التى تعقد لمعلمات رياض الاطفال بين الحين والآخر بهدف تبادل الخبرات ،واثارة المشکلات ووضع الحلول المناسبة لها ،مما يؤدي الى اثراء الفکر العلمي والتربوي لدى معلمات المدارس الخاصة والحکومية ومن ثم رفع کفاءاتهن0

  4. تبادل الزيارات بين معلمات الروضات محليا واقليميا ودوليا للوقوف على المستحدثات التربوية والأساليب المتبعة في تقديم الأنشطة بشکل ممتع ومثير لاستعدادات الاطفال (وقد جعل الانترنت العالم عبارة عن قرية صغيرة يتواصل عن طريقه کل فئات العالم في نفس اللحظة حيث تتواصل معلمات رياض الاطفال عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي

وممکن تفسير هذه النتيجة أيضا من وجهة نظر أخرى حيث يتم تطبيق مقياس المهارات القيادية في الترم الأول للعام الدراسي (2020-2021) أثناء تطبيق الاجراءات الاحترازية لوباء کورونا حيث کانت نسبة عدم حضور نسبة عالية مما جعل عدد الاطفال قليل خاصة في المدارس الحکومية التي تمتاز بعدد کبير في القاعة وهو ما يمثل أکبر الضغوط المهنية وأکثرها ثقلا على معلمة رياض الأطفال وقد يبلغ عدد الأطفال ما فوق 40 طفل للقاعة الواحدة وهو عدد کبير جدا خاصة اذا کانت معلمة واحدة فقط في القاعة الأمر الذي ساعد المعلمة على ممارسة مهاراتها القيادية بکفاءة أعلى وترکيز،وقد أشارت فريدة مشرف( 2002 : 200)  الى أن ضغوط العمل بأنها مجموعة من الظروف المتعلقة بطبيعة العمل في ميدان التربية والتعليم يقيمها المعلم کمواقف ضارة أو مهددة ،ويستجيب لها على شکل تغيرات معرفية وانفعالية وفسيولوجية ،ويؤدى تزايد ضغوط العمل الى الاجهاد وثم الاحتراق النفسي 0وبما ان معلمات رياض الاطفال يواجهن ضغوطا مهنيا عالية وذلک بسبب طبيعة مرحلة رياض الاطفال والتعامل مع الاطفال من الممکن ان  يترتب على تلک الضغوط انخفاض مستوى تحصيا الأطفال وضعف مستوى الاداء  وعجز المعلمات عن تحقيق الاهداف داخل الفصل وشعور المعلمة بالإنهاک والاحتراق النفسي مما يؤثر على کفاءتها وبالتالي فان قلة عدد الاطفال يخفف الضغط على المعلمة ويجعلها تشعر بالراحة النفسية مثلها مثل معلمة ريا الاطفال في المدارس الخاصة (التي تمتاز بقلة کثافة عدد الاطفال في القاعة )مما يجعلها تمارس مهاراتها وکفاءاتها بسهولة وهو ما يفسر عدم وجود فروق في المهارات القيادية بين المعلمات في المدارس الحکومية والخاصة0

توصيات البحث:-

في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج وما واجهته الباحثة من صعوبات أثناء التطبيق الميداني فإنها تقترح بعض التوصيات التي قد تفيد الباحثين والتي تتلخص في الآتي :

  • إعداد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهم ومحاولة تطوير المهارات القيادية لديهم والإطلاع على ما هو جديد0

  • اعداد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهم على تطوير المهارات القيادية لدى أطفال الروضة0

  • ضرورة إعداد المزيد من الدراسات الوصفية وغيرها من الدراسات المتعلقة بالمهارات القيادية لدى معلمات رياض الأطفال0

  • ضرورة إعداد المزيد من البرامج النفسية والتربوية لتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المهارات القيادية لدى طفل الروضة0

البحوث المقترحة :-

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث واستکمالا للجهد الذي بدأه البحث الحالي فإن الباحثة تقترح تقديم المزيد من البحوث والدراسات من أهمها :

  1. العلاقة بين المهارات القيادية وبعض المتغيرات النفسية الأخرى0

  2. العلاقة بين المهارات القيادية والسلوک الإيثاري لدى معلمة رياض الأطفال0

  3. المهارات القيادية لدى معلمة رياض الأطفال ومدى تأثيرها على المهارات القيادية لطفل الروضة0

  4. فاعلية برنامج قائم على ارتفاع مستوى المهرات القيادية لدى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة0

  5. المهارات القيادية لدى طفل الروضة وعلاقتها بالتوترات الأسرية0

 

  • لمراجع :-

    • أحمد السيد کردي(2010) .مهارات القيادة الفعالة ،بحث غير منشور، ص7

    • أحمد سعيد سعد مبروک (2015) فاعلية خدمات الرعاية الاجتماعية المدرسية کمتغير في التخطيط لتدعيم المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير – کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

    • الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(2011).WWW.Naqaa.com ،ص 24-25 0

    • انتصار ابراهيم (2000). تصور مقترح لتطوير برامج اعداد معلمات رياض الأطفال في مصر ، مجلة التربية ،ع 22،ص56.

    • باسم ابراهيم دخل الله الحجاجة (2018). مدى توافر المهارات القيادية لدى المشرفين التربويين في محافظة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين والمديرين . رسالة ماجستير ،عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس0

    • بشير العلاق(2010).القيادة الادارية ،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ،عمان ،ص 53

    • جابر عبد الحميد، علاء الدين کفافي(1991).معجم علم النفس والطب النفسي .الجزء الخامس ،القاهرة ،مکتبة دار النهضة العربية0

    • جعفر فارس (2007).السلوک القيادي وعلاقته بمستوى التفکير الابتکاري لدى معلمي التربية الرياضية في مديريات التربية والتعليم. رسالة دکتوراة ،

    • جودت عطيوي (2001) .الادارة المدرسية الحديثة . الدار العلمية الدولية ،عمان ، الاردن

    • ذکريات أحمد محمد مرتجي (2009). دور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الاعدادية في مدارس وکالة الغوث في محافظة غزة وسبل تفعيله، رسالة ماجستير ، کلية التربية، الجامعة الاسلامية ، غزة0

    • رجب عبد الحميد السيد (2000). دور القيادة في اتخاذ القرار خلال الازمات .مطابع الايمان ،القاهرة 0

    • رشا أحمد عبداللطيف وآخرون (2002) .التدريب على مهارات العمل الاجتماعي " معارف وخبرات تطبيقية " . مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي، جامعة حلوان ، ص 10-11 0

    • زياد محمود الأي(2015) 0 دور أکاديمية فلسطين العسکرية في تنمية المهارات القيادية ، رسالة ماجستير ، اکاديمية اعداد القادة، جامعة الأقصى0

    • سعود النمر وآخرون(2006) الادارة العامة الأسس والوظائف ،مطابع الفرزدق ،الرياض ،ط 5، ص 326 0

    • طارق عبد الرؤوف عامر (2008) . معلمة رياض الاطفال ،مؤسسة طيبة للطباعة والنشر والتوزيع ،القاهرة ، مصر ،ص 63 ،305 .

    • عامر محمد فراونة (2014) .فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، کلية التربية ،الجامعة الاسلامية (غزة) ، فلسطين. 

    • علاء قنديل (2010). القيادة الادارية وادارة الابتکار. دار الفکر ،عمان ،الاردن ،ط1 ،ص 15 0

    • على ماهر خطاب ( 2004 ) . الاحصاء الوصفى ( ط2 ) . القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية .

    • عمر غباين(2009) .القيادة الفاعلة و القائد الفعال . اثراء للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن، ط 1 ، ص 203 

    • فاطمة عبد الله اسماعيل (2014). خدمة الجماعة و تنمية المهارات القيادية للشباب دراسة من وجهة نظر الشباب .مجلة الدراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ،کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ،ع36 ،ج9 0

    • کمال حسن عطية الطهراوي(2016).المهارات القيادية لدى أعضاء المجالس الطلابية وعلاقتها بمستوى الأنشطة الطلابية في الجامعات الفلسطينية .رسالة ماجستير ،أکاديمية الادارة السياسية للدراسات العليا ،جامعة الأقصى0

    • ماجد عاطف محفوظ (2009) .نماذج ونظريات في طريقة خدمة الجماعة . مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي ، القاهرة ، ص147 0

    • مازن الخطيب (2004). النمط القيادي السائد لدى المدراء في المنظمات الحکومية الفلسطينية في محافظات غزة .رسالة ماجستير ،الجامعة الاسلامية بغزة0

    • مجد عدس وآخرون(1990) .رياض الاطفال .دار الفکر للطباعة والنشر ،عمان ،الأردن ،ص45 .

    • محمد أحمد صالح(2012).المهارات القيادية اللازمة لمعلمى اللغة العربية للناطقين بغيرها في ماليزيا(دراسة استطلاعية لوجهات نظر طلاب دبلوم التربية بجامعتي "السلطان إدريس" وجامعة "العلوم الإسلامية" الماليزية).مجلة جامعة المدينة، مج4 ،ع2 0 

    • مريم سعود رميح العازمي(2013).أثر برنامج لتنمية بعض المهارات القيادية على الدافعية للإنجاز لدى مشرفات أندية الاطفال في دولة الکويت. رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية ،قسم علم نفس.

    • منى محمد علي جاد (2004) .معلمة رياض الأطفال ،دار النهضة للنشر والتوزيع ،القاهرة ، مصر ،ص 93-95

    • موقع وزارة التربية والتعليم (2000) :التدريس لتکوين المهارات العلي للتفکير، سلسلة الکتب المترجمة ،ج2،القاهرة ، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية .

    • نايف بن راشد داخل الرحيلي(2017).فاعلية المهارات القيادية للقائد ومعوقاتها في ادارة الازمات والکوارث :دراسة مسحية على الضباط العاملين بالإدارة العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة. مجلة البحوث الامنية، کلية الملک فهد الامنية ،مرکز البحوث والدراسات، مج26 ،ع66.

    • نجم نجم (2012) .القيادة و ادارة الابتکار. عمان ،دار الصفاء للنشر ، ص 94 0

    • نواف سالم کنعان (2002) .القيادة الادارية .مکتبة دار الثقافة .عمان ، الاردن ، ط1 ،ص 200 0

    • نواف سالم کنعان (2006).القيادة الادارية ،دار الثقافة ،عمان ،ص 365- 367 0

    • هدى محمد قناوى، وحسن مصطفى عبد المعطى (2000):علم النفس النمو: المظاهر و التطبيقات
      (ج2 ). القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر. ص 299.

    • وفاء بنت محمد عون(2018).مهارات ا لقيادة والتغيير لمدراء المناطق التعليمية بالمملکة العربية السعودية 0مجلة کلية التربية ،جامعة بنها، مج 29،ع 113 0

    • يوسف عبدالاله أحمد(2016). تأثير المهارات القيادية في مراحل ادارة الاجتماعات (دراسة استطلاعية لآراء مجتمع المدراء ومعاونيهم والاستشاريين في شرکة سعد العامة). مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية ، ع48.

     

    • Gregory Stephen Brown(2016).Leadership skills requirements across organizational levels of k-12 public education in new York state: A Replication and generalization of the leadership skills strataplex. State University of NewYork College at Oneonta.

    • Krau,JamesS.(1971).Using Instructional media. N.Y.: Van Nostrand Company.

    • Parham, Weston (2017) .Epistemic Motivation and Actively open- minded thinking`s impact on innovative behavior as moderated by a leder`s tolerance for disagreement witin a dental school community.

    • Hustedt, JasanT.,(2018).Buell, While Kindergarten has changed, Some belifs stay the same : kinder garten teachers beliefs about Readiness, journal of Research in childhood Education ,V32 NI 52-66- Available on line at ERIC ,Ed 1169528-