التفاعل بين نمط تحکم المتعلم فى السرد القصصي الرقمي والاسلوب المعرفي وأثره فى تنمية مهارات الکتابة الابداعية لدي الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية :
 يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات کتابة المقال الإبداعي في اللغة الإنجليزية. وذلک من خلال الکشف عن اثر التفاعل بين نمط تحکم المتعلم في السرد القصصي الرقمي(مقيد-حر) والأسلوب المعرفي(تحمل الغموض-عدم تحمل الغموض) لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية للطلاب المعلمين بشعبة اللغة الإنجليزية-کلية التربية-جامعة حلوان، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي ترجع لأثر نمط تحکم المتعلم في السرد القصصي الرقمي(مقيد- حر) لصالح مجموعات نمط تحکم المتعلم الحر. کما توجد فروق دالة احصائيا ترجع لأثر الأسلوب المعرفي لصالح المجموعتين المتحملين للغموض، کما توجد فروق دالة إحصائياً ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط تحکم المتعلم والأسلوب المعرفي لصالح المجموعة التجريبية (حر- متحمل الغموض).وفيما يتعلق بالنتائج الخاصة ببطاقة تقييم الجانب المهاري لکتابة المقال الإبداعي فقد جاءت النتائج کالتالي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للتأثير الأساسي لنمط تحکم المتعلم، بينما توجد فروق بين المجموعات التجريبية ترجع إلى التأثير الأساسي للأسلوب المعرفي لصالح مجموعتي الطلاب غير المتحملين للغموض، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط تحکم المتعلم(مقيد-حر) والأسلوب المعرفي(تحمل الغموض-عدم تحمل الغموض).
 
Abstract:
  The current research aimed at developing creative essay writing skills in English by revealing the effect of the interaction between learner’s control style in the digital storytelling (restricted - free) and the cognitive style (tolerating ambiguity - intolerance of ambiguity) to develop creative writing skills for student teachers in the English Language Division - College of Education - Helwan University. Results of the research revealed that there are statistically significant differences at the level of ≤ (0.05) between the experimental groups students in the post application of the cognitive test due to the effect of the learner's control style in the digital storytelling (restricted - free) in favor of the free learner control style groups. There are also statistically significant differences due to the effect of the cognitive style in favor of the two groups that tolerate ambiguity, and there are also statistically significant differences due to the effect of the interaction between the learner's control style and the cognitive style in favor of the experimental group (free - tolerant of ambiguity). The results of the creative essay rubric card revealed that: There are no statistically significant differences due to effect of the learner's control style, while there are differences between the experimental groups due to the basic effect of the cognitive style in favor of the two groups of students intolerant to ambiguity, while there are no statistically significant differences due to the basic effect of the interaction between learner’s control style. (restricted - free) and the cognitive style (tolerant of ambiguity - intolerance of ambiguity).
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية