"اليقظة العقلية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة The Mindfulness and its relation to cognative distortion among a sample of university students
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية والتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة ، کما هدفت الي الکشف عن الفروق بين عدة متغيرات لمتغير النوع من ( الذکور والاناث ) ومتغير الفرقة الدراسية من ( الفرقة الاولي – الفرقة النهائية ) والتخصص العلمي ( نظري – علمي ) وتکونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة و (30) طالب وطالبة للتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس، و (300) العينة الأساسية، ولاختبار متغيريّ البحث تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس اليقظة العقلية من إعداد وترجمة الباحثة ، ومقياس التشوهات المعرفية من إعداد دکتور احمد هارون . وکشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس اليقظة العقلية ودرجاتهم على مقياس التشوهات المعرفية ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة في الدرجة الکلية لمقياس اليقظة العقلية تعزي لاثر النوع ( ذکور واناث ) والفرقة الدراسية ( الاولي والرابعة ) ونوع الدراسة ( نظرية وعملية ) ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس التشوهات المعرفية تعزي لاثر النوع ( ذکور واناث ) والفرقة الدراسية ( الاولي ، والرابعة ) وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث الحالي مجموعة التوصيات والمقترحات تفيد الطلاب في هذه المرحلة وکيفية ادراتها بوعي وترکيز لانجاح العملية التعليمية .
Abstract The researcher aims to reveal the relationship between Mindfulness and cognitive distortions for a sample of university students, as aimed to know the difference between ( male – femal) , ( the first – final year ) and ( scientific – human speacialization) . The main sample consisted of ( 300 ) university students on Mindfulness scale ( prepared and translated by researcher ) and cognitive distortions scale ( prepared by Dr / Ahmed Haroun ) were used in that research sample The research attained several results : there is negative statistically significant correlation between mindfulness and cognative distortion . There is not a statistically significant difference between Mindfulness and cognitive distortion between students scores average according to the interaction between them and three way interaction ( Gender – specialization – study group ) in Mindfulness scale and There is not a statistically significant difference between students scores average according to the interaction between them and three way interaction ( Gender – specialization – study group )in the cognitive distortion scale .
محمد عبد المنعم حنفي, غادة, عبد الجواد, وفاء, & السيد, عبدالله. (2021). "اليقظة العقلية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة The Mindfulness and its relation to cognative distortion among a sample of university students. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 27(8.2), 77-118. doi: 10.21608/jsu.2021.236277
MLA
غادة محمد عبد المنعم حنفي; وفاء عبد الجواد; عبدالله السيد. ""اليقظة العقلية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة The Mindfulness and its relation to cognative distortion among a sample of university students", مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 27, 8.2, 2021, 77-118. doi: 10.21608/jsu.2021.236277
HARVARD
محمد عبد المنعم حنفي, غادة, عبد الجواد, وفاء, السيد, عبدالله. (2021). '"اليقظة العقلية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة The Mindfulness and its relation to cognative distortion among a sample of university students', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 27(8.2), pp. 77-118. doi: 10.21608/jsu.2021.236277
VANCOUVER
محمد عبد المنعم حنفي, غادة, عبد الجواد, وفاء, السيد, عبدالله. "اليقظة العقلية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة The Mindfulness and its relation to cognative distortion among a sample of university students. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2021; 27(8.2): 77-118. doi: 10.21608/jsu.2021.236277