"اليقظة العقلية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة The Mindfulness and its relation to cognative distortion among a sample of university students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير صحة نفسية - کلية تربية - جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية - کلية تربية -جامعة حلوان

3 مدرس علم النفس التربوي - کلية تربية - جامعة 6اکتوبر

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية والتشوهات المعرفية  لدى  عينة من طلاب الجامعة ، کما هدفت الي الکشف عن الفروق بين عدة متغيرات لمتغير النوع من ( الذکور والاناث ) ومتغير الفرقة الدراسية من ( الفرقة الاولي – الفرقة النهائية ) والتخصص العلمي ( نظري – علمي ) وتکونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة  و (30) طالب وطالبة للتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس، و (300) العينة الأساسية، ولاختبار متغيريّ البحث تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس اليقظة العقلية من إعداد وترجمة الباحثة ، ومقياس التشوهات المعرفية  من إعداد دکتور احمد هارون .
 وکشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس اليقظة العقلية  ودرجاتهم على مقياس التشوهات المعرفية ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة في الدرجة الکلية لمقياس اليقظة العقلية تعزي لاثر النوع ( ذکور واناث ) والفرقة الدراسية ( الاولي والرابعة ) ونوع الدراسة ( نظرية وعملية )  ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات  الطلاب على مقياس التشوهات المعرفية  تعزي لاثر النوع ( ذکور واناث ) والفرقة الدراسية ( الاولي ، والرابعة )  وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث الحالي مجموعة التوصيات والمقترحات تفيد الطلاب في هذه المرحلة وکيفية ادراتها بوعي وترکيز لانجاح العملية التعليمية .
 
Abstract
The researcher aims to reveal the relationship between Mindfulness and cognitive distortions for a sample of university students, as aimed to know the difference between ( male – femal) , ( the first – final year ) and ( scientific – human speacialization) .
 The  main sample consisted of ( 300 ) university students on Mindfulness scale ( prepared and translated by researcher ) and cognitive distortions scale ( prepared by Dr / Ahmed Haroun ) were used in that research sample   
The research attained several results : there is negative statistically significant correlation between mindfulness and cognative distortion .
There is not a statistically significant difference between Mindfulness and cognitive distortion between students scores average according to the interaction between them and three way interaction ( Gender – specialization – study group ) in Mindfulness scale  and   There is not a statistically significant difference between students scores average according to the interaction between them and three way interaction ( Gender – specialization – study group )in the cognitive distortion scale .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية