تصميم بيئة تعليمية قائمة على التعلم الهجين لتدريس المهارات اليدوية والفنية في ضوء الأبعاد المستقبلية للتربية الفنية لدى الطالبة/المعلمة شعبة رياض الأطفالDesigning an educational environment based on hybrid learning to teach Handmade and Artistic skills in the light of the future dimensions of art education for student / teacher in kindergarten

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد قسم رياض الأطفال – کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

لقد تطور المزيج الفعال بين التعليم وتکنولوجيا المعلومات إلى اتجاه تعليمي جديد جذب اهتماماً کبيراً في المجتمع التعليمي ويستحق البحث حيث کان لجائحة الوباء العالمي کورونا المستجد تأثير عميق على التعليم في العام الدراسي 2020-2021وکان على أعضاء هيئة التدريس الذين تم تدريبهم للتدريس في محاضرات وجها لوجه أن يتعلموا التدريس عن بعد أو في بيئات هجينة مع القليل من الإعداد أو التدريب. يستکشف هذا البحث تجربة ميدانية على الطالبات/المعلمات شعبة رياض الأطفال الذي کانوا يدرسون في المحاضرات عن بعد والهجينة بسبب جائحة کورونا المستجد، وحدد البحث الحالي سياق المفاهيم الجديدة للتعلم الهجين في ضوء الأبعاد المستقبلية للتربية الفنية، ودراسة تعريفات نماذج التعلم الهجين، واستعراض الأدبيات التي تحقق فعالية هذه النماذج، ووصف الممارسات الفعالة في أليات استخدام التعلم الهجين في مجال الفنون، وبالإضافة لتقديم الاتجاهات المستقبلية للتعلم الهجين في التعليم العالي حيث قدم هذا البحث نموذجاً لبيئة تعليمية قائمة على التعلم الهجين لتدريس المهارات اليدوية والفنية لدى على الطالبات/المعلمات شعبة رياض الأطفال في ضوء الأبعاد المستقبلية التربية الفنية تم فيها تقسيم الطالبات إلى مجموعات، وتنفيذ النموذج وفقا للبروتوکول المحدد من قبل وزارة التعليم العالي، والذي يٌمکن الطالبات من المشارکة في خلق المعرفة والاستمتاع بالتعلم عن بعد إلى جانب فوائد التعلم وجها لوجه في النهج التقليدي وأشارت النتائج إلى أن الطالبات کانوا أکثر انخراطا وتحفيزا في تعلم المهارات اليدوية والفنية وتم التوصية بمنصات تعليمية جديدة تدعم التعلم الاجتماعي الشامل.
The effective mix of education and information technology has evolved into a new educational trend that has attracted great interest in the educational community and is worth researching as the global coronavirus pandemic has had a profound impact on education in the 2020-2021 academic year, and faculty members trained to teach in face-to-face lectures have had to learn to teach online or in hybrid environments with little preparation or training. This research explores a field experiment on female students / teachers of the kindergarten who were learning online and hybrid lectures due to the emerging Corona pandemic, the current research identified the context of new concepts of hybrid learning in the light of the future dimensions of art education , the study show definitions of hybrid learning models , the review of literature ، , The model is implemented in accordance with the protocol defined by the Ministry of Higher Education in Egypt, which enables students to participate in knowledge creation and enjoy online learning along with the benefits of face-to-face learning in the traditional approach.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية