فاعلية وحدة دراسية قائمة على نتائج أبحاث الدماغ فى تنمية التفکير التأملي واالتجاه نحو دراسة الجغرافيا لدى تالميذ الحلقة الثانية من التعليم األساسي The Effect of A Unit Based on Brain Research Findings on Developing Reflective Thinking and Attitudes towards Geog� raphy for the Second Phase of Basic Education Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى مسايرة االتجاهات التربوية الحديثة التي تدعو إلى االهتمام بتوظيف
نتائج أبحاث الدماغ في العملية التعليمية واالهتمام بتنمية مهارات التفکير، والى تعرف
فعالية وحدة دراسية قائمة على توظيف نتائج أبحاث الدماغ في تنمية مهارات التفکير
التأملي واالتجاه نحو دراسة الجغرافيا لدى تالميذ الحلقة الثانية من التعليم األساسي.
ولتحقيق هدف البحث تم اتباع المنهجين )الوصفى التجريبى( من خالل دراسة
نظرية للتفکير التأملي وأهميته وطرق تنميته والتعرف على اهم ما توصلت اليه نتائج
أبحاث الدماغ في العملية التعليمية وبناء وحدة دراسية تم توظيف نتائج أبحاث الدماغ
فى صياغتها وتدريسها بهدف تنمية مهارا التفکير التأملى واالتجاه نحو دراسة الجغرافيا
وذلک من خالل الخطوات التالية:
● التعرف على اهم ما توصلت اليه نتائج أبحاث الدماغ في العملية التعليمية.
● بناء قائمة بمهارات التفکير التاملى الواجب تنميتها لدى تالميذ الحلقة الثانية من
التعليم األساسي .
● صياغة الوحدة الدراسية المقترحة في ضوء نتائج أبحاث الدماغ وتوظيف ما تم
التوصل إليه في قائمة مهارات التفکير التأملي .
● تم تطبيق البحث على عينة عدد 76 تلميذا من تالميذ المرحلة الثانية من التعليم
األساسي )الصف األول اإلعدادي( مقسمين إلى مجموعتين متساويتين )38 تلميذا(
األولى تجريبية واألخرى ضابطة .
وتضمنت أدوات البحث قائمة بمهارات التفکير التأملي وصياغة الوحدة التجريبية
باستخدام نتائج أبحاث الدماغ وإعداد مرجع المعلم لتدريس الوحدة .وتضمنت أدوات
القياس والتقويم وتضمنت اختبار التفکير التأملي ومقياس االتجاه نحو الجغرافيا
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
● فعالية الوحدة الدراسية القائمة على نتائج أبحاث الدماغ في تنمية مهارات التفکير
التأملي لدى تالميذ الحلقة الثانية من التعليم األساسي .
● فعالية الوحدة الدراسية القائمة على نتائج أبحاث الدماغ في تنمية االتجاه نحو دراسة
الجغرافيا لدى تالميذ الحلقة الثانية من التعليم األساسي .
 
The study aimed at recognizing and reviewing the current edu-
cational trends that seek to pay due attention to function the brain
research in the learning process and develop the reflective thinking.
It also investigated the effect of unit Based on brain research findings
on developing reflective thinking and attitudes towards Geography
for the second phase of basic education students. The study followed
the descriptive method and experimental design to reach the aim
through reviewing reflective thinking its importance and methods
of teaching . In addition، brain research findings and its importance
were reviewed . Designing the suggested unit went through defined
steps ; reviewing literature that dealt with brain research findings،
constructing reflective Thinking skills checklist for the second phase
of basic education students and formulating the suggested unit in
the light of the reached reflective thinking checklist .The participants
were 60 second phase of basic education students and divided into
experimental and control groups . The study tools were reflective
thinking checklist، suggested unit and teacher’s guide. The evalua-
tion instruments were reflective thinking test and Geography atti-
tude scale. Results revealed the effect of unit Based on brain research
findings on developing reflective thinking and attitudes towards Ge-
ography for the second phase of basic education students.
 

الكلمات الرئيسية