هدفت الدراسة إلى وضع بعض الآليات المقترحة التي تعمل على تنمية تربية المواطنة لطلاب المدرسة الثانوية بمصر في ضوء الإفادة من خبرة إنجلترا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات أهمها: - -أن يتم تضمين تربية المواطنة في برامج إعداد المعلم، وتزويده بمعلومات تتعلق بفلسفة تربية المواطنة، والديمقراطية، والولاء، والهوية، والتعدد الثقافي، والمشارکة السياسية......الخ. - - عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على کيفية توظيف أساليب التدريس الحديثة بما يعمل على تحقيق أهداف تربية المواطنة، کالحوار والمناقشة، التعلم الذاتي، الابتکار الابداع، العمل. - - إقامة يوم للمواطنة بالمدارس الثانوية يسمح للطلاب فيه بممارسة الأنشطة وتنمية مهارات ومعارف تربية المواطنة. - -الاهتمام بتفعيل الأنشطة التعليمية لتحقيق أهداف تربية المواطنة. - -تعيين منسق للمواطنة داخل کل مدرسة يعمل على تفعيل أنشطة تربية المواطنة.
The study aimed to put in place some proposed mechanisms that work to develop citizenship education for high school students in Egypt in light of the benefit from the experience of England، and the study used the descriptive approach، and reached a set of results and recommendations، the most important of which are: -- Citizenship education should be included in teacher preparation programs، and provide him with information related to the philosophy of citizenship education، democracy، loyalty، identity، cultural pluralism، and political participation ... etc. -- Holding training courses for teachers to train them on how to employ modern teaching methods in order to achieve the goals of citizenship education، such as dialogue and discussion، selflearning، innovation، creativity، work. -- Establishing a citizenship day in secondary schools، during which students are allowed to practice activities and develop skills and knowledge of citizenship education. -- Interest in activating educational activities to achieve the goals of citizenship education. -- Appointing a citizenship coordinator within each school to activate citizenship education activities.
عبد العال, هناء أحمد محمود. (2019). اتجاهات تربية المواطنة بالمدرسة الثانوية بإنجلترا وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25(12.4), 165-365. doi: 10.21608/jsu.2019.234824
MLA
هناء أحمد محمود عبد العال. "اتجاهات تربية المواطنة بالمدرسة الثانوية بإنجلترا وإمکانية الإفادة منها في مصر". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25, 12.4, 2019, 165-365. doi: 10.21608/jsu.2019.234824
HARVARD
عبد العال, هناء أحمد محمود. (2019). 'اتجاهات تربية المواطنة بالمدرسة الثانوية بإنجلترا وإمکانية الإفادة منها في مصر', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25(12.4), pp. 165-365. doi: 10.21608/jsu.2019.234824
VANCOUVER
عبد العال, هناء أحمد محمود. اتجاهات تربية المواطنة بالمدرسة الثانوية بإنجلترا وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2019; 25(12.4): 165-365. doi: 10.21608/jsu.2019.234824