يستهدف البحث الحالى الوصول إلى إجراءات مقترحة لتعزيز الدور الفعلى للدعم القيادى من جانب القيادات الأکاديمية فى تفعيل المواطنة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وتکونت العينة من ) 151 ( عضو هيئة تدريس بکليات )التربية، والآداب، والعلوم، والعلوم الزراعية والبيئية، والتربية الرياضية(، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتحليل ولقد توصل البحث لمجموعة من النتائج .SPSS البيانات إحصائيًا بإستخدام برنامج أهمها: وجود دعم قيادى بجامعة العريش فى أبعاد المواطنة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس، متمثلا فى: دعم الجهود المبذولة لحل المشکلات التى تواجههم فى العمل، والحرص على التحدث عن الزملاء باحترام دائمًا، وتشجيعهم على القيام بالمهام التدريسية دون شکوى، وتحفيزهم لطرح الأفکار الإبداعية لتطوير القسم والکلية. کما توصل البحث إلى ضعف الدعم القيادى فى تفعيل أبعاد المواطنة التنظيمية، والذى تمثل فى: نُدرة تشجيع القيادات لمساعدة أعضاء هيئة التدريس لزملائهم، وضعف مساندنهم لحصول أعضاء هيئة التدريس على حقوقهم بالکلية، وندرة تقبل القيادات لإنتقاد الزملاء لبعض ممارساتهم الإدارية، کما تبين وجود فروق ذات دلالة بين استجابات العينة تُعزى لمتغيري: الخبرة والدرجة العلمية، وطرح البحث مجموعة من الإجراءات لتقليل الفجوة بين الدور المتوقع والدور الفعلى للدعم القيادى فى تفعيل المواطنة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش
The current study aims at uncovering suggested array of measures to enhance the actual role of the academic leaders in Al - Arish University to activate the organizational citizenship of the teaching staff. The study used the descriptive approach. The sample included (151) teaching staff members at the Faculties of Education، Arts، Science، Agricultural and Environmental Sciences and Physical education in Al - Arish University. A Questionnaire was used to collect the data of the study. Data analysis was done by the (SPSS) Program. The study reached a number of results as follows: There is leadership < br />support in Al - Arish University regarding the organizational citizenship < br />of the teaching staff through the supporting their efforts to solve the problems that face them in their work، and talking with respect to their colleagues، as well as to encourage them to achieve their teaching tasks without any complaints، in addition to encourage them to express their innovative ideas to improve their department and their Faculty and appreciate the civic virture. The Study found that there a weaknesses are in activating the dimensions of organizational citizenship including: the lack of encouraging colleagues help، weak support for getting their rights in the faculty and weak acceptance of criticism from colleagues regarding some administrative practices. There are also statistically significant differences among the responses of the sample which are attributed to experience rank. The study provided some procedures to bridge the gap between the expected and the actual role of the leadership support in activating the organizational citizenship of the teaching staff members in Al - Arish University.
زناتي, أمل محسوب محمد. (2019). الدعم القيادي والمواطنة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش )دراسة ميدانية(. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25(12.3), 245-382. doi: 10.21608/jsu.2019.234822
MLA
أمل محسوب محمد زناتي. "الدعم القيادي والمواطنة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش )دراسة ميدانية(". مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25, 12.3, 2019, 245-382. doi: 10.21608/jsu.2019.234822
HARVARD
زناتي, أمل محسوب محمد. (2019). 'الدعم القيادي والمواطنة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش )دراسة ميدانية(', مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 25(12.3), pp. 245-382. doi: 10.21608/jsu.2019.234822
VANCOUVER
زناتي, أمل محسوب محمد. الدعم القيادي والمواطنة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة العريش )دراسة ميدانية(. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 2019; 25(12.3): 245-382. doi: 10.21608/jsu.2019.234822