فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على مبادئ النظرية البنائية في تنمية مهارات البرهان الرياضي والحل الإبداعي للمشکلات الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک جامعة الباحة - کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم نموذج تدريسي مقترح قائم على مبادئ النظرية البنائية
في تدريس الرياضيات والتعرف على فاعليته في تنمية مهارات البرهان الرياضي والحل
الإبداعي للمشکلات الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم الباحث المنهج
التجريبي وفق التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة ذات
الاختبار القبلي والبعدي، حيث قسمت عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين التجريبية
33 ( طالبا والضابطة ) 29 ( طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي بمنطقة الباحة (
1441 ه، وقد صمم الباحث - التعليمية خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1440
النموذج التدريسي المقترح القائم على مبادئ النظرية البنائية وتم وفقا له إعداد دليل
المعلم وکتاب النشاط للطالب والتأکد من صدق المحکمين، کما أعد الباحث اختبار
مهارات البرهان الرياضي واختبار الحل الإبداعي للمشکلات الرياضية والتأکد من
صدقهما وثباتهما، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم
على مبادئ النظرية البنائية، حيث تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى
0.01 ( لصالح المجموعة التجريبية في مهارات البرهان الرياضي )الرسم، وتحديد (
المعطيات والمطلوب، والتوصل إلى فکرة الحل، والتبرير، وکتابة البرهان، والبرهان
،0.37 ، 2 على التوالي ) 0.32 η الرياضي الکلي( وبحجم تأثير مرتفع حيث بلغت قيمة
0.73 (، کما تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ،0.63 ،0.55 ،0.22
0.01 ( لصالح المجموعة التجريبية في مهارات الحل الإبداعي للمشکلات )الطلاقة، (
والأصالة، والمرونة، والحل الإبداعي للمشکلات الکلي( وبحجم تأثير مرتفع حيث
0.60 (، کما توصلت الدراسة إلى ،0.35 ،0.34 ، 2على التوالي ) 0.41 η بلغت قيمة
وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى ) 0.01 ( بين مهارات البرهان
.) الرياضي والحل الإبداعي للمشکلات الرياضية بلغت) 0.65
ا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية