فاعلية توظيف أنشطة قائمة على خرائط الرسم الحر وتطبيقات المواقع الجغرافية الرقمية لتنمية المعرفة المکانية والقدرة على التصور الجغرافى لدى تلاميذ الصف الرابع االبتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى اقتراح أنشطة تدمج ممارسات الرسم الحر للخرائط مع بعض تطبيقات المواقع الجغرافية الرقمية، وتقصى فاعليتها فى تنمية المعرفة المکانية والقدرة على التصور الجغرافى لدى تالميذ الصف الرابع االبتدائى، ومن أجل تحقيق ذلک تم إعداد تصور مقترح لألنشطة والتى تم تضمينها بکتيب يحتوى على نوعين من األنشطة: النوع األول يستهدف المعرفة المکانية بالبيئة المحلية القريبة )المدرسة، المنزل، منطقة التسوق(، والنوع الثانى يستهدف المعرفة المکانية بالبيئة البعيدة والمتمثلة فى المعارف المتضمنة بالوحدة األولى من کتاب الدراسات االجتماعية المقرر على تالميذ الصف ً الرابع االبتدائى، ولقد تم إعداد دليال للمعلم لتوضيح اإلجراءات التى يجب أن يقوم بها عند تطبيق الکتيب المقترح، وتمثلت أدوات البحث فى اختبارى خرائط المعرفة المکانية، والقدرة على التصور الجغرافى لتالميذ الصف الرابع االبتدائى، واتبع البحث فى التجريب نظام مجموعتين مستقلتين متجانستين)ضابطة، وتجريبية(، وبلغت العينة60 ً تلميذا ًا بين وتلميذة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى وجود فرق دال إحصائي متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى الختبارى خرائط المعرفة المکانية، والقدرة على التصور الجغرافى لصالح المجموعة التجريبية، ًا بين متوسطى درجات تالميذ المجموعة التجريبية باإلضافة إلى وجود فرق دال إحصائي فى القياس القبلى والبعدى الختبارى المعرفة المکانية والتصور الجغرافى لصالح التطبيق البعدى، وقدم البحث توصياته بضرورة االهتمام بالبيئة المحلية فى محتوى مناهج الجغرافيا وخاصة مرحلة التعليم االبتدائى، حيث أن التالميذ فى بداية دراستهم لمادة الجغرافيا يجب أن يستشعروا أهميتها فى حياتهم ويطبقوها على واقعهم أولاً.
This research aims to suggest activities that merge the sketch maps practices with some digital geographic applications and finding out its effectiveness in improving the Spatial Knowledge Maps and the ability of Geography Visualization for fourth grade primary students، In order to achieve this، a suggested list of the activities has been prepared and has been included in a booklet that contains two kinds of activities: The first kind targets the spatial knowledge of the local surrounding environment (school، home، shopping area) and the second type targets the Spatial knowledge of the remote environment which represented in the content that is included in the first unit of the social studies book for fourth grade primary students. A teacher’s guide has been prepared to clarify the procedures that should be done while applying the proposed booklet. The research tools represented in two exams. The first one is “The Spatial Knowledge Maps Exam” and the second one is “The Ability of Geography Visualization Exam’’. Both exams prepared for fourth grade primary students. The experimental research proceeds through two separate groups، but similar at the same time، (the control group and the experimental one)، the sample has reached 60 students of both genders. The research has achieved a number of results showed a statistically significant difference between the averages between the scores of the experimental group students and the scores of the control group students in the post application of both The Spatial Knowledge Maps Exam and the Ability of Geography Visualization Exam in favour of the experimental group. In addition to the presence of a statistically significant difference between the averages of the experimental group students’ scores in the Pre and post measurement of Spatial ةفرعملا ةيمنتل ةيمقرلا ةيفارغجلا عقاوملا تاقيبطتو رحلا مسرلا طئارخ ىلع ةمئاق ةطشنأ فيظوت ةيلعاف 16 المجلد: الخامس والعشرين العدد: ديسمبر 2019 ج4 Knowledge Exam and Geography Visualization Exam in favour of the post application. The research emphasized the importance of taking the local environment into consideration in the content of Geography Curriculum، especially in the Primary Education، Before studying geography، students should feel the importance of it in their lives and apply it to their reality

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية