العلاقة بين استخدام الألعاب الإلکترونية والقيم السلوکية لدى أطفال ما قبل المدرسة الکويتيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المشارک- قسم علم النفس کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي – دولة الکويت

المستخلص

استهدفت تلک الدراسة  رصد وتحليل العلاقة بين استخدام الألعاب الإلکترونية من جهة وبعض القيم السلوکية لدى الأطفال  الکويتيين في مرحلة ما قبل المدرسة  من جهة ثانية. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية قوامها (310) مفردات  من الأطفال الکويتيين المسجلين في رياض الأطفال، وتتوزع العينة بواقع (52.3%) من الإناث مقابل (47.3%) من الذکور. و استخدمت الدراسة استبانة تتضمن مقياسين، الأول يقيس  معدل استخدام الألعاب الإلکترونية، أما الثاني فيقيس القيم السلوکية، بجانب خصائص المفحوصين، و تم جمع البيانات من خلال المقابلات المباشرة مع الأطفال والمعلمات في رياض الأطفال. تتلخص نتائج الدراسة في ارتفاع التزام الأطفال بالقيم السلوکية، وقد کشف تحليل البيانات  عن وجود فروق جوهرية بين مجموعات العينة من حيث مجمل الالتزام بالقيم السلوکية حسب متغيرات الجنس والسن ومستوى التحصيل (p < 0.05) ، حيث يزداد الالتزام لدى الإناث مقارنة بالذکور، کما يزداد بين الأطفال الأکبر سنا مقارنة بالأطفال الأصغر سنا ، وکذلک بين الأطفال الأعلى تحصيلاً مقارنة بالأطفال الأقل تحصيلاً. کما کشفت الدراسة عن أن ( 93%) من العينة يستخدمون الألعاب الإلکترونية، ويزداد الاستخدام بين الذکور مقارنة بالإناث، بينما لا توجد فروق جوهرية بين مجموعات العينة من حيث مجمل استخدام هذه الألعاب حسب متغيرات السن، مستوى التحصيل، عدد الأخوة، الترتيب بين الأخوة (p>0.05). وعن العلاقة بين القيم السلوکية واستخدام الألعاب الإلکترونية کشفت الدراسة عن وجود  ارتباط سالب ذي دلالة إحصائية، بمعنى أنه  کلما زاد استخدام الألعاب الإلکترونية انخفض الالتزام بالقيم السلوکية، کما أن هناک ارتباطاً عکسياً بين استخدام الألعاب الإلکترونية ومستوى التحصيل، بمعنى أن الأطفال الأقل تحصيلاً هم الأکثر استخداماً للألعاب الإلکترونية.
This study aimed to elaborate the relationship between the use of electronic games and behavioral values of Kuwaiti children in pre-school. The study was conducted on a random sample of (310 of Kuwaiti children registered in kindergartens. The sample is distributed by 52.3% of females compared to 47.3% of males. The study used a questionnaire that included two measures: the first measures the use of electronic games, the second measures behavioral values. The questionnaire also includes the characteristics of the examinees. Data  were collected through face to face interviews with children and teachers in kindergartens. The study revealed significant differences between the sample groups in terms of total commitment to behavioral values ​​by gender , age variables and the level of achievement (p <0.05), where the female commitment is higher than that of males, Older children compared to younger children, as well as among higher-achieving children compared to lower  children.  93% of the sample uses electronic games, and the use of males increases compared with females, while there are no significant differences between the sample groups in terms of the total use of these games according to variables of age , level of achievement, number of siblings, (p> 0.05). There was  negative significant  correlation between behavioral values ​​and the use of electronic games, in the sense that the greater the use of electronic games decreased commitment to behavioral values, and there is negative correlation between the use of electronic games and the level of achievement, meaning that the low achievement children are highly use of the  electronic games.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية