برنامج لتنمية المفردات التراثية عبر الهاتف النقال قائم على المزج بين التعليم الصريح والضمني وأثره في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص التراثية لدى الناطقين بغير العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية للبنات بأسيوط – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج لتنمية المفردات التراثية لدى الناطقين بغير العربية، ومعرفة أثره في مهارات الفهم القرائي للنصوص التراثية، عبر الهاتف النقال، ولتحقيق هذا الهدف، أُعدت قائمة بالمهارات اللازمة لتعلم المفردات التراثية لدى الناطقين بغير العربية، وقائمة أخرى بمهارات الفهم القرائي للنصوص التراثية، ثم أُعد اختباران الأول لقياس تعلم الطالب للمفردات التراثية (شکلها، ومعناها، وقواعدها)، والثاني لقياس الفهم القرائي للنصوص التراثية، ثم أعد برنامج لتنمية المفردات التراثية، يعتمد على المزج بين التعليم الصريح حيث (تقديم المعلومات المعجمية عن المفردة بشکل مباشر، وتقديم تدريبات مباشرة عليها)، والتعليم الضمني (حيث تدريب المتعلم على فهم معنى المفردة من خلال السياق في النصوص التراثية المتصلة، وتقديم تدريبات سياقية متعددة عليها) وبعد تطبيق الاختبارين في القياس القبلي، طبق البرنامج على مجموعة من الطلاب الناطقين بغير العربية، بما فيه من نصوص ورقية وفيديوهات، واختبارات قصيرة، وألعاب إليکترونية، ولقاءات مع الطلاب أون لاين، وتم تبادل کل هذه الأشياء مع الطلاب عبر الواتساب، ثم طبق الاختباران للقياس البعدي، وحللت بيانات الاختبارين، للخروج بالنتائج. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في القياسين لصالح القياس البعدي في اختباري المفردات التراثية، والفهم القرائي للنصوص التراثية مما يدل على فعالية البرنامج في تنميتهما. 
To develop the Heritage vocabulary of the non-Arabic speaking students, a list of sixteen skills was prepared, and to know its effect on the reading comprehension ability of those students, another list of twenty-six skills was made. Two tests were prepared, one of them tested Heritage vocabulary and the other measured the reading comprehension ability. The vocab-developing program was applied to a group of students. Then, the two tests were applied for post-measurement, and the data for the two tests were analyzed. The results of both tests showed an increase in the students’ scores on the post-tests, which indicated the program’s effectiveness in developing the students’ levels

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية