فاعلية برنامج إثرائي قائم علي نموذج ديک وکاري في تنمية بعض أساليب التقويم البديل وتحسين فاعلية الذات التدريسية لدي الطلاب / المعلمين بشعبة التعليم التجاري کلية التربية – جامعة حلوان The Effectiveness of an Enrichment Program Based on Dick & Carey Model in Developing Some Alternative Evaluation Methods and Improving The Self-Teach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

    هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج  إثرائي  قائم علي نموذج ديک وکاري في تنمية بعض أساليب التقويم البديل وتحسين فاعلية الذات التدريسية لدي الطلاب / المعلمين بشعبة التعليم التجاري کلية التربية – جامعة حلوان . وتکونت عينة الدراسة من ( 30 ) طالب / معلم بشعبة التعليم التجاري بالفرقة الثالثة بکلية التربية – جامعة حلوان کمجموعة تجريبية  ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بأساليب التقويم البديل اللازمة ، وفى ضوء هذه القائمة تم إعداد البرنامج الإثرائي المقترح وفقاً للخطوات الثمانية لنموذج ديک وکاري لتصميم البرامج التعليمية ، ثم تم إعداد أدوات الدرسة وهي : اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بأساليب التقويم البديل ، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لتطبيق بعض أساليب التقويم البديل ، ومقياس فاعلية الذات التدريسية للطلاب / المعلمين ، وطبقت أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً علي عينة الدراسة ، وأشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب / المعلمين – عينة الدراسة - فى القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس فاعلية الذات التدريسية لصالح التطبيق البعدى ؛ مما يشير إلي فاعلية البرنامج  الإثرائي  القائم علي نموذج ديک وکاري في تنمية بعض أساليب التقويم البديل لدي الطلاب / المعلمين وتحسين فاعلية الذات التدريسية لديهم .
    هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج  إثرائي  قائم علي نموذج ديک وکاري في تنمية بعض أساليب التقويم البديل وتحسين فاعلية الذات التدريسية لدي الطلاب / المعلمين بشعبة التعليم التجاري کلية التربية – جامعة حلوان . وتکونت عينة الدراسة من ( 30 ) طالب / معلم بشعبة التعليم التجاري بالفرقة الثالثة بکلية التربية – جامعة حلوان کمجموعة تجريبية  ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بأساليب التقويم البديل اللازمة ، وفى ضوء هذه القائمة تم إعداد البرنامج الإثرائي المقترح وفقاً للخطوات الثمانية لنموذج ديک وکاري لتصميم البرامج التعليمية ، ثم تم إعداد أدوات الدرسة وهي : اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بأساليب التقويم البديل ، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لتطبيق بعض أساليب التقويم البديل ، ومقياس فاعلية الذات التدريسية للطلاب / المعلمين ، وطبقت أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً علي عينة الدراسة ، وأشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب / المعلمين – عينة الدراسة - فى القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس فاعلية الذات التدريسية لصالح التطبيق البعدى ؛ مما يشير إلي فاعلية البرنامج  الإثرائي  القائم علي نموذج ديک وکاري في تنمية بعض أساليب التقويم البديل لدي الطلاب / المعلمين وتحسين فاعلية الذات التدريسية لديهم .
   The study aimed to identify the effectiveness of an enrichment program based on Dick & Carey model in developing some alternative evaluation methods and improving the self - teaching efficacy of Commercial sectoin students / teachers, Faculty of Education - Helwan University.The study sample consisted of (30) third year, commercial section student-teachers, Faculty of Education, Helwan University as an experimental group, and to achieve the goals of the study, a list of the necessary alternative evaluation methods was prepared, and in light of this list the proposed enrichment program was prepared according to the eight steps of the Dick & Carey model for designing educational programs, and then the study tools were prepared: an achievement test , observation checklist , and  the self - teaching efficacy scale. The results showed that there is a statistically significant difference at (0.01) between the average scores of the experimental group students in the pre and post measurements of the achievement test, observation checklist , and  the self - teaching efficacy scale in favor of the post evaluation ; This indicates the effectiveness of the enrichment program based on the Dick & Carey model in developing some alternative evaluation methods for students / teachers and improving their self-teaching efficacy 

الموضوعات الرئيسية