بيئة تدريب معکوس بنظام STEM لتنمية مهارات تجميع الروبوت لدى معلمي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بدولة الکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مستشار التدريب ودعم المناهج

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلکتروني

المستخلص

­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­هدف البحث إلى تنمية مهارات تجميع الروبوت لدى معلمي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بدولة الکويت من خلال بيئة تدريب معکوس بنظام STEM، وتکونت عينة البحث من (50) معلم تم اختيارهم عشوائيًا من المعلمين العاملين بمدارس تطبيق مشروع إدخال الروبوت في أنشطة ومناهج وزارة التربية، واستخدم الباحث نموذج تصميم محمد إبراهيم الدسوقي (2012)، وبيئة تدريب معکوس بنظام STEM من تصميم الباحث.
وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وبعد استخدام أدوات البحث وإتمام إجراءاته؛أظهرت النتائج فاعلية بيئة التدريب المعکوس بنظام STEM في تنمية مهارات تجميع الروبوت لدى معلمي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويوصي الباحث بضرورة تنمية مهارات تجميع الروبوت باستخدام بيئات التدريب المعکوس بنظام STEM، وتوظيفه لتدريب المعلمين في مجالات الروبوت المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية