التفاعل بين نمط المحاکاة الکمبيوترية القائم على التعلم النقال ووجهة الضبط في تنمية مهارات التجارب الکيميائية والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين The interaction between a computer simulation pattern based on mobile learning and locus of control in developing skills of chemical experiments and engaging in learning among high sch

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 اخصائي تکنولوجيا تعليم

2 أستاذ الکيمياء ومدير مرکز التعلم الالکتروني سابقاً کلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم المُساعد کلية الدراسات التربوية- الجامعة المصرية للتعليم الالکتروني الأهلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى علاج مشکلة القصور في تعلم مهارات التجارب الکيميائية والانخراط في تعلم الکيمياء باستخدام المحاکاة الکمبيوترية القائمة على التعلم النقال لطلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين، وحتى يتم تحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي وتکونت عينة البحث من (100طالب) من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الرفاع الشرقي الثانوية بنين، حيث تم اختيار العينة وتوزيعها إلى أربعة مجموعات تجريبية طبقاً لوجهة الضبط لديهم (مجموعة تجريبية ذات ضبط داخلي تدرس بنمط محاکاة فيزيائي و مجموعة تجريبية ذات ضبط داخلي تدرس بنمط محاکاة اجرائي و مجموعة تجريبية ذات ضبط خارجي تدرس بنمط محاکاة فيزيائي و مجموعة تجريبية ذات ضبط خارجي تدرس بنمط محاکاة اجرائي)، وبعد ان تم التأکد من تکافؤ المجموعات تم تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية باستخدام نمط المحاکاة للطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020-2021م ، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أجرى الباحث المعالجة الإحصائية وذلک بالإعتماد على برنامج المعالجات الإحصائية SPSS وتوصل البحث إلى وجود تفاعل بين نمط المحاکاة الکمبيوترية القائم على التعلم النقال ووجهة الضبط في تنمية مهارات التجارب الکيميائية والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية