العلاقة بين کل من الدافعية الداخلية والخارجية والفهم القرائي باللغة الألمانية لدى طلاب المرحلة الثانوية The Relationship between Intrinsic,Extrinsic Motivation and German Reading Comprehension among Secondary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم علم النفس التربوي

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين کل من الدافعية الداخلية والخارجية ومهارة الفهم القرائي باللغة الألمانية  لدى طلاب المرحلة الثانوية . وتم تطبيق أدوات الدراسة المکونة من مقياس الدافعية الداخلية والخارجية واختبار الفهم القرائي باللغة الألمانية کل منهما من إعداد الباحثة على عينة مکونة من 113 طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية . وبعد التحليل الإحصائي أسفرت النتائج عن عدم وجود علاقة دالة بين الدافعية الداخلية ومهارة الفهم القرائي  وأيضًا عدم وجود علاقة دالة بين الدافعية الخارجية ومهارة الفهم القرائي. کما وضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب القسم العلمي وطلاب القسم الأدبي في الدافعية الداخلية لصالح القسم العلمي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب القسم العلمي وطلاب القسم الأدبي في الدافعية الخارجية.
This Study aimed at recognizing the relation between intrinsic, extrinsic Motivation and German reading  Comprehension among Secondary School Students.The tools of the Study that have been applied included intrinsic and extrinsic motivation scale and German reading Comprehension test that have been prepared by researcher. The Sample consisted of 113 secondary school students. The results confirmed that no significant relation between intrinsic Motivation and reading Comprehension . The results also revealed that no significant relation between extrinsic motivation and reading Comprehension.Moreover there are significant differences between scientific section and literary section in Intrinsic Motivation for scientific section.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية