فاعلية أنشطة إثرائية قائمة علي البنائية الاجتماعية لتنمية المهارات العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات The Effectiveness of Enrichment Activities based on Social Constructivism Theory for Developing Scientific Skills for Primary Pupils Stage in Official Languages Schools.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة حلوان

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية أنشطة إثرائية قائمة علي البنائية الاجتماعية لتنمية المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية, اتبع هذا البحث کل من المنهج الوصفي, والمنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وتمثلت أداة البحث في اختبار مواقف للمهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية, کما تم اختيار مجموعة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة أبوبکرالصديق الرسمية لغات بإدارة التبين للعام الدراسي(2021/2022م), وبلغ قوام عينة البحث من(30), تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وحدد البحث المهارات الاجتماعية الملائمة بتلک المرحلة العمرية, وکشفت نتائج البحث عن أن هناک فرق دال إحصائيا بين تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي, وهذا يؤکد فاعلية الأنشطة الإثرائية القائمة علي البنائية الاجتماعية علي تنمية المهارات الاجتماعية لدي التلاميذ مجموعة البحث، وأوصت الباحثة بضرورة تضمين المهارات الاجتماعية في مقررات العلوم في المرحلة الابتدائية لما لها من دور مهم في التحصيل الدراسي من خلال العمل في مجموعات تعاونية، والعمل علي توظيف مبادئ البنائية الاجتماعية، والاهتمام بالأنشطة الإثرائية في مجال تدريس العلوم وذلک لزيادة دافعيتهم للتعلم وکذلک معرفة معلومات جديدة مرتبطة بمحتويات المنهج الدراسي.
This research aimed to identify the effectiveness of enrichment activities based on social constructivism for developing social for primary pupils stage in official languages schools. This research were followed according to descriptive approach and one- group experimental approach. The research sample was selected randomly of sixth grade pupils at Abu Baker Al-Siddiq official language school in Al-Tabbin department, Cairo, for the academic year 2021/2022, the sample of research consisted of (30) pupils of both genders, and the research identified the appropriate social skills for that age stage. The results of the research found that there is statistically significant difference between the experimental group pupils in the pre and post applications in favor of the post application. The enrichment activities based on social constructivism had a significant effect on developing the social skills for sixth grade pupils stage. The researcher recommended the necessity of including social skills in science because of their important role in academic achievement through working in cooperative groups, working on employing the principles of social constructivism and interest in enrichment activities in the field of science teaching in order to increase their motivation to learn as well as knowledge of new information related to the contents of the curriculum.

الموضوعات الرئيسية