تخطيط أنشطة تعليمية قائمة على المشروعات لتنمية بعض مهارات ريادة األعمال لدي أطفال الروضة وقياس فعاليتها Planning educational activities based on projects to develop some entrepreneurial skills for kindergarten and measuring their effectiveness

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

       يهدف البحث إلى تخطيط أنشطة تعليمية قائمة على المشروعات لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى أطفال الروضة،وتکونت عينه البحث من(60) طفل وطفله من أطفال الروضة؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، وتتراوح أعمارهم بين الخمس إلى ست سنوات، وقد تم التجريب بإحدى الروضات التابعة لإدارة المعادى التعليمية بمحافظة القاهرة، وقد قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة سلوک الأطفال لمهارات ريادة الأعمال ومقياس مصور لنفس ذات المهارات.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لبطاقة ملاحظة سلوک الطفل، والمقياس المصور لمهارات ريادة الأعمال لصالح المجموعة التجريبية، ممايؤکد فاعلية الأنشطة التعليمية القائمة علي المشروعات لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدي أطفال الروضة.
The research aims to plan educational activities based on projects to develop some entrepreneurial skills for kindergarten children; The sample of the study consisted of (60) children and a child of kindergarten children; They were divided into two groups, one experimental and the other control, and their ages ranged between five to six years. The experiment was carried out in one of the kindergartens of the Maadi Educational Administration in Cairo Governorate.
The results of the research found that there were statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental group and the control group in the post-measurement of the child's behavior observation card; the illustrated scale of entrepreneurship skills towards the experimental group; This confirms the effectiveness of project-based educational activities for developing some entrepreneurial skills for kindergarten.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية