بناء بطارية تشخيص صعوبات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية Developing a Battery for Diagnosing Reading Comprehension Disabilities for Primary School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ صعوبات التعلم قسم علم النفس التربوي- کلية التربية

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد قسم علم النفس التربوي- کلية التربية

3 مدرس مساعد بکلية التربية قسم علم النفس التربوي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء بطارية لتشخيص صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،وتکونت عينة البحث من(200)تلميذا وتلميذة بالصف الخامس والسادس الابتدائي، قامت الباحثة ببناء بطارية للفهم القرائي، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات للبطارية. کما أظهرت نتائج  البحث من تمتع بطارية الفهم القرائي بدلالات ثبات وصدق عالية؛ مما يؤکد على قدرتها المرتفعة لتشخيص ذوي صعوبات الفهم القرائي، والوقوف على العمليات الداخلية الفرعية وتحت الفرعية المتعلقة بالفهم القرائي باعتباره عملية نمائية رئيسة في القراءة، وتعد أساسا لعملية القراءة والهدف الرئيس منها. 
 
 This study aims to develop a battery to diagnose the disabilities of reading comprehension among elementary school students, and the research sample consisted of (200) male and female students in the fifth and sixth grades of primary school, the researcher develop a battery for reading comprehension, and the indications of validity and reliability of the battery were extracted. The results of the research also showed that the reading comprehension battery has high reliability and validity indications. This confirms its high ability to diagnose people with reading comprehension disabilities, and to identify the internal and sub-internal processes related to reading comprehension as a major developmental process in reading, and is the basis for the reading process and its main goal.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية