التفاعل بين بنية المناقشة الإلکترونية ونمط إدارتها وأثره علي جودة المشارکة والحضور الاجتماعي وجودة تصميم البحث التجريبي لدي طلاب ماجستير تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر بنية المناقشة (مستوي وکثافة التعليمات)  ونمط إدارتها (إدارة معلم/ إدارة أقران) على مقدار ونوع المشارکة والحضور الاجتماعي في بيئة تعلم الکترونية ومهارات تصميم البحث التجريبي لدى طلاب ماجستير تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس. تم توزيع عينة البحث وقومها (30) طالب وطالبة على ست منتديات تعليمية غير تزامنية کأدوات للمناقشة جنباً إلى جنب مع التدريس التقليدي في مقرر مناهج البحث في التخصص لطلاب الماجستير، والذى يتطلب التعمق في النقاش حول موضوعات المقرر بهدف إعداد الطلاب وإکسابهم مهارات بناء وتصميم خطة بحث تجريبي. وفقا للمتغير المستقل الأول للبحث، بنية المناقشة الالکترونية: تم تقسيم الطلاب علي ثلاث معالجات: المعالجة الأولي، تلقي الطلاب سؤالاً أسبوعياً في منتدي النقاش ولمدة اثني عشر اسبوعاً متصل بموضوع المقرر وطلب منهم المشارکة في المنتدي للإجابة على هذه الاسئلة وفقا لبنية تعليمات عالية تحدد عدد المشارکات ونوعها، المعالجة الثانية، تلقي الطلاب نفس أسئلة المناقشة مع وجود بنية تعليمات معتدلة ومتوسطة، بينما المجموعة الثالثة طلب منها المشارکة في الاجابة على أسئلة المناقشة الأسبوعية مع بنية تعليمات منخفضة. تم تقسيم الطلاب وفقا للمتغير المستقل الثاني للبحث (نمط إدارة المناقشة الالکترونية)، إلى ثلاث مجموعات مناقشة يديرها المعلم وثلاث مجموعات يديرها الأقران، وبالتالي فالمعالجة الأولي (بنية التعليمات العالية) تم إنشار منتدي للمناقشة الالکتروني لمجموعة يديرها المعلم وأخري يديرها الاقران، وهکذا في المعالجة الثانية والثالثة. تم قياس المشارکة في المناقشة الالکترونية من خلال مقياس تقدير لفظي من إعداد الباحث الأول لتحليل استجابات وردود الطلاب في المناقشات بحيث قسمت الردود إلى ردود موضوعية On Topic وردود غير موضوعية Off Topic، مع حصر المشارکات وعددها للکشف عن مقدار مشارکة الطلاب. تم تصميم مقياس خماسي الاستجابة لقياس الحضور الاجتماعي للطلاب بمنتدي النقاش يتکون من (30) عبارة بينما تم تصميم مقياس تقدير لفظي لتقييم جودة مهارات تصميم البحث التجريبي مکون من مجموعة من المؤشرات تصنف قدرة ومهارة الطالب في بناء خطة بحث تجريبية في مجال إعداد وتصميم البحث في تخصص تکنولوجيا التعليم، ويتم تقديرها من خلال متوسطات التقدير لمدي الرضا عن الخطة من خلال ثلاثة من المحکمين وفقًا لمقياس رباعي للتقدير. تم استخدام أساليب التحليل اللابرامترية لمقارنة نتائج الطلاب وقياس تأثيرات المتغيرات المستقلة للبحث علي المتغيرات التابعة، مع استخدام المقارنات البعدية للکشف عن الفروق بين مجموعات البحث علي المتغيرات التابعة. في ضوء التحليل، کشفت النتائج عن العديد من الفروق بين المجموعات من أهمها: أولًا: تأثر حجم وجودة المشارکات في منتدي النقاش الالکتروني بمستوي وکثافة التعليمات الخاصة کبنية للمناقشة، بحيث تحسنت مقدار وجودة المشارکات مع زيادة کثافة التعليمات، کما تأثرت جودة ومقدار المناقشات بنمط إدارة المناقشة. ثانيًا: أظهرت النتائج الخاصة بمستوي الحضور الاجتماعي، تحسن الشعور بالحضور الاجتماعي بمستوي التعليمات المصاحبة للمناقشة ونمط إدارة المناقشة. ثالثًا: تأثرت جودة مهارات تصميم البحث التجريبي في مجال تکنولوجيا التعليم بنوع ومستوي التعليمات ونمط إدارة مجموعة المناقشة، حيث تحسنت جودة مهارة تصميم البحث مع بنية التعليمات العالية ونمط إدارة المعلم. إشارات النتائج أيضا إلي وجود العديد من الأثار للتفاعل بين متغيرات البحث المختلفة. تم مناقشة نتائج البحث الحالي في ضوء متضمنات ذلک لتصميم وتطوير المقررات (الالکترونية والمدمجة) وأدواتها کمنتديات النقاش غير التزامنية، بالإضافة إلى مناقشة النتائج في ضوء الأطر النظرية والبحوث والدراسات السابقة. قدمت عدد من التوصيات التى اعتمدت على نتائج البحث الحالي ومقترحات ببحوث مستقبلية تعتمد بشکل مباشر على النتائج الحالية للبحث.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية