القيمة التنبؤية للحساب الذهني باستخدام المعداد وعلاقته بالمهارات الحسابية الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة The Predictive Value of Mental Arithmetic by Using Abacus and its relationship to Basic Mathematical Skills for Mild Mental

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إستکمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت  هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الحساب الذهني بإستخدام المعداد وعلاقته بالمهارات الحسابية الأساسية ، والإسهام النسبي للحساب الذهني باستخدام المعداد في التنبؤ بالمهارات الحسابية الأساسية لعينة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة  ، وتکونت عينة الدراسة من (35 ) من الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة ، من الفصل الخامس والسادس الإبتدائي، وإستخدمت الباحثة الأدوات التالية لتحقيق أهداف الدراسة : إختبار الحساب الذهني ( 2016 )، مقياس المهارات الحسابية الأساسية للأطفال  ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (  عبد العزيز الشخص ، 2017 ) ، وکانت النتائج تشير الى وجود علاقة إرتباطية موجبة قوية بين الحساب الذهني والمهارات الحسابية الأساسية  لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة عند مستوى دلالة 0.01  ، واشارت النتائج الى انه يوجد إسهام نسبي للحساب الذهني باستخدام المعداد في التنبؤ بالمهارات الحسابية الأساسية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، کما تم صياغة معادلة التنبؤ ( الإنحدار المعيارية ) بالمهارات الحسابية الأساسية  من الحساب الذهني باستخدام المعداد .
 
The current study aimed to identify the relationship between mental arithmetic using abacus and its relation to basic mathematical Skills, and the relative contribution of mental arithmetic using abacus in predicting the basic mathematical skillsfor Mild Mental Retardation Children.The sample of the study consisted of (35) children with mild mental retardation, from the fifth and sixth years of primary. The researcher used the following tools to achieve the objectives of the study: the mental arithmetic test (2016), the basic mathematical skills scale for children with mild mental retardation (2017). The results indicate that there is a strong positive correlation between mental arithmetic by using abacus and basic mathematical skills in children with mild mental retardation at the level of significance of 0.01. The results indicated that there is a relative contribution of mental arithmetic using abacus in predicting computational skills Essential for children with mental disabilities simple, as has been formulated to predict the equation (standard regression) computational skills of basic mental arithmetic using the abacus.

الموضوعات الرئيسية